الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الاثنين، 18 مارس 2013

العصف الذهني



كل منا لدية عقل للتفكير وكل منا له طريقة في التفكير لكن ليس لدينا جميعا ابداع في التفكير بمعنى نفكر  بطريقة مغايره عن الاخرين وليس لدينا ابتكار في الافكار اثناء التفكير اذا ماهو الابتكار في التفكير ؟؟؟
ابتكار الأفكار : هو عملية منظمة للحصول على الأفكار
ابتكار الأفكار طريقة عملية وعلمية نشأت في أواخر الثلاثينيات على يد العالم "ألكس أوسبورن" الذي كان يؤمن بأن النجاح يتطلب طريقة مبتكرة. هذه الطريقة تعمل وفق مبادئ أو قواعد بسيطة وهي :
1-الانتقاد غير وارد: لا تنتقد الفكرة مهما كانت تافهة أو مستحيلة.
2-الانطلاق بحرية مسموح: كلما كانت الفكرة متهورة كان ذلك أفضل.
3-النوعية ضرورية: ازدياد عدد الأفكار يعني زيادة في أعداد الفائزين.
4-الدمج والتحسين ضروريان: إمكانية دمج الأفكار مع بعضها، أو تحسين بعضها.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%A8%D8%AF%


http://www.forum.topmaxtech.net/t71806.html


http://kon3aziman.blogspot.com/2012/01/blog-post_28.html


http://www.al-madina.com/node/368863

الخميس، 14 مارس 2013

الأربعاء، 13 مارس 2013

مكتي اجمل





مكتي اجمل هوعنوان مشروع جديد مشروع يعطي مكة رونقا وجمالا بأيدي ابناءها المخلصين لتكون فرصة لنا بتعليم الاجيال حب المكان المقدس والاهتمام به يكون بما نقدمة له ( للمكان المقدس ) من حرمة واحترام والمحافظة على ممتلكاته وحمايته اتماما لمشروع نظافة مكة مسئوليتي تحت شعار ( مكة تستاهل ) وذلك برعاية سعادة وكيل امارة منطقة مكة د. ( عبد العزيز بن عبدالله الخضيري ) ضمن فعاليات ملتقى الشباب الذي اطلقة صاحب السمو الملكي الامير ( خالد الفيصل ) امير منطقة مكة لهدف الشعور بالمسؤلية واحترام النظام وتحقيق المواطنة الصالحة بمشاركة شباب مكة في التعليم العام ومشاركة الادارات الحكومية والمؤسسات الاهلية
حان الوقت الان للاستفادة من المساحات الخضراء والاراضي البيضاء بمكة
وذلك بطرح مشروع متمم لمشروع نظافة مكة مسؤوليتي باسم ( مكتي اجمل )
والذي يسعى الى اعادة تنظيم حدائق مكة والاراضي البيضاء الصغيرة بين شوارعها
وذلك بتخصيص اجزاء منها لادارات ومكاتب التربية والتعليم في انحاء مكة
 ( الشرق - الغرب - الشمال - الجنوب - الوسط ) بأن يساهم كل مكتب تعليمي بتطوير المنتزهات الخاصة بمنطقتة ( قطاعة ) يكون ذلك بالتعاون مع جامعة أم القرى لاقسام الهندسة  بأن تطرح الجامعة مسابقة ( مهندس المستقبل ) كمشروعات
تخرج للطالب الجامعي ويكون تنقيذها في المساحات بذلك تكون المنافسة بين مبدعي مكة من شبابها بقسم الهندسة المدنية ( المعمارية ) وقسم الفنون  لوضع تصاميم للمنتزه واشكال جمالية ثم يبدأ التقييم لافضل منتزه وترشيح الفائز منها لتأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة الاهتمام بالمنتزهات من قبل طلاب مدارس مكة من المبدعين لكل مكتب تعليمي بأن تصبح هذه المنتزهات محط انظار للزائرين في مواسم معينة لمعارض مفتوحة  لطلبة المبدعين بمدارس مكة خارج اسوار المدارس فتشتد المنافسة بين احياء مكة ومكاتبها التعليمية ومبدعيها الصغار فنكون قد حققنا المواطنة الصالحة من خلال المحافظة على المرافق العامة بغرس القيم النبوية والتربوية الفاضلة بين الاجيال وحققنا التوعية بأهمية التعاون المجتمعي في العملية التربوية بمشاركة ( الامارة - البلدية - الجامعة - المدرسة ) بالاضافة لمشاركة المؤسسات الاهلية بتشجيع المبدعين وتكريمهم للفائزين بذلك تكون ( مكتي اجمل )

نجو 2013

السبت، 9 مارس 2013

التعليم المتمايز





ان التطور في حياة الانسان يعتبر نقلة نوعية حضارية تشمل كافة المجالات الحياتية ( العمران.. الصحة.. النقل .. التعليم ..)
والتطور في التعليم يشمل التطور في المناهج ( المقررات الدراسية ) وطريقة تدريسها
هنا لابد من معرفة الكثير من الاستيراتيجيات واساليب التدريس الحديثة ولابد من زيادة مساحة الانشطة الصفية من خلال تفاعل الطلاب ومشاركتهم العمل مع المعلم .. والانشطة اللاصفية من خلال  مشاركتهم للمعلمين داخل المدرسة وخارجها
( التفاعل مع المجتمع ) كما يتطلب منا هذا التطوير العمل على ايجاد بيئة تعليمية فاعلة مفيده للطلاب بأستخدام الاساليب الحديثة المتطوره التي تزيد من اثارة تفكيرهم كما يتطلب اشراكهم في العملية التعليمية من خلال
* عملية البحث عن المعلومة
* الاستنتاج
* تنمية العلاقات الايجابية التعاونية بين الطلاب انفسهم ممايحفز قدراتهم الشخصية على التنافس وزيادة ثقتهم بأنفسهم
* تنمية المواهب وصقلها
كما يتطلب تطوير المناهج تطوير اداء المعلم في العملية التعليمية وذلك بأخضاعة لدورات تدريبية تساعده على التعامل مع المناهج المتطوره اذا لابد من تطوير
1- البيئه الصفية
2- اداء المعلم
3- اداء المتعلم
4- استخدام التقنية في التعليم
5- المشاركة المجتمعية
فهناك الكثير من طرق واستراتيجيات  التدريس المتنوعة تمثل جوانب مختلفة منها التعلم النشط والتعلم السريع والتعلم باللعب والتعلم الالكتروني و,,,
                                                              التعليم المتمايز
يمثل التعليم المتمايز، بشكل أساسي، عملية تدريس الطلاب ذوي القدرات المختلفة في الصف وتطبق كأستراتيجية داخل استراتيجيات التعلم النشط .

يهدف التعليم المتمايز إلى الحصول على أقصى نمو لكل طالب وتحقيق النجاح الفردي بالاستجابة إلى احتياجات التعليم المتميزة له، وذلك بدلاً من الدرجة والموضوع الجاري تعلمه. وسوف يختار الطلاب الطريقة التي ستناسبهم وتسمح لهم بتعلّم أقصى ما يمكن. حتى يتمكن المعلم من الوصول إلى التمايز، سوف يحتاج إلى تطبيق أفضل ممارسات التدريس، وذلك لإنشاء طرق مختلفة للاستجابة إلى احتياجات التعلّم المتنوعة لدى الطلاب، وقد يبدأ بتنويع المحتوى أو العملية أو المنتج لكل مجموعة في الصف.
يتخذ التعلم المتمايز أشكالاً متعددة منها :
1ـ التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة :
وتعني أن تقدم المعلمة درسها وفق تفصيلات الطالبات وذكاءاتهن المتنوعة .
2ـ التدريس وفق أنماط المتعلمات :يضيف بعض علماء النفس التربوي أنماط المتعلمين إلى :؛ سمعي وبصري وحركي ويضيف بعضهم نمطاً حسياً . والتدريس وفق هذه الأنماط شبيه بالتدريس وفق الذكاءات المتعددة , بمعنى أن تتلقى الطالبة تعليماً يتناسب مع النمط الخاص بها .
1- كالنمط اللغوي و2- النمط المنطقي ( التفكير الرياضي ) و3- النمط الموسيقي و4- النمط الجسماني و5- النمط الخيالي البصري ( المفكر)6- النمط المتمركز حول الذات 7- النمط الاجتماعي  
3_التعلم التعاوني :يمكن اعتبار التعلم التعاوني تعلماً متمايزاً إذا راعت المعلمة تنظيم المهام وتوزيعها وفق اهتمامات الطالبات وتمثيلاتهن المفضلة
.

http://esraa-2009.ahlamountada.com/t6414-topic

http://vb.dwadmiedu.gov.sa/t224/ 

http://differentiationsa.wikispaces.com/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%

الخميس، 7 مارس 2013

اين صلاحيات الادارة المدرسية ؟



حقيقة لانعرف الى اي مدى تكون هناك صلاحيات للادارة المدرسية كافية لاخذ الاجراء اللازم عندما يحدث ظرف ما في المدرسة .. عندما يكون هذا الظرف
عائق كبيرا امام العملية التربوية التعليمية عندما يكون هذا الظرف سببا مباشر في احداث ضررا صحيا كبيرا لاسمح الله بمن هم في المبنى المدرسي او سبب لوفاة معلمة اوطالبة من المسئول عن ذلك هل تتحمل المديرة وزر كل هؤلاء جميعا بينما هي لاتملك الصلاحية في اطلاق سراحهم عند وقوع العطل بالمبنى
فمثلا عند انطفاء الكهرباء وحدوث عطل في كبائن الكهرباء الخاصة بالمدرسة ماذا تفعل المديره خاصة اذاكان المبنى مستاجر ؟؟
تظل المدرسة بلا كهرباء من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية عشر ونصف بلاكهرباء بحجة عدم وجود صلاحية للمديرة في اصراف الطالبات والمعلمات واجراء اتصالات مع صاحب المبنى اوادارة التعليم للاتصال بالتالي بمسئول الكهرباء لعمل اللازم بدل من بقائهن فترة طويلة بالمدرسة بلافائدة  خاصة اذا كان هناك من يعاني اساسا من ظروف صحية منها
* الحامل
* ضعيفة البصر
* صاحبة ضغط المرتفع والمنخفض او سكر
* من اجرى عملية جراحية مؤخرا
* من يعاني من ضيق في التنفس ومشكلة في الجهاز التنفسي
كل هذا لم يكن في حسابات ادارة التعليم لاعطاء مديرة المدرسة الصلاحية الكاملة في مثل هذه الظروف
واذا لم للادارة المدرسية هذه الصلاحية مثلا الرجاء اعطاء ارقام من يكن مسئولا عنه في ادارة التعليم ليتم للمعلمة التواصل معة واخذ الاذن بالخروج لظرفها الصحي في مثل هذه الظروف والله المستعان
مثلا كتابة ارقام المسئوولين عن هذه الحالات في قائمة الاعلانات داخل كل مبنى مدرسي لابراء ذمة المديرة واخلاء مسئوليتها عما يحدث بعد ذلك للبشر بالمنى في مثل تك الظروف

همسة
لتسمح لنا ادارة التعليم عندما يحدث ظرف كهذا الخروج من المدرسة لان هذه ارواح بشر سواء طالبات او معلمات على حد سواء ليس من السهل تعويضها كما ان البقاء في المدرسة لن يوجد حل للمشكلة

نجو2013

الأربعاء، 6 مارس 2013

معرض الرياض الدولي للكتاب



يعتبر معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام أحد أكبر المهرجانات الثقافية. فهنالك أكثر من مليون زائر يزورون هذا المعرض سنوياً جميعهم مهتمون بشراء كم كبير من الكتب والمشاركة في الندوات التي يشارك فيها العديد من كبار المثقفين. وقد أصبح المعرض في السنوات الأخيرة منبراً للحوار بين المفكرين والكتاب والجمهور ,,, ولتعرف اكثر اقرأ المزيد
http://www.riyadhbookfair.org.sa/Pages/Default.aspx

http://www.aleqt.com/2013/03/02/article_735873.html

نجو2013

الاثنين، 4 مارس 2013

التعلم النشط



ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
?    يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه 
?   يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
?   يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..
?   تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
?   غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
 
في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
?    يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
?    يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
?    يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
?    يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .

يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى






الأربعاء، 27 فبراير 2013

دور اندية الاحياء في صقل المواهب


يبقى التعلم للهواية له المتعة التي تجعلة حافز للطالب على تقديم المزيد لاجل التميز والابداع بين الاقران في مجالات مختلفة الادبية والثقافية والمهاره اليدوية واللغوية والرياضية والفنية و...
أكد سمو وزير التربية على أهمية أندية الحي للطلاب ولمجتمع الحي بكامله وقال :إن رسالة نادي الحي هي رسالة سلام وتواصل وألفة بين ابناء الحي الواحد، فهي مكان للتواصل والحوار الاجتماعي .
وأوضح سموه"أن ما نشاهده اليوم يعتبر من الآمال التي كنا نسعى لتحقيقها ويبشر بالبداية الصحيحة والهدف هو ربط المدرسة بالمنزل وجميع أفراد الأسرة والمجتمع، وكذلك الربط بين التربية والتعليم والترفيه وهنالك العديد من الرسائل التي تقدمها هذه الأندية .
وأشار إلى أن أندية الأحياء هي جزء من مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم، وتتيح تطور الإنسان في جميع المجالات والأنشطة سواء في المسرح أو الفنون أو الرياضة أو التوعية .
وأكد سموه "نأمل من هذه الاندية أن تجمع أبناء الحي الواحد بجميع فئاته العمرية من أبناء وأوليا أمور ومعلمين وجميع من يقطن الأحياء، كما أن هنالك افكارا كثيرة ومساهمات كبيرة ونتوقع من هذه الاندية أن تغير مفهوم المدرسة، وتشغل اوقات الفراغ لدى الأبناء بما هو عائد عليه بالنفع والفائدة، وخلق روح المنافسة بين أعضاء الأندية للإبداع والابتكار
لدي اقتراح بأن تتوسع الخدمات التي تقدمها الاندية للاحياء لتشميل تأهيل الطالب المتخرج في نظام المقررات للمرحلة الثانوية بعد اخذه ساعات دراسية في الصيف
ليتخرج الطالب من الثانويه بعد الدراسة لسنتين ونصف بدل ثلاث سنوات
فتكون هذه الاندية مرحلة اعداد للطالب للمرحلة المقبلة (المرحلة  الجامعية ) بأقامة دورات تثقيفية عن الجامعات بالمملكة للتعريف بها وبأقسامها وانظمتها
كذلك دورات في اللغة الانجليزية والفرنسية والالمانية
كذلك دورات في برامج تقنية بالحاسب الالي
ليبقى تعليمنا ممتع ويبقى تعليمنا مرتبط بالموهبة وتعليم باللعب لندخل على تعليمنا جو من المرح فتكون الاندية مجال واسع وخصب لذلك ... وللحديث بقية
http://www.alriyadh.com/2012/08/29/article763579.html

http://www.aleqt.com/2012/10/31/article_705837.html

الثلاثاء، 26 فبراير 2013

تصميم عالمي للتعلم – وسائل متعددة للمشاركة


واحد من أكبر الأسئلة التي علينا أن نسأل أنفسنا كمعلمين ومقدمي الخدمات "كيف تبقى طلابي يشارك؟ "أنه من الصعب عند لديك أحد الفصول دراسية للأطفال، كل مع مختلف أنماط التعلم والقدرات المتنوعة، إلا أنه من الممكن لجعل التعلم متعة وإبقاء الطلاب في المهمة والمشاركة من خلال الدروس الخاصة بك.
في بلدي بلوق الماضية، كتبت عن "تصميم عالمي" للتعلم، مع التركيز على وسائل متعددة للتمثيل، ووسائل متعددة للتعبير. في هذه المدونة سوف نذهب أكثر من طرق أن المتعلمين يمكن أن تصبح وتظل تشارك. جميعا هم من الطلاب في حياتنا، والبعض منا لا تزال. ونحن عادة ما يكون تحقيق من أي نوع من المتعلمين ونحن خلال هذه العملية من أن يصبح تعليما ونحن نعرف ما يصلح لنا وما لا يصلح. طلابنا، حتى الصغار يعرفون كيف أنها ترغب في تعلم وكيف أنها ترغب في أن تدرس. بعض الطلاب يفضلون العمل بمفردهم، وبعض الحب للعمل في إعدادات مجموعة. أحب بعض الطلاب الكتابة وحب الآخرين لتوضيح. عند معرفة ما يصلح لطلابنا، ويقودهم جميعا إلى طرق مختلفة للتعبير والمشاركة، يمكن أن نغير الطريقة التي تعلم، وجعل الدروس أكثر إثارة، وأسهل بكثير للحفاظ على المحتوى المستفادة، وأنهم سوف يشعرون بمزيد من الراحة في بيئة التعلم.
وعلاوة على ذلك؛ علينا أن ندرك أن لدينا مجموعة متنوعة من المتعلمين في الفصول الدراسية لدينا، منذ علينا أن يكون العديد من الطرق المتنوعة لإبقائها على المشاركة في الدروس التي نعلمها. واحدة من أهم جوانب UDL هو توفير الخيارات ذروة اهتمام الطالب، ومنحهم خياراً لتعزيز الحكم الذاتي. عندما ننخرط الطالب استخدام الأنشطة، لديهم لتكون ذات صلة بالمحتوى التي يجري تدريسها حتى أن يتم الاحتفاظ بهذه المعلومات. أن الجانب الأكثر أهمية هو التأكد من أن الطالب يشعر آمنة ومأمونة في البيئة مع لا تهديدات أو مخاوف. ما هو أيضا بالغ الأهمية لالهاء لتكون الحد الأدنى، التي ليس من السهل ما ينبغي القيام به في بيئة تعاونية ولكن يمكن القيام به. ولتعرف اكثر اقرأ المزيد

http://naqaaebnha.ahlamontada.com/t315-topic
http://www.pil-network.com/HotTopics/accessibility/engagement

الأحد، 24 فبراير 2013

التعلم خارج اسوار المدرسة ( البيئة المجتمعية )



