الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الاثنين، 4 فبراير 2013

كيف يمكن معالجة تدني المستوى التحصيلي للطالبة ؟؟


يموت الطموح عند فقدان الامل ,, يموت الطموح عند انتفاء الهدف
يموت الطموح عند الكسل ,,, يموت الطموح عند الركون للراحة
يموت الطموح عند عدم اهتمام الاباء بالابناء ومتابعة مستواهم التعليمي
كيف لا ونحن نرى ونسمع ذلك يوميا من طالبات مات الطموح في
داخلهم ,, مات الاحساس بالمسؤولية بداخلهم ماتت روح المنافسة
بينهم خاصة عندما يكونوا بمستوى متقارب من معدل تحصيلهم للدرجات
( المتوسط ومادون ) فتنعدم الارادة وينعدم الاحساس بأهمية النجاح
وتحقيق الطموح والغاية من التعليم ,,, فتصبح الطالبة كالشجره الغير
مثمره لاغاية ولا طموح ولا هدف ولا نجاح ولا ابداع تبقى بنفس المستوى
على مدى سنوات التحصيل العلمي .. اذا ما العمل لهذا الوضع
كيف نعالج مشكلة التأخر الدراسي ؟؟
كيف يمكن نحفز الطالبة للبذل والعطاء والكفاح ؟؟
كيف يمكن اشعار الطالبة بأهمية دورها في المجتمع مستقبلا ؟؟
ماهي الطرق الكفيلة لمنح الطالبة فرصة للتغير من صورتها الباهتة الى الصوره الواضحة الهدف ؟؟
ماهو دور المرشد الطلابي والادارة المدرسية والمعلم في هذا التغير(الايجابي )للطالب؟؟
الان نستطيع ان نجيب على هذه التسأؤلات
*تكون معالجة مشكلة التأخر الدراسي للطالبة من خلال دور المرشده الطلابية
بأقامة اجتماعات بين الطالبات الضعيفات ووضع دراسة خاصة بكل طالبة في ملفها الخاص تشمل هذه الدراسة الوضع الاجتماعي والصحي والعلمي للطالبة والموادالمتأخره او الضعيفة فيها .. عقد اجتماع مع امهات الطالبات لمعرفة اسباب التدني في المستوى التحصيلي عن قرب .. الالتقاء بمعلمات الطالبة ووضع خطة في كيفية التعامل مع ظروف الطالبة ( التحصيلي والصحي والاجتماعي )
اقامة دروس تقوية للمواد الضعيفة فيها الطالبه في وقت الفسحه مثلا اوتخصص
الادارة المدرسية وقت معين لذلك
* يمكن تحفيز الطالبة على والبذل والعطاء من خلال الانشطة الصفية والغير صفية بأقامة محاضرات وبرامج توعية عن الامل والارادة والطموح والدور الهام لها في المجتمع كمربية اجيال
* نشعر الطالبة بأهمية دورها في المجتمع من خلال البرامج الاذاعية تتعرف
الطالبة على نماذج لقائدات في المجتمع في المجالات المختلفة في الصحة والتعليم ..
* اما الطرق الكفيلة للتغير في فكر الطالبة وبث الهمم فيها يكون مثلا بأقامة زيارات مدرسية لطالبات ضعيفات دراسيا لمدارس كانت نسبة النجاح فيها مرتفعه بين طالباتها مثلا ( مدارس تطوير - المدارس المطوره ) فمثلا في مدرستي تطوير ماشاءالله كانت نسبة النجاح مرتفعه بكافة المراحل فمثلا الصف الاول ثانوي
كان عدد الحاصلات على نسبة 100% في معدلاتهن تقريبا احدى عشر طالبه هذا يدل على ارتفاع المستوى التحصيلي وشدة المنافسة بين الطالبات .. واذا لم تتح الفرصة للمدرسة بعمل زيارة  لطالباتها بين تلك المدارس يمكن تعمل برنامج في فترة النشاط بعرض نماذج لاعمال الطالبات المتفوقات  ونماذج من شهاداتهن ونماذج من نوع التكريم لهن من خلال اقامة تعاون بنظام الزمالة ( الشراكة ) بين المدارس لاجل الاستفادة بتناقل الخبرات في تنظيم الوقت والبرنامج اليومي للمتفوقة وطريقة واسلوب الطالبة المتفوقة في المذاكره لعل وعسى تحفز الطالبة الضعيفة دراسيا على البذل والكفاح لتحسين الاداء وبالتالي تحسين المعدل
* ممكن الاستفادة من مواقع المدارس الالكترونية الخاص بكل مدرسة بوضع قسم خاص بالمتفوقات للعام الحالي بوضع قائمة ( لوحة شرف ) بأسماء العشر الاوائل لكل مرحلة مع وضع السيره الذاتية للاوئل الثلاث مع لقاء خاص بكل طالبة من الثلاث التي تجيب على استفسارات المتابع لها من المشاهدين مثلا طريقة برنامجها اليومي الدراسي وطريقتها واسلوبها في المذاكره ونماذج لاعمالها ومنجازاتها في العام او ( الفصل الدراسي )
نجو2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق