اهلا بكم
السبت، 29 يونيو 2013
الثلاثاء، 25 يونيو 2013
مدونة أبو يُمنى: القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة الكبيرة
مدونة أبو يُمنى: القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة الكبيرة: تُعد القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة نموذجاً للأنشطة المشتركة بين المعلم و الطلاب. و تُستخدم هذه الطريقة لتحفيز الأطفال بين سن ا...
الخميس، 20 يونيو 2013
الأربعاء، 12 يونيو 2013
الفصل الصيفي ماله وما عليه
الفصل الصيفي من مسماه هو ترم صيفي في الإجازة الصيفية يدرس فيه الطلاب مواد محتلفة بحسب كل أستاذ مادة إذا أراد فتح هذه المادة للترم الصيفي أم لا والغرض منه مساعدة الطلاب المتأخرين على التخرج وللتخفيف أعداد الطالبات مثلا عن مادة ما وكذلك لبعض المواد التي رسبت فيها الطالبات ولن يتم تنزيلها في الترم العام الجديد ... وهناك استثناءات ... ,,,
* تعاون المعلمين مع الطلاب " سهولة الاختبارات "
* قصر مدة الدراسة يعني تقريبا سته اسابيع ثم تختبر اختبار النهائي
* في الفصل الصيفي تخفيف من ضغط المواد الدراسية التي تحتاج الى جهد من الطالب
* تستطيع الطالبة رفع معدلها من خلال الدراسة في الفصل الصيفي
* اما المتعثرات فيساعد على حمل المادة للعام الدراسي الاخر
* اما اللي حاملين مواد و يرغبون في الالحاق بزملائهم فـ هو فرصة ، خصوصا انك بتكون فاهم الدروس وتتذكرها بسرعة وببساطة ..
العيوب والصعوبات
* الفصل الصيفي بالنسبة لطالبات المقررات فقط مقتصر على مدرسة واحده فيكون عدد الطالبات كثير ومتكدسين مقارنة بمدارس الاولاد يكون لهم ثلاث مدارس للصيفي
* اما بالنسبة معلمات الصيفي غالبيتهم ليسوا على رأس العمل وممن لم يمارسوا مهنة التدريس فليس لديهن خبرة
* اما المناهج ( المقررات ) العلمية ( الرياضيات - الفيزياء -الكيمياء - الاحياء ) مقررات طويلة فيكون عطاء المقرر مضغوط جدا في الصيفي لان عدد الاسابيع الفعلية للدراسة قليلة لاتتناسب مع المقرر ثم ان اسبوع المراجعة والاختبارات العملية والاختبار النهائي يكون في نهاية شهر رمضان
* شامل لجميع الطالبات مما ادى الى زيادة عدد الطالبات بشكل كبير خلاف عندما يكون فقط مقتصر على الطالبات المتعثرات او متسرعات التخرج
* ممكن من العيوب في الفصل الصيفي اصبح الفصل الصيفي خاص فقط لمن هم على وشك التخرج لتسرع تخرجهم على عكس ماكان في الماضي الفصل الصيفي
لتخفيف العبيء على الطالب من تكدس المقررات التي تحتاج منه مجهود ذهني اكثر
* يدخل الفصل الصيفي للطالب على شهر رمضان .. و يكون فيه صعوبة قليلا في الدوام مع ان فعلياً برمضان ماراح تدرس كثير !
* الجهد المبذول للاستذكار متواصل ولم يكن هناك وقت للراحة لذلك لم يستمتع الطالب بالاجازه في المرحلة الثانوية
* صعوبة وجود معلمين لتدريس الطالب المواد الصعبة في دروس خصوصية لسفرهم خارج المملكة
* تزداد الصعوبة في شهر رمضان صوم وارتفاع درجة الحرارة وقلة نوم
* صعوبة توفير وسيلة نقل للطالب خاصة في شهر رمضان
* ضيق الوقت لانجاز المهام المؤكله للطالب وضيق الوقت للمذاكرة بالنسبة للاختبار الدوري والنهائي
شاكرة ومقدرة جهود الاخوات المتعاونات معي في هذا الموضوع وهن
* اختي الاستاذة / عبير المغامسي
* اختي الاستاذة / حنان اللحياني
*اختي الاستاذة / رجاء الشهري
مع تحيات
نجووووووووو اللحيان
الاثنين، 10 يونيو 2013
الأحد، 2 يونيو 2013
بعض مؤشرات الموهبة
يمكنك أن تعتبري طفلكِ الذي يتراوح عمره بين سنتين واربع سنوات موهوبا اذا كان بارعا في
حفظ الأرقام بسهوله او يتمتع بمهاره فنيه معينه ، مثلا يعتبر الطفل الذي يرسم صورا واقعيه
بشكل غير عادي او يقوم بعمليات حسابيه معقده من دون استخدام الورقه والقلم او الآله الحاسبه
طفلا موهوبا بامتياز، كذلك يمكن اعتباره موهوبا اذا سبق اقرانه في مراحل النمو الطبيعيه او
تمتع بمهاره لغويه مكنته من تركيب جمل صحيحه او حفظ مفردات كثيره في وقت باكر جدا
ومن المؤشرات الاضافيه لموهبة الطفل في هذه المرحلة العمريه اهتمامه الزائد بالأشياء
الجديده وطرحه الكثير من الأسئله الاستفساريه وتمتعه بحشريه قويه
تمتعه بنشاط غير عادي لاصلة له بمسألة فرط النشاط ،اذ ان الطفل مفرط النشاط يعاني
ضعفا في التركيز على عكس الطفل الموهوب الذي يظهر قدره على التركيز على فعل واحد
لمدة طويله وحماسة لا مثيل لها
_ تمتعه بخيال جامح اذ يشتهر الطفل الموهوب بابتكاره شبكة واسعه ومعقده من الأصدقاء
الخياليين الذين يصبحون جزءا من عالمه
--قدرته على حفظ الوقائع بسهوله وعلى فك الألغاز وكشف المعلومات السريه التي رآها
او سمعها اثناء مشاهدته البرامج النليفزيونيه او الافلام او قراءته الكتب
في الاطار ذاته يشير الخبراء الى وجود مؤشرات اخرى للموهبه عند الطفل في هذه المرحله
العمريه يصعب كشفها مثلا ،قد يلاحظ بعض الأطفال الموهوبين بين عمر الثلاث والأربع سنوات
انهم مختلفون عن اقرانهم مايشعرهم بالعزله وربما يجعلهم عرضه للاستفزازات والمضايقات
من قبل الآخرين احيانا يتملكهم الاحباط لأن تفكيرهم يسبق قدراتهم على التعبير الجسدي واللفظي
فإذا شعرت ان طفلك يعاني احباطا او تنتابه نوبات غضب غير عاديه يستحسن ان تستشيري
اختصاصيا في الصحة الذهنيه
اختبارات الذكاء :
في الإجمال لا يخضع الطفل لاختبار كشف الموهبه قبل المرحله التكميليه ، الا ان الخبراء
ينصحون احيانا الأهل بعرض طفلهم على اختصاصي في الصحه الذهنيه اذا لاحظوا انه
يشعر بالضجر في المدرسه او يعاني مشكلات عاطفيه او اجتماعيه
يمكن اخضاع الطفل في عمر الثلاث سنوات لاختبار الذكاء والقدرات ،الا ان الخبراء يعتقدون
بأن نتائج هذا النوع من الاختبارات تكون غير مستقره قبل عمر الخمس سنوات بمعنى آخر
انه اذا اعيد الاختبار للطفل ذاته قد تتبدل او تتغير بشكل جذري ولا تستقر او تثبت على رقم الا
عندما يبلغ الطفل الخامسه
في الماضي كان الطفل الذي يحصل على 130 نقطه وما فوق في اختبار الذكاء يعتبر موهوبا
يذكر ان معدل الذكاء الوسطي يتراوح بين 85 و 115 ، اما اليوم فتعتبر نتيجة اختبار الذكاء
احد العوامل التي يحتاج الخبراء الى تقويمها وتفحصها ودراستها قبل ان يصنفوا الطفل
بالموهوب ،فغالبا ما يطلبون من الأهل والأساتذه الإجابه عن بعض الأسئله المتعلقه بتصرفات
الطفل وسلوكه وعلاقاته مع الآخرين
سوف تفاجئين ربما بمعرفة ان بعض الأطفال الموهوبين يعانون ايضا صعوبات التعلم اذ يشير
الخبراء الى ان عددا كبيرا من الأطفال اصحاب المواهب الفذه تظهر عليهم اشارات الإعاقه
للأسف يتم الكشففي اغلبية الحالات عن تلك الاعاقه والاقرار بها في حين تبقى الموهبه مخفيه
ولا يلاحظها احد الا بعد عرض الطفل على اختصاصي في كشف المواهب عند الأطفال المعوقين
_منقول
حفظ الأرقام بسهوله او يتمتع بمهاره فنيه معينه ، مثلا يعتبر الطفل الذي يرسم صورا واقعيه
بشكل غير عادي او يقوم بعمليات حسابيه معقده من دون استخدام الورقه والقلم او الآله الحاسبه
طفلا موهوبا بامتياز، كذلك يمكن اعتباره موهوبا اذا سبق اقرانه في مراحل النمو الطبيعيه او
تمتع بمهاره لغويه مكنته من تركيب جمل صحيحه او حفظ مفردات كثيره في وقت باكر جدا
ومن المؤشرات الاضافيه لموهبة الطفل في هذه المرحلة العمريه اهتمامه الزائد بالأشياء
الجديده وطرحه الكثير من الأسئله الاستفساريه وتمتعه بحشريه قويه
تمتعه بنشاط غير عادي لاصلة له بمسألة فرط النشاط ،اذ ان الطفل مفرط النشاط يعاني
ضعفا في التركيز على عكس الطفل الموهوب الذي يظهر قدره على التركيز على فعل واحد
لمدة طويله وحماسة لا مثيل لها
_ تمتعه بخيال جامح اذ يشتهر الطفل الموهوب بابتكاره شبكة واسعه ومعقده من الأصدقاء
الخياليين الذين يصبحون جزءا من عالمه
--قدرته على حفظ الوقائع بسهوله وعلى فك الألغاز وكشف المعلومات السريه التي رآها
او سمعها اثناء مشاهدته البرامج النليفزيونيه او الافلام او قراءته الكتب
في الاطار ذاته يشير الخبراء الى وجود مؤشرات اخرى للموهبه عند الطفل في هذه المرحله
العمريه يصعب كشفها مثلا ،قد يلاحظ بعض الأطفال الموهوبين بين عمر الثلاث والأربع سنوات
انهم مختلفون عن اقرانهم مايشعرهم بالعزله وربما يجعلهم عرضه للاستفزازات والمضايقات
من قبل الآخرين احيانا يتملكهم الاحباط لأن تفكيرهم يسبق قدراتهم على التعبير الجسدي واللفظي
فإذا شعرت ان طفلك يعاني احباطا او تنتابه نوبات غضب غير عاديه يستحسن ان تستشيري
اختصاصيا في الصحة الذهنيه
اختبارات الذكاء :
في الإجمال لا يخضع الطفل لاختبار كشف الموهبه قبل المرحله التكميليه ، الا ان الخبراء
ينصحون احيانا الأهل بعرض طفلهم على اختصاصي في الصحه الذهنيه اذا لاحظوا انه
يشعر بالضجر في المدرسه او يعاني مشكلات عاطفيه او اجتماعيه
يمكن اخضاع الطفل في عمر الثلاث سنوات لاختبار الذكاء والقدرات ،الا ان الخبراء يعتقدون
بأن نتائج هذا النوع من الاختبارات تكون غير مستقره قبل عمر الخمس سنوات بمعنى آخر
انه اذا اعيد الاختبار للطفل ذاته قد تتبدل او تتغير بشكل جذري ولا تستقر او تثبت على رقم الا
عندما يبلغ الطفل الخامسه
في الماضي كان الطفل الذي يحصل على 130 نقطه وما فوق في اختبار الذكاء يعتبر موهوبا
يذكر ان معدل الذكاء الوسطي يتراوح بين 85 و 115 ، اما اليوم فتعتبر نتيجة اختبار الذكاء
احد العوامل التي يحتاج الخبراء الى تقويمها وتفحصها ودراستها قبل ان يصنفوا الطفل
بالموهوب ،فغالبا ما يطلبون من الأهل والأساتذه الإجابه عن بعض الأسئله المتعلقه بتصرفات
الطفل وسلوكه وعلاقاته مع الآخرين
سوف تفاجئين ربما بمعرفة ان بعض الأطفال الموهوبين يعانون ايضا صعوبات التعلم اذ يشير
الخبراء الى ان عددا كبيرا من الأطفال اصحاب المواهب الفذه تظهر عليهم اشارات الإعاقه
للأسف يتم الكشففي اغلبية الحالات عن تلك الاعاقه والاقرار بها في حين تبقى الموهبه مخفيه
ولا يلاحظها احد الا بعد عرض الطفل على اختصاصي في كشف المواهب عند الأطفال المعوقين
_منقول
المصدر: منتديات مملكة المعلم
الخميس، 30 مايو 2013
حقائق ومعجزات كونية
نرى في هذه الصورة منطقة تفصل بين بحرين مالحين، هذه المنطقة تسمى البرزخ المائي، وقد وجد العلماء لها خصائص تختلف عن كلا البحرين على جانبيها، ووجدوا أيضاً لكل بحر خصائصه التي تختلف عن خصائص البحر الآخر. وعلى الرغم من اختلاط ماء البحرين عبر هذه المنطقة إلا أن كل بحر يحافظ على خصائصه ولا يطغى على البحر الآخر. هذه حقائق في علم المحيطات لم تُكتشف إلا منذ سنوات فقط، فسبحان الذي حدثنا عنها بدقة كاملة في قوله تعالى:
(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 19-21
وقد ثبت علمياً أن بحار العالم تختلف من حيث تركيب مياهها، فلكل بحر خصائص فيزيائية تختلف عن البحر الذي بجانبه من حيث درجة الحرارة والملوحة والكثافة وغير ذلك، حتى نوعية الكائنات الحية في هذا البحر تختلف عن تلك التي تعيش في البحر الآخر.
بل أثبت العلم بشكل قاطع أنه لا توجد قطرة ماء في العالم تشبه القطرة الأخرى تماماً، الاختلافات دائمة، وهذه صفة وضعها الله تعالى في مخلوقاته ليتفرد بالوحدانية هو سبحانه وتعالى ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
تفسير قوله ( مرج البحرين يلتقيان)
تفسير قوله ( مرج البحرين يلتقيان)
الخميس، 23 مايو 2013
نصائح لتقوية الذاكرة والتركيز
احرص دائما على ايجاد دافع لنفسك للاستذكار والانتباه, والدوافع نوعان وأهمهما الدوافع الداخلية ( حب العلم كعبادة لله وطاعة له, وخاصة كالحوافز والاثابة والترغيب) وأنت أدرى بما تحبه , ومن المفيد أن تضع لنفسك قدوة حسنة تقتدى بها.
* كن واثقا دائما بنفسك , واعلم أن الله لايضيع أجر من أحسن عملا.
* ابدأ مذاكرتك بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم .. حتى ولو آية ثم الدعاء المأثور : ” اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا , وأنت تجعل الحزن ان شئت سهلا “.
* تعود أن تهيئ نفسك للاستذكار, وذلك باختيار الوقت المناسب, بحيث لا تكون متعبا ولا متضايقا ولا حزينا ولا مهموما.
* تهيئة مكان الاستذكار , وذلك بالتغلب على الضوضاء واتباع أسس الاضاءة الصحيحة, فتكون الاضاءة على يسارك والا تكون ضعيفة فتبعث على النوم أو تضعف العين أو توتر الاعصاب أو تسبب النفور أو تضعف التركيز , ومن تهيئة المكان أيضا ترتيب الكتب والا يكون أمام المتعلم ـ على مكتبه ـ الا الكتب التى ينوى مذاكرتها , مع تجهيز أدوات المذاكرة قبل الجلوس.
* الاهتمام بالصحة والتغذية.
*عود نفسك ألا تذاكر وأنت جائع أو متخم بـ الطعام .
* احرص أن تجلس جلسة انتباه لا جلسة استرخاء عند المذاكرة ( يجلس عموديا مع الميل قليلا للامام ـ لا الانكفاء ـ وذلك على كرسى لا هو باللين الناعم فيسبب النوم ولا بالخشن القاسى فلا يصبر فى جلسته) , مع تجنب المذاكرة جالسا على السرير أو مستلقيا.
* درب نفسك على أن تبدأ مذاكرتك بالاطلاع على العناوين أو العناصر والافكار الرئيسية وتحديدها أولا, ثم الدخول فى تفاصيل الدرس بعد ذلك.
*ألا تذاكر مادتين متشابهتين على التوالى, فان ذلك قد يسبب النسيان والتداخل.
* اهتم بعملية الاسترجاع بين الحين والاخر.
* اعلم ضرورة فهم الشئ المراد حفظه أولا, لان الفهم يحقق حفظا سريعا ويسيرا.
* تعود أن تعطى لنفسك فترة راحة ( من 10 : 15 دقيقة) بين فراغك من مذاكرة مادة والبدء فى مادة أخرى.
* اضافاتي وهمساتي
1- يحبذ ان تكون المذاكرة في الصباح الباكر حيث بركة الوقت وصفاء الذهن وهدؤ الاعصاب
2- استخدم عادة الالوان لوضع العناوين الجانبيه لتثبيت المعلومة
3- لابد من اخذ قسط من الراحة بين كل موضوع وموضوع آخر حتى لا يحدث خلط في المعلومات
4- لابد من اخذ فترة راحة ( القيلوله ) قبل اذان العصر حتى تستعيد الذاكره نشاطها بعد فترة ارهاق مستمرة من الصباح
5- لابد من الاسراع من انهاء المنهج حتى تعطي فرصة مهمة للمراجعه في صورة مجموعة اسئله تقوم بالاجابة عليها للتطبيق على ماتم مذاكرته ( تغذية راجعة )
بالنسبة لايام الاختبارات تعد فترة مراجعة فقط لكل ماتم مذاكرته خلال ايام السنه
لذلك يكون الاستعداد للاختبارات من خلال التحضير اليومي للدروس ومن
خلال المراجعات ومن خلال الاختبارات الشهرية للماده
مع خالص الامنيات لطالباتي بمزيد من التوفيق والنجاح
بالنسبة لايام الاختبارات تعد فترة مراجعة فقط لكل ماتم مذاكرته خلال ايام السنه
لذلك يكون الاستعداد للاختبارات من خلال التحضير اليومي للدروس ومن
خلال المراجعات ومن خلال الاختبارات الشهرية للماده
مع خالص الامنيات لطالباتي بمزيد من التوفيق والنجاح
مع تحيات
نجوووووو اللحيان
الخميس، 16 مايو 2013
الجمعة، 10 مايو 2013
هموم طالب تطوير
مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم الهدف منه تطوير التعليم العام في كل جوانب المعرفة وفي كل جوانب العملية التعليمية
ولم تقصر الحكومة بتوفير المدارس التابعة للتطوير بكل ماتحتاجة العلمية التعليمية وتعينه على النهوض بالعلم في بلادنا بل اقامت مشكورة بتوفير دورات لتنمية القوى البشرية في كل منطفة تعليمية لكن هناك مشكلة الصيانه للاجهزة الكمبيوتر بالمدارس كذلك من المتوقع انه بعد مرور وقت كاف من الزمن تصبح اجهزةالكمبيوتر بيد الطالب تالفه غير صالحه للاستعمال بعد مرور اربع سنوات لانها انتقلت للطالب وهي مستعمله وفي حالة ضياع الطالب للجهاز يطلب منه تعويض ذلك الجهاز على اعتبار انه عهده للمدرسه هنا نتسأل
1- ماهي الفتره اللازمة لصلاحية جهاز الكمبيونر ( اللاب ) بيد الطالب
2- في حالة تسليم الطالب جهاز اللاب مستعمل لابد ان تكون هناك مشكلات في الجهاز ,, ماذنب الطالب يتحمل عبىء الاصلاح
3- ماهو دور شركة الصيانه التابعه لادارة التعليم في حالة انتهاء صلاحية الجهاز
4- في حالة فقدان الطالب جهاز اللاب المستعمل والمتهالك مانوع التعويض لذلك الجهاز ( الخرده ) ؟؟
5- الى متى تظل هذه الاجهزه المتهالكه بيد الطالب بمعنى ماهي فترة صلاحية الجهاز من وجهة نظر ادارة التعليم ؟
كل تلك التسأولات لاجل الاجابة على حقيقة ان مشروع التطوير يحتاج منا بعد نظر كبيره ولافاق واسعه لتخطي كل هذه العقبات في التنمية التعليمية بالمشروع
ان عقبة توفير الاجهزه الحديثة بأعداد كبيره يتطلب منا اقامة تعاون مشترك مع الدول المنتجه لاجهزة الحاسوب من الدول الاسيوية لاقامة مصنع بالسعودية مثل مشروع المعهدالسعودي الياباني تايوتا لهدف توفير قطع غيار لاجهزة الحاسوب
بالمدارس وقطع غيار لجهاز الكمبيوتر ( اللاب ) للطالب هذا في حالة صلاحية الجهاز اصلا للعمل اذا هنا نحن في حاجة ماسة لشركة اسيوية مصنعة لجهاز الكمبيوتر ( اللاب ) لتوفيرها على مدار العام في مناطق المملكة الرئيسية ( الرياض - جدة - الدمام )
هذا خلاف المشاكل الاخرى الت يصادفها طالب تطوير في درسته مثل كثرة المشاريع للمقررات فكل مقرر يتطلب منه اقامة مشروع ممايتطلب منه جهد وفير هذا اضافة الى مشاريع الانشطة اللاصفية والمتمثلة في تقديم برامج للمناسبات والقيام بتنفيذ زيارات للمؤسسات حكومية
هنا لابد من احقاق الحق وانصاف اهله فطالب تطوير حقيقة يبذل جهدا وفير خلاف طالب التعليم العام فلابد من ان يكون تقييم معلم وطالب مدارس تطوير افضل بكثير من مدارس التعليم العام كما لابد من تسخير وتوفير كل مايحتاجه طالب التطوير
لاكمال مسيرته التعليمية بدون اي معوقات
وللحديث بقية .......
الأحد، 21 أبريل 2013
اميرات الحرف
اصبوحة ادبية بالثانوية الرابعة والعشرون تطوير على مستوى ادرات التربية والتعليم للبنات بمكة
مكة المكرمة / نجو اللحيان
احتفلت الثانوية الرابعة والعشرون بمكة ( مشروع الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير التعليم ) اليوم الاحد الموافق11/6 /1434هـ
بتقديم الطالبات الموهوبات لاصبوحة ادبية ,, تحت اشراف ومتابعة الاستاذة/ عفاف الصبحي
ورعاية قائدة المدرسة / وفاء محمد منابري
وشملت الدعوة العديد من منسوبات ادرات التربية والتعليم ومعلمات وطالبات المدارس وامهات الطالبات وتسلسلت الاصبوحة ضمن حكاية اميرات الحرف بقلم الاستاذة / عفاف الصبحي في تناغم جميل مع الكاتبات الناشئات
تناولت مواضيع الامة والمجتمع والحياة ,, مما شكل قصة شعرية يصعب وصفها ,,,,
وحقا ليس من رأى كمن سمع
والجدير بالذكر ان المدرسة سعت الى الشراكة المجتمعية والتواصل لمد جسور الحراك الثقلفي مابين مثقفات وادبيات المجتمع وطالبات المدرسة بالتعرف عليهن وقراءة نتاجهن الادبي وتنمية مواهبهن الفنية والادبية في ظل اتجاه الكثير نحو وسائل التقنية والتواصل الاجتماعي وادمانهن عليها والعزوف عن الالوان الثقافية
اما بالنسبة للطالبات المشاركات في الاصبوحة فكن احدى عشر كاتبة ناشئة وهن كما يلي
1- هند كردي
2- مروج الشريف
3-امامه الصبه
4- هدى الانصاري
5- ولاء عبدالله
6- دعاء الانصاري
7- رغد الرئيس
8- غيداء الصبري
9- ابتهال العرافي
10- فتون اللهيبي
11- مودة يماني
نسأل العلي القدير لهن التوفيق والسداد
مكة المكرمة / نجو اللحيان
احتفلت الثانوية الرابعة والعشرون بمكة ( مشروع الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير التعليم ) اليوم الاحد الموافق11/6 /1434هـ
بتقديم الطالبات الموهوبات لاصبوحة ادبية ,, تحت اشراف ومتابعة الاستاذة/ عفاف الصبحي
ورعاية قائدة المدرسة / وفاء محمد منابري
وشملت الدعوة العديد من منسوبات ادرات التربية والتعليم ومعلمات وطالبات المدارس وامهات الطالبات وتسلسلت الاصبوحة ضمن حكاية اميرات الحرف بقلم الاستاذة / عفاف الصبحي في تناغم جميل مع الكاتبات الناشئات
تناولت مواضيع الامة والمجتمع والحياة ,, مما شكل قصة شعرية يصعب وصفها ,,,,
وحقا ليس من رأى كمن سمع
والجدير بالذكر ان المدرسة سعت الى الشراكة المجتمعية والتواصل لمد جسور الحراك الثقلفي مابين مثقفات وادبيات المجتمع وطالبات المدرسة بالتعرف عليهن وقراءة نتاجهن الادبي وتنمية مواهبهن الفنية والادبية في ظل اتجاه الكثير نحو وسائل التقنية والتواصل الاجتماعي وادمانهن عليها والعزوف عن الالوان الثقافية
اما بالنسبة للطالبات المشاركات في الاصبوحة فكن احدى عشر كاتبة ناشئة وهن كما يلي
1- هند كردي
2- مروج الشريف
3-امامه الصبه
4- هدى الانصاري
5- ولاء عبدالله
6- دعاء الانصاري
7- رغد الرئيس
8- غيداء الصبري
9- ابتهال العرافي
10- فتون اللهيبي
11- مودة يماني
نسأل العلي القدير لهن التوفيق والسداد
ملاحظة
جميع طالبات الاصبوحة الشعرية لهذا اليوم من طالبات الصف الثاني والثالث / علمي ,, يعني ذلك انهن موهوبات فعلا اتمنى من الله العلي القدير لهن دوام التقدم والنجاح على امل افتتاح فصل للصف الادبي للعام القادم ان شاء الله الثلاثاء، 16 أبريل 2013
الأحد، 14 أبريل 2013
المواقع والخدمات الالكترونية في مدارس تطوير
ان من احتياجات التعليم الالكتروني بمدارس تطوير وجود موقع خدمات الالكترونية
مثل موقع ( نظام جسور ) ليتحقق المنفعة والفائده الكبيره من التقنيه في التعليم
من خلال التواصل بين الطالب والمعلم وبين الطلاب انفسهم كما تساعد تلك الخدمات
من تنمية مواهب الطلاب من خلال منتديات الموقع تنمية موهبة الكتابة والشعر
وغيرها كما تساهم في القضاء على انطواء الطالب فتجعلة اكثر فاعلية واكثر مشاركة
ليتسنى للمعلم التعرف اكثر على شخصيات طلابه ومعالجة جوانب القصور لديهم
كما تساعد المعلم على الاحتفاظ بأنشطة الطلاب فترة طويله مع تعديلها كما تسمح
لبعض الزائرين الاطلاع عل تلك الاعمال من خلال السماح لأيميلاتهم بالدخول للموقع
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
كم هو جميل ذلك الموقع وكم هو وسيلة هامة في التعلم التقني الحديث والتي تحتاجة مدارسنا في تطوير خاصة ونحن المعلمين نعاني من كثرة اعمال الطلاب وعدم قدرة
اجهزة الكمبيوتر الاحتفاظ بتلك الاعمال والمشاريع لكبر سعتها فنقوم بحذفها احيانا او الاحتفاظ بها في اسطوانات حتى تك الطريقة اصبحت غير مجدية لكثرتها عندي وصعب على الاحتفاظ بها فتره اطول لذلك ارى من الضروري جدا في التعليم الالكتروني فتح مواقع الكترونية خاصة بنظام تطوير للتواصل مع الطلبه ورفع اعمالهم وتكون معرض تفاعلي مباشر لمنجازات الطلاب ومشاركاتهم الفاعلة في منتديات الموقع خاص بكل منطقة من المناطق التعليمية مثل ( نظام جسور )
فعلا موقع رائع لكن للاسف صعوبة تسجيل المعلمات فيه وان تم التسجيل للمعلم
لايقبل تسجيل الطالب فيه لذلك نحن في حاجة ماسة لمثل تلك المواقع ,,,,,,,,,,
نسأل من الله العلي العظيم التوفيق والسداد
مع تحيات
نجوووووووووووو 2013
الثلاثاء، 9 أبريل 2013
اثر الممارسات القيادية لمدير المدرسة على استخدام التقنية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اشبعت الممارسات القيادية وصفات القائد الناجح بحثا بالغرب وتمركز محور الاهتمام على القائد من اجل رفع مستوي الانتاج والفعاليه بالمؤسسات الاقتصادية والانسانية والعلمية وحتي العسكرية وغيرها. وتم تطوير عدة نظريات حول هذه الممارسات ونتج عنها موديل او قائمة بالمهارات والسلوكيات التي تعتبر اساس لنجاح القائد لقيادة مؤسسته بشكل فعال.
لدينا بالمدارس القائد هو مدير المدرسة ومعاوني المدير ورؤوساء الاقسام ولكن دائما ما نجد ان اساس القيادة يتمركز بيد المدير اذا كان متفاعل مع محيطة المدرسي ولم يعزل نفسه بمكتبه. والكل يعلم ان التربية شرعت باقرار الزامية الحصول على شهادة icdl وهي شهادة ذات بعد تكنولوجي وتتيح لكل حامل لها اسس التعمق والاكتشاف للادوات المعرفيه التكنولوجيه. وكذلك شرعت وزارة التربية باقرار استراتيجة تكنولوجية التعليم "ولا اعلم عنها شي واتمني من يملك معلومات حوله ان يزودني بها للضرورة البحثية"
اليوم السؤال الذي يجب ان يطرح هو:
هل تعتقد ان لممارسات مدير مدرستك اثر ايجابي او سلبي على استخدام ا لتكنولوجيا الحديثة؟
هل للممارسات القيادية لمدير مدرستك اثر ايجابي اوسلبي في استخدام التقنية
الأربعاء، 3 أبريل 2013
مقررات الاجتماعيات المطوره مالها وماعليها
تعاني مقررات الاجتماعيات المطوره في المرحلة الثانوية لدينا من مشكلة تكدس المعلومات والتي لا تتناسب مع خطة المعلم في توزيع المقررالمدرسي على الاسابيع الدراسية وبالتالي عدم قدرة المنهج على تلبية احتياجيات الطالب وتحقيق الاهداف المرجوه منه فكلما زاد حجم المعلومة المقدمة للطالب كلما قل التركيز لدى الطالب وقل الاستفاده منه خاصة في مقررات الاجتماعيات بالمرحلة الثانوية بالتالي هذا يؤثر على تحقبق اهداف المنهج خاصة انه من اهداف مقرر الاجتماعيات و ( التاريخ والجغرافيا ) تحقيق المواطنة الصالحة في المجتمع
فتخيل معي مقرر الجغرافيا المطور( مسار العلوم الانسانية ) مكون من (13) وحدة وكل وحدة تشمل 6 الى 7 موضوعات يعني ذلك ان المعلمة تتسارع مع الزمن فقط لاجل اعطاء المقرر للطالبات في الوقت المحدد له من خطة الدراسة والتوزيع الزمني للمقرر على مدار الاسابيع دون التركيز على نوعيةالمعلومة المقدمة للطالب ومدى استفادة الطالب منها في اموره الحياتية
اذا هنا نحن نعاني من اهمية المقرر للطالب فطلما المقرر لم يمكن الطالب من اكساب مهارات يكون لم يحقق اهدافه وعليه تكون النتائج المترتبة على ذلك مايلي
* صعوبة تنفيذ الاستراتيجيات الحديثة في التعليم من قبل المعلم
* ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب
* ضعف اداء التحصيل في كافة المواد
* عدم توفر وقت كافي للطالب للاستذكار وقت الاختبار كذلك صعوبة استرجاع تلك المعلومات وقت حاجة الطالب لها في الاختبار
* ضعف نتائج التحصيل الدراسي
* عبىء نفسي للطالب والمعلم
* لايهتم بتنمية المهارات والتي من المفترض ان يكتسبها المتعلم من المقرر
* لايعزز روح المواطنة الصالحة لدى الطالب
وللحديث بقية ,,,,,,,,
وللحديث بقية ,,,,,,,,
الأحد، 31 مارس 2013
استراتيجيات ومبادىء لتحسين مهارات التذكروالتحصيل
تحقق هذه الاستراتيجيات الكثير من الفوائد للأفراد الذين يشكون من كثرة النسيان في مجالات معينة، أو لتحسين التحصيل في المجالات الأكاديمية، أو لتحسين مستوى المهارات الأدائية في المجالات المختلفة ، أو لتحسين قدرتنا على التفاعل الاجتماعي من خلال حفظ أسماء الناس أو تذكر النكات وإضحاك الآخرين. وتؤكد العديد من الدراسات أن آلية عمل استراتيجيات التذكر تقوم على فكرة تعميق الروابط بين المعلومات أو المشيرات الجديدة مع البنى المعرفية والخبرات السابقة للفرد بحيث يستغل الفرد النى القديمة الراسخة لتساعد على تذكر مثيرات ومواقف جديدة، وبذلك فإن غالبية استراتيجيات التذكر تحرص على أن توفر الدلائل والإشارات التي تساعد الفرد على الربط بين التعلم القديم والتعلم الجديد وبناء على ذلك، فقد توصل العلماء إلى العديد من هذه الاستراتيجيات لتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://www.abegs.org/Aportal/Blogs/ShowDetails?id=13180
الأحد، 24 مارس 2013
استراتيجية قوائم الطعام
نبذة عن الاستراتيجية
هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط والتي تهدف إلى تنمية مهارات العمل الحر والجماعي من خلال
إعطاء الطالب فرصة لإختيار طريقة التعلم التي تتناسب مع إمكانات الطالب وقدراته وميوله حتى نحقق متعة التعلم والفائدة المرجوة ,,
وتخدم استراتيجية قوائم الطعام التعلم المعتمد على المشروعات بشكل فعال حيث أنها تنظم العمل وتساهم في تنوع المشاريع .
وأيضاً قد تستخدم لتنويع أدوات التقويم وذلك لحل مشكلات صعوبات التعلم أو النبوغ ,,
وهي إستراتيجية ممتعة في التطبيق تهيأ جو من المنافسة الشريفة والتعدد في المخرجات التعليمية .
تحقق أهداف الوحدة وتنمي مهارات التفكير والإبداع لدى الطالب .
http://www.liilas.com/vb3/t173932.html
http://www.abegs.org/Aportal/Post/Show?id=18475&forumid=30
السبت، 23 مارس 2013
الأربعاء، 20 مارس 2013
التربية والتعليم
ان ما تسعى اليه الامم لاجل اجيالها مستقبلا بأن يكون ابناء ها صالحين يخدموا انفسهم ووطنهم بما يعود عليهم بالنفع عليهم وعلى وطنهم محققين بذلك اهداف التربية والتعليم ... فكان التعليم سابقا يعتمد على التربية ثم التعليم اما الان تعليم اولا وان كان هناك مايلزم للتربية يكون فقط بيد مدير المدرسة بمعنى الضرب فقط بيد مدير المدرسة اضافة الى باقي الصلاحيات المخصصه لمدير المدرسة وحقيقة فقدان هذه الصلاحية للمعلم فقد اهمية دور المعلم التربوي وكذلك دور المراقب في هذه التربية ,, نعم هناك من اساء استخدام هذه الصلاحية لها سابقا ولا تلام ادارة التعليم بسحب هذه الصلاحيات بعد المشكلات التي صاحبت هذه الصلاحية للمعلم
وهنا حقيقة اكره اسلوب الضرب كوسيلة عقاب للطالب اعتقد انه اسلوب غير تربوي
لكن في الماضي كان المعلم يمثل دور الاب في القرية وكان معروف بين اهلها
وكانت هذه الصلاحية ممنوحة له من قبل الاهالي( حق الضرب للمتعلم ) قبل نظام التعليم لانه مشهود له بالاستقامه والصلاح لذلك اختلف الوضع الان تماما فلم يكن هذا الاسلوب مجدي
لكن هنا لابد ان نقف موقف محايد وننظر للموضوع من زاوية اخرى هي ( فقدان المدرسة جزء من دورها التربوي ) بسبب احيانا قصور دور ادارة التعليم تجاه التربية والانشغال احيانا بالجوانب التعليمية .كما ايضا سلبية الادارة المدرسية في تطبيق هذا الدور( التربوي ) لانشغالها وكثرة اعبائها
هنا يبقى المعلم مكتوف الايدي تجاه سؤ تعامل المتعلم معه خاصة في مدارس التعليم العام .. نحن لانطلب صلاحية الضرب ولكن نطلب استحداث وسائل جديده للتربية واعطاء المعلم والادارة المدرسية مزيد من الصلاحيات ولعدم توفر هذه الوسائل والاساليب والصلاحيات هنا نحن نتسأل فماهو الحل لذلك ؟؟؟
اولا ننظر لاسباب المشكلة والتي تتضمن مايلي
1- انشغال الاهالي عن توجيه ابنائها وارشادهم في تقويم السلوك الخاطيءوالقيام بواجبهم التربوي نحوهم سواء الام او الاب
2- رفقاء السوء للطالب ومحاولتة محاكتهم بالمدرسة
3- معظم اهالي الابناء اليوم من المتعلمين ولديهم معرفة كاملة بقوانيين ولوائح العقوبات والانظمة المدرسية مما بالتالي يطلع ابنائهم عليها وبالتالي يجعلهم متمكنين في الجراءة في تنقيذ المخالفات المدرسية دون تردد ولا رادع يمنعه من ذلك
4- سحب صلاحية الدور التربوي من المعلم
5- كثرة اعباء المدير بالمدرسية تجعلة احيانا يتجاوز ويتساهل في تنفيذ العقوبات الصارمة تجاه الطالب المخالف للانظمة المدرسية
6- كثرة الطلاب المقيمين بالمدرسية من غير السعوديين
7- عدم وجود اخصائي اجتماعي مختص يقوم بدوره تجاه الطالب المخالف والمتمرد على الانظمة المدرسية ومعرفة اسباب المخالفة
8- سحب الصلاحيات من يد المراقب في تنفيذ العقوبات على الطالب المخالف للانظمة المدرسية
9- نوع التعليم اذا كان تعليم عام يسمح للاجانب التعليم بالمدارس فيها ولكن العدد غير ملائم للمرحلة الحالية بينما التعليم المطور لايسمح بأي اجنبي في مدارسها
10- التعليمات من قبل ادارة التعليم والتي تحدد نسبة الاجانب بالمدارس لكن لاتحدد كيفبة التدرج في العقوبات على الطالب المخالف منهم للانظمة المدرسية
وان وجدت طريقة التدرج في العقوبة لكن لابد من اعادة النظر فيها لانه في الحقيقة اكثر المخالفات للانظمة المدرسية تكون من الاجانب
بعد التعرف على اسباب المشكلة نحاول الان نضع حلول ممكنة لها
1- تقدم المدرسة برامج توعية للطالب من بداية العام الدراسي تتناول فيها ( الانظمة والقوانين المدرسية ودرجة المخالفات ونوع العقوبات المتدرجه حسب نوع المخالفة - برامج لتهذيب السلوك بالاداب الاسلامية - دورة تعليم الاتكيت )
2- قبول الطالبات ذات المستوى التحصيلي المرتفع ( المعدل المرتفع ) فقط للاجانب الغير سعوديات محاولة للحد من كثرة وجودهم
بالمدارس الحكومية لان قبول الضعيفات المستوى العلمي لا يفيد المدرسة بل يضرها ويعيق تنمية العملية التربوية والتعليمية بالمدرسة خاصة ونحن نعيش مرحلة تطوير التعليم والتي تتطلب التركيز في تقديم الجديد من التقنية التعليمية للطلاب
3- ضرؤرة توفير اخصائية اجتماعية بكل مدرسة خاصة المرحلة الثانوية ( مرحلة المراهقة ) هذه المرحلة تحتاج الى مختص بها
4- ضرورة اقامة دورات تربوية للمعلم والادارة المدرسية لتوعية المربين بأهمية دورهم التربوي في تقويم سلوك الطالب والاطلاع على الطرق التربوية الحديثة مع
اعطائهم خطه لبرامج تربوية يمكن اتباعها مع الطالب المخل بالانظمة المدرسية
5- فتح قسم جديد بأدارة التعليم خاص بالتربية السلوكيه للطالب
6- ضرورة تقديم الحوافز لمن كان على مستوى رفيع من الخلق والملتزم بالانظمة المدرسية مثل قلة الغياب واحترام المواعيد واحترام الانظمة المدرسية واحترام الادراة والمعلم بمعنى ( الطالب المثالي ) يكون التكريم بشكل دوري بالاذاعة المدرسية كل شهر يكون هناك طالب مثالي على مستوى المدرسة وفي تهاية العام يتم ترشيح افضل طالب على مستوى المدرسة في ذلك العام من جميع منسوبي المدرسة يعني التصويت يكون لافضل طالب بين كل الشهور ليتم تكريمة من ادارة التعليم ..... وللحديث بقية
الايضاح نحن الان نعيش في مرحلة تطور التعليم والاتجاه نحو التعليم الالكتروني
مستقبلا ان شاءالله لجميع مدارسنا وهذا يتطلب منا الوقفة الجدية لوضع اعداد الطلاب بالمدارس لتحديد المهام والمسؤليات على منسوبي المدرسة والتقنين في استخدام الاجهزه الالكترونية بالمدرسة حتى لاتزيد الكلفة المادية على ادارة التعليم
عذرا لكل من لم يفهم قصدي ,,, والله اعلم بالقصد
نجو2013
وهنا حقيقة اكره اسلوب الضرب كوسيلة عقاب للطالب اعتقد انه اسلوب غير تربوي
لكن في الماضي كان المعلم يمثل دور الاب في القرية وكان معروف بين اهلها
وكانت هذه الصلاحية ممنوحة له من قبل الاهالي( حق الضرب للمتعلم ) قبل نظام التعليم لانه مشهود له بالاستقامه والصلاح لذلك اختلف الوضع الان تماما فلم يكن هذا الاسلوب مجدي
لكن هنا لابد ان نقف موقف محايد وننظر للموضوع من زاوية اخرى هي ( فقدان المدرسة جزء من دورها التربوي ) بسبب احيانا قصور دور ادارة التعليم تجاه التربية والانشغال احيانا بالجوانب التعليمية .كما ايضا سلبية الادارة المدرسية في تطبيق هذا الدور( التربوي ) لانشغالها وكثرة اعبائها
هنا يبقى المعلم مكتوف الايدي تجاه سؤ تعامل المتعلم معه خاصة في مدارس التعليم العام .. نحن لانطلب صلاحية الضرب ولكن نطلب استحداث وسائل جديده للتربية واعطاء المعلم والادارة المدرسية مزيد من الصلاحيات ولعدم توفر هذه الوسائل والاساليب والصلاحيات هنا نحن نتسأل فماهو الحل لذلك ؟؟؟
اولا ننظر لاسباب المشكلة والتي تتضمن مايلي
1- انشغال الاهالي عن توجيه ابنائها وارشادهم في تقويم السلوك الخاطيءوالقيام بواجبهم التربوي نحوهم سواء الام او الاب
2- رفقاء السوء للطالب ومحاولتة محاكتهم بالمدرسة
3- معظم اهالي الابناء اليوم من المتعلمين ولديهم معرفة كاملة بقوانيين ولوائح العقوبات والانظمة المدرسية مما بالتالي يطلع ابنائهم عليها وبالتالي يجعلهم متمكنين في الجراءة في تنقيذ المخالفات المدرسية دون تردد ولا رادع يمنعه من ذلك
4- سحب صلاحية الدور التربوي من المعلم
5- كثرة اعباء المدير بالمدرسية تجعلة احيانا يتجاوز ويتساهل في تنفيذ العقوبات الصارمة تجاه الطالب المخالف للانظمة المدرسية
6- كثرة الطلاب المقيمين بالمدرسية من غير السعوديين
7- عدم وجود اخصائي اجتماعي مختص يقوم بدوره تجاه الطالب المخالف والمتمرد على الانظمة المدرسية ومعرفة اسباب المخالفة
8- سحب الصلاحيات من يد المراقب في تنفيذ العقوبات على الطالب المخالف للانظمة المدرسية
9- نوع التعليم اذا كان تعليم عام يسمح للاجانب التعليم بالمدارس فيها ولكن العدد غير ملائم للمرحلة الحالية بينما التعليم المطور لايسمح بأي اجنبي في مدارسها
10- التعليمات من قبل ادارة التعليم والتي تحدد نسبة الاجانب بالمدارس لكن لاتحدد كيفبة التدرج في العقوبات على الطالب المخالف منهم للانظمة المدرسية
وان وجدت طريقة التدرج في العقوبة لكن لابد من اعادة النظر فيها لانه في الحقيقة اكثر المخالفات للانظمة المدرسية تكون من الاجانب
بعد التعرف على اسباب المشكلة نحاول الان نضع حلول ممكنة لها
1- تقدم المدرسة برامج توعية للطالب من بداية العام الدراسي تتناول فيها ( الانظمة والقوانين المدرسية ودرجة المخالفات ونوع العقوبات المتدرجه حسب نوع المخالفة - برامج لتهذيب السلوك بالاداب الاسلامية - دورة تعليم الاتكيت )
2- قبول الطالبات ذات المستوى التحصيلي المرتفع ( المعدل المرتفع ) فقط للاجانب الغير سعوديات محاولة للحد من كثرة وجودهم
بالمدارس الحكومية لان قبول الضعيفات المستوى العلمي لا يفيد المدرسة بل يضرها ويعيق تنمية العملية التربوية والتعليمية بالمدرسة خاصة ونحن نعيش مرحلة تطوير التعليم والتي تتطلب التركيز في تقديم الجديد من التقنية التعليمية للطلاب
3- ضرؤرة توفير اخصائية اجتماعية بكل مدرسة خاصة المرحلة الثانوية ( مرحلة المراهقة ) هذه المرحلة تحتاج الى مختص بها
4- ضرورة اقامة دورات تربوية للمعلم والادارة المدرسية لتوعية المربين بأهمية دورهم التربوي في تقويم سلوك الطالب والاطلاع على الطرق التربوية الحديثة مع
اعطائهم خطه لبرامج تربوية يمكن اتباعها مع الطالب المخل بالانظمة المدرسية
5- فتح قسم جديد بأدارة التعليم خاص بالتربية السلوكيه للطالب
6- ضرورة تقديم الحوافز لمن كان على مستوى رفيع من الخلق والملتزم بالانظمة المدرسية مثل قلة الغياب واحترام المواعيد واحترام الانظمة المدرسية واحترام الادراة والمعلم بمعنى ( الطالب المثالي ) يكون التكريم بشكل دوري بالاذاعة المدرسية كل شهر يكون هناك طالب مثالي على مستوى المدرسة وفي تهاية العام يتم ترشيح افضل طالب على مستوى المدرسة في ذلك العام من جميع منسوبي المدرسة يعني التصويت يكون لافضل طالب بين كل الشهور ليتم تكريمة من ادارة التعليم ..... وللحديث بقية
همسة
قد يعتقد البعض اني عنصرية من خلال قراءته السابقة للموضوع لكن هنا لابد من الايضاح نحن الان نعيش في مرحلة تطور التعليم والاتجاه نحو التعليم الالكتروني
مستقبلا ان شاءالله لجميع مدارسنا وهذا يتطلب منا الوقفة الجدية لوضع اعداد الطلاب بالمدارس لتحديد المهام والمسؤليات على منسوبي المدرسة والتقنين في استخدام الاجهزه الالكترونية بالمدرسة حتى لاتزيد الكلفة المادية على ادارة التعليم
عذرا لكل من لم يفهم قصدي ,,, والله اعلم بالقصد
نجو2013
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)