الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الأربعاء، 20 مارس 2013

التربية والتعليم

التربية والتعليم ام التعليم والتربية ؟؟؟



ان ما تسعى اليه الامم لاجل اجيالها مستقبلا  بأن يكون ابناء ها صالحين يخدموا انفسهم ووطنهم بما يعود عليهم بالنفع عليهم وعلى وطنهم محققين بذلك اهداف التربية والتعليم ... فكان التعليم سابقا يعتمد على التربية ثم التعليم اما الان تعليم اولا وان كان هناك مايلزم للتربية يكون فقط بيد مدير المدرسة بمعنى الضرب فقط بيد مدير المدرسة اضافة الى باقي الصلاحيات المخصصه لمدير المدرسة وحقيقة فقدان هذه الصلاحية  للمعلم فقد اهمية دور المعلم التربوي وكذلك دور المراقب في هذه التربية ,, نعم هناك من اساء استخدام هذه الصلاحية لها سابقا ولا تلام ادارة التعليم بسحب هذه الصلاحيات بعد المشكلات التي صاحبت هذه الصلاحية للمعلم
وهنا حقيقة اكره اسلوب الضرب كوسيلة عقاب للطالب اعتقد انه اسلوب غير تربوي
لكن في الماضي كان المعلم يمثل دور الاب في القرية وكان معروف بين اهلها
وكانت هذه الصلاحية ممنوحة له من قبل الاهالي( حق الضرب للمتعلم ) قبل نظام التعليم لانه مشهود له بالاستقامه والصلاح لذلك اختلف الوضع الان تماما فلم يكن هذا الاسلوب مجدي
لكن هنا لابد ان نقف موقف محايد وننظر للموضوع من زاوية اخرى هي ( فقدان المدرسة جزء من دورها التربوي  ) بسبب احيانا قصور دور ادارة التعليم تجاه التربية والانشغال احيانا بالجوانب التعليمية  .كما ايضا سلبية الادارة المدرسية في تطبيق هذا الدور( التربوي ) لانشغالها وكثرة اعبائها  
هنا يبقى المعلم مكتوف الايدي تجاه سؤ تعامل المتعلم معه خاصة في مدارس التعليم العام .. نحن لانطلب صلاحية الضرب ولكن نطلب استحداث وسائل جديده للتربية واعطاء المعلم والادارة المدرسية مزيد من الصلاحيات ولعدم توفر هذه الوسائل والاساليب والصلاحيات  هنا نحن نتسأل فماهو الحل لذلك ؟؟؟
اولا ننظر لاسباب المشكلة والتي تتضمن مايلي
1- انشغال الاهالي عن توجيه ابنائها وارشادهم في تقويم السلوك الخاطيءوالقيام بواجبهم التربوي نحوهم سواء الام او الاب
2- رفقاء السوء للطالب ومحاولتة محاكتهم بالمدرسة
3- معظم اهالي الابناء اليوم من المتعلمين ولديهم معرفة كاملة بقوانيين ولوائح العقوبات والانظمة المدرسية مما بالتالي يطلع ابنائهم عليها وبالتالي يجعلهم متمكنين في الجراءة في تنقيذ المخالفات المدرسية دون تردد ولا رادع يمنعه من ذلك
4- سحب صلاحية الدور التربوي من المعلم 
5- كثرة اعباء المدير بالمدرسية تجعلة احيانا يتجاوز ويتساهل في تنفيذ العقوبات الصارمة تجاه الطالب المخالف للانظمة المدرسية
6- كثرة الطلاب المقيمين بالمدرسية من غير السعوديين
7- عدم وجود اخصائي اجتماعي مختص يقوم بدوره تجاه الطالب المخالف والمتمرد على الانظمة المدرسية ومعرفة اسباب المخالفة
8- سحب الصلاحيات من يد المراقب في تنفيذ العقوبات على الطالب المخالف للانظمة المدرسية
9- نوع التعليم اذا كان تعليم عام يسمح للاجانب التعليم بالمدارس فيها ولكن العدد غير ملائم للمرحلة الحالية بينما التعليم المطور لايسمح بأي اجنبي في مدارسها
10- التعليمات  من قبل ادارة التعليم والتي تحدد نسبة الاجانب بالمدارس لكن لاتحدد كيفبة التدرج في العقوبات على الطالب المخالف منهم للانظمة المدرسية
وان وجدت طريقة التدرج في العقوبة لكن لابد من اعادة النظر فيها لانه في الحقيقة اكثر المخالفات للانظمة المدرسية تكون من الاجانب
بعد التعرف على اسباب المشكلة نحاول الان نضع حلول ممكنة لها
1- تقدم المدرسة برامج توعية للطالب من بداية العام الدراسي تتناول فيها ( الانظمة والقوانين المدرسية ودرجة المخالفات ونوع العقوبات المتدرجه حسب نوع المخالفة - برامج لتهذيب السلوك بالاداب الاسلامية - دورة تعليم الاتكيت )
2- قبول الطالبات ذات المستوى التحصيلي المرتفع ( المعدل المرتفع ) فقط للاجانب الغير سعوديات محاولة للحد من كثرة وجودهم
بالمدارس الحكومية لان قبول الضعيفات المستوى العلمي لا يفيد المدرسة بل يضرها ويعيق تنمية العملية التربوية والتعليمية بالمدرسة خاصة ونحن نعيش مرحلة تطوير التعليم والتي تتطلب التركيز في تقديم الجديد من التقنية التعليمية للطلاب
3- ضرؤرة توفير اخصائية اجتماعية بكل مدرسة خاصة المرحلة الثانوية ( مرحلة المراهقة ) هذه المرحلة تحتاج الى مختص بها
4- ضرورة اقامة دورات تربوية للمعلم والادارة المدرسية لتوعية المربين بأهمية دورهم التربوي في تقويم سلوك الطالب والاطلاع على الطرق التربوية الحديثة مع
اعطائهم خطه لبرامج تربوية يمكن اتباعها مع الطالب المخل بالانظمة المدرسية
5- فتح قسم جديد بأدارة التعليم خاص بالتربية السلوكيه للطالب
6- ضرورة تقديم الحوافز لمن كان على مستوى رفيع من الخلق والملتزم بالانظمة المدرسية مثل قلة الغياب واحترام المواعيد واحترام الانظمة المدرسية واحترام الادراة والمعلم بمعنى ( الطالب المثالي ) يكون التكريم بشكل دوري بالاذاعة المدرسية كل شهر يكون هناك طالب مثالي على مستوى المدرسة وفي تهاية العام يتم ترشيح افضل طالب على مستوى المدرسة في ذلك العام من جميع منسوبي المدرسة يعني التصويت يكون لافضل طالب بين كل الشهور ليتم تكريمة من ادارة التعليم ..... وللحديث بقية

همسة
قد يعتقد البعض اني عنصرية من خلال قراءته السابقة للموضوع لكن هنا لابد من
الايضاح نحن الان نعيش في مرحلة تطور التعليم والاتجاه نحو التعليم الالكتروني
مستقبلا ان شاءالله لجميع مدارسنا  وهذا يتطلب منا الوقفة الجدية لوضع اعداد الطلاب بالمدارس لتحديد المهام والمسؤليات على منسوبي المدرسة والتقنين في استخدام الاجهزه الالكترونية بالمدرسة حتى لاتزيد الكلفة المادية على ادارة التعليم
عذرا لكل من لم يفهم قصدي ,,, والله اعلم  بالقصد

نجو2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق