الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الأربعاء، 27 فبراير 2013

دور اندية الاحياء في صقل المواهب


يبقى التعلم للهواية له المتعة التي تجعلة حافز للطالب على تقديم المزيد لاجل التميز والابداع بين الاقران في مجالات مختلفة الادبية والثقافية والمهاره اليدوية واللغوية والرياضية والفنية و...
أكد سمو وزير التربية على أهمية أندية الحي للطلاب ولمجتمع الحي بكامله وقال :إن رسالة نادي الحي هي رسالة سلام وتواصل وألفة بين ابناء الحي الواحد، فهي مكان للتواصل والحوار الاجتماعي .
وأوضح سموه"أن ما نشاهده اليوم يعتبر من الآمال التي كنا نسعى لتحقيقها ويبشر بالبداية الصحيحة والهدف هو ربط المدرسة بالمنزل وجميع أفراد الأسرة والمجتمع، وكذلك الربط بين التربية والتعليم والترفيه وهنالك العديد من الرسائل التي تقدمها هذه الأندية .
وأشار إلى أن أندية الأحياء هي جزء من مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم، وتتيح تطور الإنسان في جميع المجالات والأنشطة سواء في المسرح أو الفنون أو الرياضة أو التوعية .
وأكد سموه "نأمل من هذه الاندية أن تجمع أبناء الحي الواحد بجميع فئاته العمرية من أبناء وأوليا أمور ومعلمين وجميع من يقطن الأحياء، كما أن هنالك افكارا كثيرة ومساهمات كبيرة ونتوقع من هذه الاندية أن تغير مفهوم المدرسة، وتشغل اوقات الفراغ لدى الأبناء بما هو عائد عليه بالنفع والفائدة، وخلق روح المنافسة بين أعضاء الأندية للإبداع والابتكار
لدي اقتراح بأن تتوسع الخدمات التي تقدمها الاندية للاحياء لتشميل تأهيل الطالب المتخرج في نظام المقررات للمرحلة الثانوية بعد اخذه ساعات دراسية في الصيف
ليتخرج الطالب من الثانويه بعد الدراسة لسنتين ونصف بدل ثلاث سنوات
فتكون هذه الاندية مرحلة اعداد للطالب للمرحلة المقبلة (المرحلة  الجامعية ) بأقامة دورات تثقيفية عن الجامعات بالمملكة للتعريف بها وبأقسامها وانظمتها
كذلك دورات في اللغة الانجليزية والفرنسية والالمانية
كذلك دورات في برامج تقنية بالحاسب الالي
ليبقى تعليمنا ممتع ويبقى تعليمنا مرتبط بالموهبة وتعليم باللعب لندخل على تعليمنا جو من المرح فتكون الاندية مجال واسع وخصب لذلك ... وللحديث بقية
http://www.alriyadh.com/2012/08/29/article763579.html

http://www.aleqt.com/2012/10/31/article_705837.html

الثلاثاء، 26 فبراير 2013

تصميم عالمي للتعلم – وسائل متعددة للمشاركة


واحد من أكبر الأسئلة التي علينا أن نسأل أنفسنا كمعلمين ومقدمي الخدمات "كيف تبقى طلابي يشارك؟ "أنه من الصعب عند لديك أحد الفصول دراسية للأطفال، كل مع مختلف أنماط التعلم والقدرات المتنوعة، إلا أنه من الممكن لجعل التعلم متعة وإبقاء الطلاب في المهمة والمشاركة من خلال الدروس الخاصة بك.
في بلدي بلوق الماضية، كتبت عن "تصميم عالمي" للتعلم، مع التركيز على وسائل متعددة للتمثيل، ووسائل متعددة للتعبير. في هذه المدونة سوف نذهب أكثر من طرق أن المتعلمين يمكن أن تصبح وتظل تشارك. جميعا هم من الطلاب في حياتنا، والبعض منا لا تزال. ونحن عادة ما يكون تحقيق من أي نوع من المتعلمين ونحن خلال هذه العملية من أن يصبح تعليما ونحن نعرف ما يصلح لنا وما لا يصلح. طلابنا، حتى الصغار يعرفون كيف أنها ترغب في تعلم وكيف أنها ترغب في أن تدرس. بعض الطلاب يفضلون العمل بمفردهم، وبعض الحب للعمل في إعدادات مجموعة. أحب بعض الطلاب الكتابة وحب الآخرين لتوضيح. عند معرفة ما يصلح لطلابنا، ويقودهم جميعا إلى طرق مختلفة للتعبير والمشاركة، يمكن أن نغير الطريقة التي تعلم، وجعل الدروس أكثر إثارة، وأسهل بكثير للحفاظ على المحتوى المستفادة، وأنهم سوف يشعرون بمزيد من الراحة في بيئة التعلم.
وعلاوة على ذلك؛ علينا أن ندرك أن لدينا مجموعة متنوعة من المتعلمين في الفصول الدراسية لدينا، منذ علينا أن يكون العديد من الطرق المتنوعة لإبقائها على المشاركة في الدروس التي نعلمها. واحدة من أهم جوانب UDL هو توفير الخيارات ذروة اهتمام الطالب، ومنحهم خياراً لتعزيز الحكم الذاتي. عندما ننخرط الطالب استخدام الأنشطة، لديهم لتكون ذات صلة بالمحتوى التي يجري تدريسها حتى أن يتم الاحتفاظ بهذه المعلومات. أن الجانب الأكثر أهمية هو التأكد من أن الطالب يشعر آمنة ومأمونة في البيئة مع لا تهديدات أو مخاوف. ما هو أيضا بالغ الأهمية لالهاء لتكون الحد الأدنى، التي ليس من السهل ما ينبغي القيام به في بيئة تعاونية ولكن يمكن القيام به. ولتعرف اكثر اقرأ المزيد

http://naqaaebnha.ahlamontada.com/t315-topic
http://www.pil-network.com/HotTopics/accessibility/engagement

الأحد، 24 فبراير 2013

التعلم خارج اسوار المدرسة ( البيئة المجتمعية )



كنت قد اقترحت سابقا اقتراح وهو انشاء ( مركز تعليمي ) بمحافظة الجموم ليكون محققا الطموح وساعيا لتنمية القوى البشريه التعليمية بقطاع التعليم
بمنطقة مكة ويكون صرحا جديد و احد  قنوات العلم الحديث وهو( التعلم خارج اسوار
المدرسة )
يكون هناك العديد من التساؤلات حول المشروع
* ماهو الهدف من فكرة اقامة هذا المشروع ؟؟
* سبب اختيار ( الجموم ) منطقة المشروع ؟؟
* ما هو مضمون ومحتوى المشروع ( المركز التعليمي )؟
* ماهي العلوم التي يقدمها هذا المركز التعليمي ؟؟
* ماهي الفئة المستهدفة لهذا المشروع ؟؟
* ماهي الخدمات التي يقدمها المشروع ؟؟
* ماهو برنامج المشروع اليومي والاسبوعي ؟؟
* ماهي الجهات والمؤسسات القائمة على المشروع ؟؟
* ماهي مخرجات التعلم للمشروع ومدى الاستفاده من المشروع مستقبلا ؟؟
* تتلخص فكرة المشروع / ملتقى تعليمي خارج اسوار المدرسة النظامية لكافة المراحل التعليمية يستطيع استعاب محتوى المقررارت الدراسية المطوره
سبب اختيار الجموم للمشروع لانها منطقة خصبة زراعيا تمر بها مجاري وادي فاطمة (وادي السرف )
* مضمون المشروع ومحتواه / مركز تعليمي يتبع ادارة التعليم يقدم خدمات تعليمية
بتوفير خامات المادة التعليمية بالمقررات خاصة علم الطبيعة ( الاحياء - الفيزياء - الكيمياء - علم البيئه - الجيولوجيا و...) تكون هذه الماده الخام مقدمة من ادارة التعليم مع تعاون الجهات الحكومية الاخرى وتعاون الافراد فيصبح كمعمل كبير
للعلوم الطبيعية يمكن للطالب مشاهدة وممارسة المادة العلمية تطبيقيا بدلا من التعلم
النظري وان كان هناك معامل مدرسية لكنها لاتفي بالغرض المنشود بالمقررات الجديده التي تتسم بالحيوية والتفاعل والمشاركة من واقع البيئة المحلية
كما هوالحال في المدرسة الطبيعية بتركيا والتي بها تم ربط الطالب بواقع البيئة
المحلية محققة اهداف المقرر
* يقدم المركز التعليمي خدمات تعليمية في مجال الطبيعة مثل حديقة حيوان - مشتل زراعي - نماذج صخور - مسبح واحواض لحيوانات بحرية وغيرها كثير
* الفئة المستهدفة بالمشروع تكون للمرحلة الثانوية حتى يستطيع استيعاب مادرسة بالمقرر الحديث وبما يتفق مع التعلم الحديث القائم على الرحلات والمشاريع التعاونية والذاتية ممايساعد على تنمية التفكير والابداع
* يقدم المشروع بيئات طبيعية مختلفة ( البحرية - البرية بما تحتوية بالبيئة البرية
من حياه حيوانية ونباتية وصخرية ..)
*يقدم المركز برنامج يومي للطلاب مجدول مسبقا على مدار الاسبوع بتنظيم ساعات
الاستقبال للطلاب والطالبات  ووقت الاغلاق مع اعداد قوائم بأسماء المدارس الراغبة بالزياره له
كما يقدم المركز برامج ترفيهية نهاية الاسبوع لطلاب المرحلة الثانوية تنمي مهارات
الطالب ذو الذكاء الطبيعي
* يمكن مشاركة الجهات الحكومية والاهلية والافراد بالمشروع مثلا ( مدينة الملك عبد العزيزللعلوم و التقنية )
* مخرجات التعلم للمشروع يكون على مراحل بالتقييم المستمر لاداء الطالب المستفيد من المشروع ومدى الاستفاده من المشروع مستقبلا من خلال تبني المواهب
الطلابية والمبدعين في مجال الذكاء الطبيعي والمشاركة الفاعلة بالمسابقات المحلية
والاقليمية
* كما يتح المشروع الفرصة لابناء الوطن العمل فيه كمؤسسة وصرح تعليمي في قطاع التعليم وذلك بمنح فرص وظيفية شاغره للخريجين والخريجات في مجال العلوم الطبيعية
http://www.youtube.com/watch?v=Ywj3W_zQ2Io
http://www.kacst.edu.sa/ar/Pages/default.aspx

نأمل ونتأمل ان تكون الطموحات على ارض واقعنا لاجل تنمية مجتمعية مستدامه ولاجل مستقبل افضل لاجيالنا غدا
همسة
اتمنى تحقيق هذا الطموح والحلم ليكون حقيقة وان كان بعيد الامد بمعنى في وقت لاحق ,,, مع حفظ الحقوق لصاحب الفكره

* نجو 2013

السبت، 23 فبراير 2013

السرداب للمعرفة.. وخفاياها: ماهو زيت النخيل

السرداب للمعرفة.. وخفاياها: ماهو زيت النخيل: نوع من الزيت يستخلص من ثمرة نخيل الزيت، وهو من أكثر زيوت النباتات رواجًا في العالم بعد زيت فول الصويا. ويقدر إنتاج العالم من زيت النخي...

الأربعاء، 20 فبراير 2013

مشاركة الطالب في العملية التعليمية






ان طالب العلم اليوم يختلف تماما عن طالب العلم بالامس  لاختلاف الاوضاع الاجتماعية واختلاف متطالبات العصر فلابد لطالب اليوم يكون بمستوى هذه المعطيات العصرية كذلك الحال لمربي الاجيال لابد ان يكون بمستوى الحدث والتغيرات العصرية
اصبح طالب اليوم له الحق في اختيار ما يتعلمه وطريقة التدريس التي يرغب بها كما له الحق في المشاركة في العملية التعليمية بأن يكون نموذج لمعلم ( صغير) فهو يلعب دور المعلم كما يستطيع ان يلعب دور الاداري بالمدرسة لدعمه بمزيد من الثقة
بالنفس والاحساس بالمسئؤلية كما يتاح له الفرصة في وضع جدول الاختبارات الخاصة بمرحلته التعليمية وله الحق بالتصويت والانتخاب في ترشيح اعضاء المجلس البلدي وكذلك المجلس الطلابي بالمدرسة والانشطة المدرسية لتعزيز اواصر
العلاقة بين الطالب والادارة المدرسية والمعلم كما تعزز الثقة بنفس الطالب وتكرس مبدأ القياده واتخاذ القرار كما ان يمكن لطالب تقييم اداء الادارة المدرسية واداء المعلم
واداء اصدقاءه الطلبة في المشاريع الصفية واللاصفية من خلال التقييم الذاتي للمدرسة ,, هكذا نجد ان الطالب عنصر فاعل بالمدرسة واصبح له صوت وتصويت
ورأي وتقييم ويتأخذ القرارات في المواقف والمشكلات المدرسية والحياتية فتتجسد فية صفة القائد اليوم ...
نأمل من الله التوفيق لابنائنا اليوم لاجل مستقبل مشرق لهم بأذن الله
نجو2013




الخميس، 14 فبراير 2013

نسيم الصمادي وفلسفته في الحياة والنجاح

متى يتم ربط المقرر المدرسي بالمجتمع المحلي ؟

ان مانتعلمة في المناهج والمقررات الدراسية لايكون فاعلا ان لم يكن في حيز الوجود وحيز المحسوس . في واقعنا حتى ندرك اهمية المعرفة واهمية الحصيلة التعليمية للمتعلم بتطبيق ماتعلمة في الواقع ليبقى تعليمنا راقيا وهادفا للمجتمع وابناءه
محققا طموح الابناء وجيل المستقبل محققا اهداف التعليم العليا بربط المقرر الدراسي بواقع المجتمع المحلي للطالب
متى يكون المقرر المدرسي متوافق مع اهداف المجتمع التعليمية تكون غاية التعليم قد تحققت فيه
لدي اقتراح بسيط وان شاءالله يكون هادف وبناء لمصلحة المجتمع المحلي .. يتلخص هذا الاقتراح بأن يكون هناك مساحه من التعاون بين الامارة والبلدية وادارة التعليم بأن تمنح البلدية المنتزهات الصغيره والعامه والقريبة من مدرسة الابناء ( الاولاد ) تكون خاصة بتلك المدرسة تقيم بها مشاريعها الموسمية ( رمضان - الحج ) فقط  او تكون في موسم الاجازات والتي تتمثل بتطوير هذه المنتزهات وتسمح لمبدعيها فرصة لابراز مواهبهم ومبتكراتهم داخل تلك المساحة الخضراء مثلا ابتكارات علميه وبيئية في صورة مثلا ( نوافير - شاشات عرض - مختراعات - ابداعات الطلاب ....) وممكن تكون على مستوى الادارات التعليمية ( الشرق - الغرب - الشمال - الجنوب - الوسط ) وكأنها معارض مفتوحة للعامه لكي يحرص الابناء على اهمية دورهم المجتمعي والتفاعل الايجابي معه والمساهمة في تطويره والاحساس بمدى المسؤلية الملقاه عليهم في الحفاظ على ممتلكات الدوله في مدينتهم  كما تكون هناك فرصة للمنافسة بين تلك المدارس على جعل انشطتهم ومخترعاتهم افضل من الاخرى فنخلق جو من المنافسة بين المبدعين  كما نكون بذلك حققنا ايضا المواطنة الصالحه في المجتمع المحلي ,,, وعند تقييم المعارض من قبل جهات حكومية ومؤسسات اهلية تمنح مشروع المعرض الفائز امتيازات منها المشاركه للعام القادم مثلا كما تدعم طلابها المبدعين بما يحتاجونه في ابداعاتهم . وللحديث بقية .. هذا وبالله التوفيق .

نجو 2013

الاثنين، 4 فبراير 2013

كيف يمكن معالجة تدني المستوى التحصيلي للطالبة ؟؟


يموت الطموح عند فقدان الامل ,, يموت الطموح عند انتفاء الهدف
يموت الطموح عند الكسل ,,, يموت الطموح عند الركون للراحة
يموت الطموح عند عدم اهتمام الاباء بالابناء ومتابعة مستواهم التعليمي
كيف لا ونحن نرى ونسمع ذلك يوميا من طالبات مات الطموح في
داخلهم ,, مات الاحساس بالمسؤولية بداخلهم ماتت روح المنافسة
بينهم خاصة عندما يكونوا بمستوى متقارب من معدل تحصيلهم للدرجات
( المتوسط ومادون ) فتنعدم الارادة وينعدم الاحساس بأهمية النجاح
وتحقيق الطموح والغاية من التعليم ,,, فتصبح الطالبة كالشجره الغير
مثمره لاغاية ولا طموح ولا هدف ولا نجاح ولا ابداع تبقى بنفس المستوى
على مدى سنوات التحصيل العلمي .. اذا ما العمل لهذا الوضع
كيف نعالج مشكلة التأخر الدراسي ؟؟
كيف يمكن نحفز الطالبة للبذل والعطاء والكفاح ؟؟
كيف يمكن اشعار الطالبة بأهمية دورها في المجتمع مستقبلا ؟؟
ماهي الطرق الكفيلة لمنح الطالبة فرصة للتغير من صورتها الباهتة الى الصوره الواضحة الهدف ؟؟
ماهو دور المرشد الطلابي والادارة المدرسية والمعلم في هذا التغير(الايجابي )للطالب؟؟
الان نستطيع ان نجيب على هذه التسأؤلات
*تكون معالجة مشكلة التأخر الدراسي للطالبة من خلال دور المرشده الطلابية
بأقامة اجتماعات بين الطالبات الضعيفات ووضع دراسة خاصة بكل طالبة في ملفها الخاص تشمل هذه الدراسة الوضع الاجتماعي والصحي والعلمي للطالبة والموادالمتأخره او الضعيفة فيها .. عقد اجتماع مع امهات الطالبات لمعرفة اسباب التدني في المستوى التحصيلي عن قرب .. الالتقاء بمعلمات الطالبة ووضع خطة في كيفية التعامل مع ظروف الطالبة ( التحصيلي والصحي والاجتماعي )
اقامة دروس تقوية للمواد الضعيفة فيها الطالبه في وقت الفسحه مثلا اوتخصص
الادارة المدرسية وقت معين لذلك
* يمكن تحفيز الطالبة على والبذل والعطاء من خلال الانشطة الصفية والغير صفية بأقامة محاضرات وبرامج توعية عن الامل والارادة والطموح والدور الهام لها في المجتمع كمربية اجيال
* نشعر الطالبة بأهمية دورها في المجتمع من خلال البرامج الاذاعية تتعرف
الطالبة على نماذج لقائدات في المجتمع في المجالات المختلفة في الصحة والتعليم ..
* اما الطرق الكفيلة للتغير في فكر الطالبة وبث الهمم فيها يكون مثلا بأقامة زيارات مدرسية لطالبات ضعيفات دراسيا لمدارس كانت نسبة النجاح فيها مرتفعه بين طالباتها مثلا ( مدارس تطوير - المدارس المطوره ) فمثلا في مدرستي تطوير ماشاءالله كانت نسبة النجاح مرتفعه بكافة المراحل فمثلا الصف الاول ثانوي
كان عدد الحاصلات على نسبة 100% في معدلاتهن تقريبا احدى عشر طالبه هذا يدل على ارتفاع المستوى التحصيلي وشدة المنافسة بين الطالبات .. واذا لم تتح الفرصة للمدرسة بعمل زيارة  لطالباتها بين تلك المدارس يمكن تعمل برنامج في فترة النشاط بعرض نماذج لاعمال الطالبات المتفوقات  ونماذج من شهاداتهن ونماذج من نوع التكريم لهن من خلال اقامة تعاون بنظام الزمالة ( الشراكة ) بين المدارس لاجل الاستفادة بتناقل الخبرات في تنظيم الوقت والبرنامج اليومي للمتفوقة وطريقة واسلوب الطالبة المتفوقة في المذاكره لعل وعسى تحفز الطالبة الضعيفة دراسيا على البذل والكفاح لتحسين الاداء وبالتالي تحسين المعدل
* ممكن الاستفادة من مواقع المدارس الالكترونية الخاص بكل مدرسة بوضع قسم خاص بالمتفوقات للعام الحالي بوضع قائمة ( لوحة شرف ) بأسماء العشر الاوائل لكل مرحلة مع وضع السيره الذاتية للاوئل الثلاث مع لقاء خاص بكل طالبة من الثلاث التي تجيب على استفسارات المتابع لها من المشاهدين مثلا طريقة برنامجها اليومي الدراسي وطريقتها واسلوبها في المذاكره ونماذج لاعمالها ومنجازاتها في العام او ( الفصل الدراسي )
نجو2013

الثلاثاء، 29 يناير 2013

متحف مكة الثقافي


تبقى مكة في قلوبنا نحن اهلها ونحن سكانها ,, تبقى ذكرياتنا في مكة لها طابع غير
وتبقى مكة لنا وللمسلمين عامة (مكة خير)  
لذلك تستحق منا كل اهتمام وكل عناية فهي قبلة المسلمين في كل صلاة بأنحاء العالم
تستحق منا ابراز مكانتها التاريخية للعالم عبر الاجيال القادمة بما يتناسب وقدسية المكان .. هنا نحن نتسأل :
ماهو دور التربويين في هذا الاهتمام ؟
لاجل ذلك هنا لدي اقتراح( مشروع ) لخدمة تاريخ مكة الثقافي والعمراني
ماهي فكرة المشروع ؟
ان تقوم كل ادارة تعليم بمكة ( الشمال - الجنوب - الوسط - الشرق - الغرب )
اقامة متحف ( متحف مكة الثقافي) يتناول جوانب مكة الحضارية في مجال الاثار والسياحة ومجال العمران ومجال التعليم والاعلام ومجال الصحة ...
بحيث تتناول كل ادارة تعليم مجال من هذه المجالات ليتكون منها متحف مكة التعليمي والثقافي ويكون مركز هذا المتحف في ادارة تعليم العزيزية (مركز الام )
ما الهدف من اقامة هذا المشروع ( المتحف ) ؟؟
ابراز مكانة مكة التاريخية كأول موطن للانسان على سطح الارض ومهبط الوحي
وقبلة المسلمين في انحاء العالم
ماهي طريقة تصميم المتحف ؟؟
تكون طريقة تصميمه اركان لكل ادارة تعليم مزود كل منها بشاشات عرض كبيره
رفوف للمطبوعات الورقية والاسطوانية ووو
ما اهمية المشروع ؟؟
* توثيق المعلومات الخاصة بمدينتنا المقدسة
*  توعية الاجيال القادمة بمكانة مكة التاريخية قبل الاسلام وبعده
* مشاركة الجهات الحكومية في عمل تعاوني مع ادارة التعليم

* تنطيم زيارات مجدولة للمعتمرين للمتحف
* تنظيم رحلات طلابية للمتحف في جدول مدرسي للمدارس الراغبة للرحلات ( بنين - بنات )...  للحديث بقية ان شاءالله
همسة
اتمنى تحقيق الحلم الذى يحفظ تاريخ مكة لابناء الوطن وان كان على امد بعيد بمعنى في وقت لاحق مع حفظ الحقوق لصاحب الفكرة

نجو2013

مدينة واسط التاريخية - مركز الكويت العالمي للدراسات والاستشارات للمسكوكات الاسلامية والبيزنطية والساسانيه

الأحد، 27 يناير 2013

التقويم الذاتي


كنت اتمنى مشاركة الزميلات في دورة ( التقويم الذاتي ) والمقامة حاليا في مركز تدريب الاسكان ولسبب ظروف الانتداب لا استطيع الالتحاق بها ولكي لا اكون خلف الركب بحثت عن هذا الموضوع للاستفاده اتمنى لكل قاريء الاستزاده والافاده منه مستقبلا

ما المقصود بالتقويم الذاتي للمدرسة ؟
يقصد بالتقويم الذاتي للمدرسة تلك العملية التي يتم من خلالها جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بالمعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.

ما أهداف التقويم الذاتي للمدرسة؟
تتمثل أهداف التقويم الذاتي للمدرسة في الوصول إلى مجموعة من القرارات التي يتم في ضوئها :
· إعداد مصفوفة الأداء العام للمدرسة .
·تحليل وتفسير أسباب الخلل في الأداء المدرسي .
·رسم بروفيل المدرسة
.
.ما أهمية التقويم الذاتي للمدرسة؟
يكتسب التقويم الذاتي للمدرسة أهميته ، في إطار دورة التحسين المدرسي بمراحلها المختلفة،
كونه يساعدنا في التعرف على :
·درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل المدرسي وبين المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة في أبعادها المختلفة .
· جوانب القوة ونقاط الضعف في الأداء المدرسي، في صورته الحالية، في ضوء متطلبات
الوصول إلى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة .
· تحديد نقطة الإنطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتحسين المدرسي للإرتقاء بمستوى الأداء في المدرسة بغية الوصول بهذا الأداء إلى مستوى المعايير المتكاملة للمدرسة الفعالة.

من الذي يقوم بعملية التقويم الذاتي للمدرسة؟
·يتم تشكيل فريق عمل من بين أفراد المجتمع المدرسي ليتولى قيادة هذه العملية ومتابعة العمل فيها من حيث:
-تخطيط الدراسة .
-تحديد طبيعة ونوعية المعلومات والبيانات اللازمة لهذا الغرض، ومصادر هذه المعلومات والبيانات وأساليب الحصول عليها .
-تجهيز الأدوات التي سيتم الإعتماد عليها في هذا الصدد .
-الإشراف على عملية جمع المعلومات والبيانات المطلوبة ومعالجتها كمياً وكيفياً .
-قيادة عملية إعداد مصفوفة الأداء المدرسي الشامل في ضوء ما تسفر عنه عمليات المعالجةالكمية والكيفية للمعلومات والبيانات .
-إعداد التقرير النهائي حول الدراسة .

 http://www.teachers.net.qa/section/self_audit/
http://www.arabvolunteering.org/corner/avt89.html
http://bialabanat.ahlamontada.net/t12258-topic
http://sahar-elaraby.yoo7.com/t210-topic

الخميس، 24 يناير 2013

الاستيطان الريفي والحضري: مشكلات المدن الكبرى



الاستيطان الريفي والحضري: مشكلات المدن الكبرى: المشكلات التى تعانى منها المدن الكبرى مشكلة الإسكان 1. أزمات حاده فى الإسكان فى تلك المدن 2. المناطق المتدهوره : الأحياء القديمه التى ت...

هل تعلم أن أكبر الدول التي تتألف في مجملها من الجزر هي دولة اندونيسيا في شرق آسيا ويبلغ عدد جزرها خمس جزر رئيسية وثلاثة آلاف جزيرة أخرى.

ل تعلم أن أكبر مدينة في قارة أفريقيا هي مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية.

هل تعلم أن أكبر ولاية أميركية هي ولاية ألاسكا التي تقع في شمال غربي الولايات المتحدة الأميركية.
هل تعلم أن أكبر عدد من البراكين النشيطة توجد في دولة أندونيسيا.
هل تعلم أن أكبر دولة في العالم قاطبة هي جمهورية روسيا الديمقراطية إذ تبلغ مساحتها 17,075,400 كم2.


هل تعلم أن الدولة الأكثر كثافة في عدد السكان بالعالم هي سنغافورة يأتي بعدها بنغلادش ثم مالطا.
أما أكثر المدن ازدحاماً بالسكان فهي طوكيو.
هل تعلم أن أطول نهر في العالم هو نهر النيل، وأما أغزر نهر في العالم فهو نهر المسيسيبي. يليه نهر الأمازون.
هل تعلم أن الجزيرة هي مساحة منعزلة عن البر مبعثرة في البحر والمحيطات وأحياناً في البحيرات والأنهار. وتأتي الجزر بأحجام مختلفة ولكنها في كل الأحوال أصغر من القارات.
وتعتبر أكبر جزيرة في العالم جزيرة جرنيلاند التي تبلغ 2,175,600 كم2 تليها جزيرة غينيا الجديدة.
هل تعلم أن أصغر بلد عربي من حيث المساحة هو البحرين فتبلغ مساحته 692 كم2.
هل تعلم أن أصغر دولة في العالم هي دولة الفاتيكان والتي تبلغ مساحتها 44 هكتاراً، وهي تقع ضمن العاصمة الإيطالية روما.

العاصمة الإيطالية روما.
هل تعلم أن القطبان الشمالي والجنوبي يعتبران من أبرد الأماكن على الأرض إذ انهما يتلقيان الكمية الأقل من حرارة الشمس التي تكون أشعتها في تلك المناطق مماسة لسطح الأرض، إضافة إلى أن المجلدات تعكس الطاقة الشمسية كمرآة وتشتتها في الفضاء. ويختلف القطبان الواحد عن الآخر إلى حد بعيد إذ فيما يقع القطب الشمالي في المحيط الشمالي الذي يغطيه الجليد الدائم. يقع القطب الجنوبي في قارة دائرية الشكل يغطيها أيضاً الجليد الدائم.

علم أن أكبر صحراء في العالم هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا والتي تبلغ مساحتها 3,50 مليون ميل مربع.

هل تعلم أن أعلى شلالات في العالم هي شلالات آنجل كاراو. في فنزويلا بأمريكا الجنوبية. وهي رافد لنهر كاروني. فقد بلغ علو السقوط الاجمالي للمياه حوالي 979 متراً. أما ثاني أعلى شلالات بالعالم فهي شلالات توجيلا في ناتال بجنوب أفريقيا.

هل تعلم أن أكبر بحيرة في العالم هي بحر قزوين بين ايران والاتحاد السوفياتي السابق. رغم انها تدعى بحراً غير أنه لا يتصل بأي من المحيطات. بل هي بحيرة كبيرة جداً. تبلغ مساحتها 371,800 كم2. أما أكبر بحيرة مياه عذبة فهي بحيرة سوبريور بين الولايات المتحدة وكندا ومساحتها 82,350 كم2.
هل تعلم أن دولة الإمارات العربية المتحدة المؤلفة من الإمارات السبعة (أبو ظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، الفجيرة، أم القيوين، عجمان) والتي تبلغ مساحتها مجتمعة 83,600 كم2، تعتبر البلد الثالث في العالم في احتياط البترول، والرابع في احتياط الغاز الطبيعي والثامن في إنتاج البترول والسادس عشر في الغاز الطبيعي.
هل تعلم أن المملكة العربية السعودية تعتبر البلد الأول في العالم في انتاج البترول واحتياطه. والخامس في احتياط الغاز الطبيعي. والعاشر في انتاج الغاز الطبيعي.
هل تعلم أن دولة جنوب أفريقيا تحتل المرتبة الأولى في العالم في انتاج الذهب والمركز الثالث في الألماس، الخامس في الفحم، السابع في النبيذ والنيكل، الثامن في الرصاص والذرة، التاسع في الأغنام والحديد، الرابع عشر في الفضة والنحاس، الخامس عشر في قصب السكر، السابع عشر في الزنك، التاسع عشر في الأبقار.
هل تعلم أن اليابان تحتل المرتبة الأولى في العالم في إنتاج السيارات وبناء السفن والثاني في صيد الأسماك وإنتاج الشاحنات، الثالث في الطاقة الكهربائية النووية، الرابع في الحرير، السابع في الشاي، الثامن في الحمضيات، التاسع في الأرز، الرابع عشر في البطاطا والخنازير، الخامس عشر في الزنك، السادس عشر في الفضة، التاسع عشر في الذهب، العشرون في الأخشاب.
هل تعلم أن دولة روسيا تحتل المرتبة الأولى في العالم في الشعير والبطاطا والغاز الطبيعي واحتياط الغاز الطبيعي. وتحتل المركز الثاني في الأخشاب، الثالث في الخنازير والفحم والبترول، الرابع في القمح والحبوب والأغنام والنحاس والألماس والصوف، الخامس في الأبقار والذهب وصيد الاسماك والحديد، الثامن في احتياط البترول والنبيذ، التاسع في الفضة، العاشر في الزنك والقصدير.
هل تعلم أن فرنسا تحتل المركز الأول بالعالم في النبيذ، والثاني في الطاقة الكهربائية والنووية، الرابع في الشعير والسيارات، الخامس في القمح والحبوب والذرة والأورانيوم، الحادي عشر في البطاطا والأخشاب، الثاني عشر في الخنازير، الرابع عشر في الأبقار

التعليم الابداعي

التعليم الإبداعي :‏
هو نوع من التدريس يحرّر الطلبة من كل القيود كي ينمو كل منهم إلى أقصى درجة ممكنة ، وفي هذا النوع من التدريس يكون المعلم على درجة عالية من الوعي بطلبته ، والقدرة على مواجهتهم بمواقف تعليمية تحتوي على عناصر مفقودة أو غير مكتملة ليحفزهم على إبداع هذه العناصر أو إكمالها .‏
يشجع التعليم الإبداعي على الاستكشاف ، وإثارة الأسئلة ، والتجريب ، واتباع أسلوب المغامرة ، واختبار الحلول والأفكار ، وتعديلها ، كما يدعم قدرات مثل : الحساسية للمشكلات ، والطلاقة ، والمرونة ، والأصالة ، وإضافة التفصيلات ، وإعادة تعريف الظواهر والعناصر والموضوعات ، متفوقاً بذلك على التعليم التقليدي الذي يدعم عدداً محدوداً من القدرات العقلية مثل التذكر ، والتفكير المنطقي .‏
ويؤدي التعليم الإبداعي إلى إكساب الطلبة الاتجاهات الإبداعية ، وذلك من خلال حثّهم على التفكير الإبداعي ، وتقويمه ، وحثّهم على احترام الأفكار الجديدة وغير العادية ، وتقبّلها ، بل وتقبّل الأفكار الغريبة والشاطحة التي ينتجها غيرهم ، بالإضافة إلى تشجيع الطلبة على إنتاج مثل هذه الأفكار الغريبة ، وتوصيلها إلى الآخرين دون خوف من الوقوع في الأخطاء ، أو الفشل . هذا وينبغي أن يكون الطلبة على وعي بأهمية التجديدات الإبداعية في صنع تاريخ الحضارة من جهة ، ودورها في حل مشكلات الحاضر والمستقبل من جهة أخرى ، فلولا هذه التجديدات والأشخاص المبدعون الذين كانوا وراءها ، لكانت البشرية لا تزال تعيش حياة بدائية فقيرة .‏
يحقّق التعليم الإبداعي اندماج المعلم في الأنشطة الإبداعية التي يقوم طلبته بها ، والمشاركة فيها، كما يؤدي إلى حبّ كلّ من المعلم والطلبة المدرسة التي ينتمون إليها . وبالرغم من أن التعليم الإبداعي لا يعني تقديم الدواء لكل داء في العملية التعليمية ، ولايعتبر معجزة تغيّر من أنماط التعليم العادية ، إلا أنه مع توافر العمل الجادّ المخلص ، وتمتّع المعلم الإبداعي بدرجة عالية من التخيل ، فإن الطلبة يمكن أن ينموا إبداعيا ، ويحلّوا كثيراً من المشكلات التي تواجهم في عملية التعلّم ، والتي بغير هذا النوع من التعليم يخفقون في إيجاد الحلول المناسبة لها

الجمعة، 11 يناير 2013

إكتشف من يزور بروفايلك على الفيسبوك: إكتشف من يزور بروفايلك على الفيسبوك

إكتشف من يزور بروفايلك على الفيسبوك: إكتشف من يزور بروفايلك على الفيسبوك: هام أولا إظغط جيم للصفحة حصريا إكتشف من يزور بروفايلك على الفيسبوك كما وعدناكم دائما بالجديد والحصري ، اليوم نقدم لكم طريقة الكشف من يزور ب...

عاتكة بنت زيد

صاحبة الحديقة
(عاتكة بنت زيد)

أخت سعيد بن زيد أحد العشرة المبشرين بالجنة، أسلمت وهاجرت وعُرفت بالجمال والكمال خَلْقًا وخلُقا وعقلا ورأيًا. تزوجت أربعة من الصحابة، استشهدوا جميعًا فى سبيل الله حتى إن عبد الله بن عمر كان يخبر أنه من أراد أن يموت شهيدًا فليتزوجها، إنها الصحابية الجليلة عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل القرشية.
تزوجت من عبد اللَّه بن أبى بكر الصديق، فشغلته يومًا عن الصلاة والتجارة والمعاش فأمره أبو بكر أن يطلقها، فطلَّقَها عبد اللَّه تطليقة، فتحولت إلى ناحية، فبينما أبو بكر يصلِّى على سطح له فى الليل إذ سمعه يذكرها بقوله:
لها خُلُق جَزْلٌ ورأى ومنطِــــقُ وخَلْقٌ مصـــونٌ فى حياءٍ ومُصَدَّقُ
فلم أر مثلى طلق اليوم مثلهـــا ولا مثلهــا فى غير شــيء تُطَلَّقُ
فجاء إليه ورَقَّ له، فقال: يا عبد الله، راجع عاتكة، فقال: أُشهدك أنى قد راجعتُها، وأعتق غلامًا له اسمه "أيمن" لوجه اللَّه تعالى، وأعطى عاتكة حديقةً له حين راجعها على أن لا تتزوج بعده، فلما كان يوم الطائف أصابه سهم، فمات منه فأنشأت تقول:
فلِلَّهِ عَيْـنًا من رأى مِثْلَهُ فَـتَى أكَرَّ وأحمى فى الهياج وأصــبرا
إذا شُعَّت فيه الأسِنُّةَ خاضـها إلى الموت حتى يترك الرُّمح أحمرا
فأقسمـت لا تنفك عينى سَخينة عليــك ولا ينفكُّ جلدى أغْـبرا
ثم خطبها عمر بن الخطاب فقالت: قد كان أعطانى حديقة على أن لا أتزوج بعده، قال: فاستفتي، فاستفتت على بن أبى طالب -رضى اللَّه عنه- فقال: رُدِّى الحديقة على أهله وتزوجى . فتزوجت عمر، فلما استشهد عمر -رضى اللَّه عنه- وانقضت عِدَّتُها خطبها الزبير بن العوام فتزوجها، وقال لها: يا عاتكة، لا تخرجى إلى المسجد، فقالت له: يا بن العوَّام، أتريد أن أدَع لغَيْرتك مُصَلَّي، صَلَّيتُ مع رسول اللَّه ( وأبى بكر وعمر؟ قال: فإنى لا أمنعك.
فلما قُتل الزبير قالت فيه شعرًًا ترثيه، فلما انقضت عِدَّتها تزوجها الحسين بن على بن أبى طالب -رضى اللَّّه عنهما-، فاستشهد -أيضًا- فكانت أول من رفع خده عن التراب، وقالت ترثيه:
وحُسَيْـنًا فلا نَسِيتُ حُـسَـيْـنًا أقصدتْهُ أسِـنَّـةُ الأعْـــــدَاء
غَـادَرُوهُ بِكَرْبِـلاءَ صَـرِيعًا جَادَتِ الْمُزْنُ فِى ذُرَى كَرْبِـلاء
ثم تأيَّمتْ، ويقال: إن مروان خطبها بعد الحسين -عليه السلام- فامتنعت عليه، وقالت: ما كنت لأتَّخذ حِمى بعد ابن رسول الله ( وتوفيت -رحمها اللَّه- سنة أربعين من الهجرة.)
 http://www.arabelites.com/vb/showthread.php?p=88409
http://fashion.azyya.com/259477.html

الأحد، 6 يناير 2013