كنت قد اقترحت سابقا اقتراح وهو انشاء ( مركز تعليمي ) بمحافظة الجموم ليكون محققا الطموح وساعيا لتنمية القوى البشريه التعليمية بقطاع التعليم
بمنطقة مكة ويكون صرحا جديد و احد  قنوات العلم الحديث وهو( التعلم خارج اسوار
المدرسة )
يكون هناك العديد من التساؤلات حول المشروع
* ماهو الهدف من فكرة اقامة هذا المشروع ؟؟
* سبب اختيار ( الجموم ) منطقة المشروع ؟؟
* ما هو مضمون ومحتوى المشروع ( المركز التعليمي )؟
* ماهي العلوم التي يقدمها هذا المركز التعليمي ؟؟
* ماهي الفئة المستهدفة لهذا المشروع ؟؟
* ماهي الخدمات التي يقدمها المشروع ؟؟
* ماهو برنامج المشروع اليومي والاسبوعي ؟؟
* ماهي الجهات والمؤسسات القائمة على المشروع ؟؟
* ماهي مخرجات التعلم للمشروع ومدى الاستفاده من المشروع مستقبلا ؟؟
* تتلخص فكرة المشروع / ملتقى تعليمي خارج اسوار المدرسة النظامية لكافة المراحل التعليمية يستطيع استعاب محتوى المقررارت الدراسية المطوره
سبب اختيار الجموم للمشروع لانها منطقة خصبة زراعيا تمر بها مجاري وادي فاطمة (وادي السرف )
* مضمون المشروع ومحتواه / مركز تعليمي يتبع ادارة التعليم يقدم خدمات تعليمية
بتوفير خامات المادة التعليمية بالمقررات خاصة علم الطبيعة ( الاحياء - الفيزياء - الكيمياء - علم البيئه - الجيولوجيا و...) تكون هذه الماده الخام مقدمة من ادارة التعليم مع تعاون الجهات الحكومية الاخرى وتعاون الافراد فيصبح كمعمل كبير
للعلوم الطبيعية يمكن للطالب مشاهدة وممارسة المادة العلمية تطبيقيا بدلا من التعلم
النظري وان كان هناك معامل مدرسية لكنها لاتفي بالغرض المنشود بالمقررات الجديده التي تتسم بالحيوية والتفاعل والمشاركة من واقع البيئة المحلية
كما هوالحال في المدرسة الطبيعية بتركيا والتي بها تم ربط الطالب بواقع البيئة
المحلية محققة اهداف المقرر
* يقدم المركز التعليمي خدمات تعليمية في مجال الطبيعة مثل حديقة حيوان - مشتل زراعي - نماذج صخور - مسبح واحواض لحيوانات بحرية وغيرها كثير
* الفئة المستهدفة بالمشروع تكون للمرحلة الثانوية حتى يستطيع استيعاب مادرسة بالمقرر الحديث وبما يتفق مع التعلم الحديث القائم على الرحلات والمشاريع التعاونية والذاتية ممايساعد على تنمية التفكير والابداع
* يقدم المشروع بيئات طبيعية مختلفة ( البحرية - البرية بما تحتوية بالبيئة البرية
من حياه حيوانية ونباتية وصخرية ..)
*يقدم المركز برنامج يومي للطلاب مجدول مسبقا على مدار الاسبوع بتنظيم ساعات
الاستقبال للطلاب والطالبات  ووقت الاغلاق مع اعداد قوائم بأسماء المدارس الراغبة بالزياره له
كما يقدم المركز برامج ترفيهية نهاية الاسبوع لطلاب المرحلة الثانوية تنمي مهارات
الطالب ذو الذكاء الطبيعي
* يمكن مشاركة الجهات الحكومية والاهلية والافراد بالمشروع مثلا ( مدينة الملك عبد العزيزللعلوم و التقنية )
* مخرجات التعلم للمشروع يكون على مراحل بالتقييم المستمر لاداء الطالب المستفيد من المشروع ومدى الاستفاده من المشروع مستقبلا من خلال تبني المواهب
الطلابية والمبدعين في مجال الذكاء الطبيعي والمشاركة الفاعلة بالمسابقات المحلية
والاقليمية
* كما يتح المشروع الفرصة لابناء الوطن العمل فيه كمؤسسة وصرح تعليمي في قطاع التعليم وذلك بمنح فرص وظيفية شاغره للخريجين والخريجات في مجال العلوم الطبيعية
http://www.youtube.com/watch?v=Ywj3W_zQ2Io
http://www.kacst.edu.sa/ar/Pages/default.aspx

نأمل ونتأمل ان تكون الطموحات على ارض واقعنا لاجل تنمية مجتمعية مستدامه ولاجل مستقبل افضل لاجيالنا غدا
همسة
اتمنى تحقيق هذا الطموح والحلم ليكون حقيقة وان كان بعيد الامد بمعنى في وقت لاحق ,,, مع حفظ الحقوق لصاحب الفكره

* نجو 2013

السبت، 23 فبراير 2013

السرداب للمعرفة.. وخفاياها: ماهو زيت النخيل

السرداب للمعرفة.. وخفاياها: ماهو زيت النخيل: نوع من الزيت يستخلص من ثمرة نخيل الزيت، وهو من أكثر زيوت النباتات رواجًا في العالم بعد زيت فول الصويا. ويقدر إنتاج العالم من زيت النخي...

الأربعاء، 20 فبراير 2013

مشاركة الطالب في العملية التعليمية






ان طالب العلم اليوم يختلف تماما عن طالب العلم بالامس  لاختلاف الاوضاع الاجتماعية واختلاف متطالبات العصر فلابد لطالب اليوم يكون بمستوى هذه المعطيات العصرية كذلك الحال لمربي الاجيال لابد ان يكون بمستوى الحدث والتغيرات العصرية
اصبح طالب اليوم له الحق في اختيار ما يتعلمه وطريقة التدريس التي يرغب بها كما له الحق في المشاركة في العملية التعليمية بأن يكون نموذج لمعلم ( صغير) فهو يلعب دور المعلم كما يستطيع ان يلعب دور الاداري بالمدرسة لدعمه بمزيد من الثقة
بالنفس والاحساس بالمسئؤلية كما يتاح له الفرصة في وضع جدول الاختبارات الخاصة بمرحلته التعليمية وله الحق بالتصويت والانتخاب في ترشيح اعضاء المجلس البلدي وكذلك المجلس الطلابي بالمدرسة والانشطة المدرسية لتعزيز اواصر
العلاقة بين الطالب والادارة المدرسية والمعلم كما تعزز الثقة بنفس الطالب وتكرس مبدأ القياده واتخاذ القرار كما ان يمكن لطالب تقييم اداء الادارة المدرسية واداء المعلم
واداء اصدقاءه الطلبة في المشاريع الصفية واللاصفية من خلال التقييم الذاتي للمدرسة ,, هكذا نجد ان الطالب عنصر فاعل بالمدرسة واصبح له صوت وتصويت
ورأي وتقييم ويتأخذ القرارات في المواقف والمشكلات المدرسية والحياتية فتتجسد فية صفة القائد اليوم ...
نأمل من الله التوفيق لابنائنا اليوم لاجل مستقبل مشرق لهم بأذن الله
نجو2013




الخميس، 14 فبراير 2013

نسيم الصمادي وفلسفته في الحياة والنجاح

متى يتم ربط المقرر المدرسي بالمجتمع المحلي ؟

ان مانتعلمة في المناهج والمقررات الدراسية لايكون فاعلا ان لم يكن في حيز الوجود وحيز المحسوس . في واقعنا حتى ندرك اهمية المعرفة واهمية الحصيلة التعليمية للمتعلم بتطبيق ماتعلمة في الواقع ليبقى تعليمنا راقيا وهادفا للمجتمع وابناءه
محققا طموح الابناء وجيل المستقبل محققا اهداف التعليم العليا بربط المقرر الدراسي بواقع المجتمع المحلي للطالب
متى يكون المقرر المدرسي متوافق مع اهداف المجتمع التعليمية تكون غاية التعليم قد تحققت فيه
لدي اقتراح بسيط وان شاءالله يكون هادف وبناء لمصلحة المجتمع المحلي .. يتلخص هذا الاقتراح بأن يكون هناك مساحه من التعاون بين الامارة والبلدية وادارة التعليم بأن تمنح البلدية المنتزهات الصغيره والعامه والقريبة من مدرسة الابناء ( الاولاد ) تكون خاصة بتلك المدرسة تقيم بها مشاريعها الموسمية ( رمضان - الحج ) فقط  او تكون في موسم الاجازات والتي تتمثل بتطوير هذه المنتزهات وتسمح لمبدعيها فرصة لابراز مواهبهم ومبتكراتهم داخل تلك المساحة الخضراء مثلا ابتكارات علميه وبيئية في صورة مثلا ( نوافير - شاشات عرض - مختراعات - ابداعات الطلاب ....) وممكن تكون على مستوى الادارات التعليمية ( الشرق - الغرب - الشمال - الجنوب - الوسط ) وكأنها معارض مفتوحة للعامه لكي يحرص الابناء على اهمية دورهم المجتمعي والتفاعل الايجابي معه والمساهمة في تطويره والاحساس بمدى المسؤلية الملقاه عليهم في الحفاظ على ممتلكات الدوله في مدينتهم  كما تكون هناك فرصة للمنافسة بين تلك المدارس على جعل انشطتهم ومخترعاتهم افضل من الاخرى فنخلق جو من المنافسة بين المبدعين  كما نكون بذلك حققنا ايضا المواطنة الصالحه في المجتمع المحلي ,,, وعند تقييم المعارض من قبل جهات حكومية ومؤسسات اهلية تمنح مشروع المعرض الفائز امتيازات منها المشاركه للعام القادم مثلا كما تدعم طلابها المبدعين بما يحتاجونه في ابداعاتهم . وللحديث بقية .. هذا وبالله التوفيق .

نجو 2013

الاثنين، 4 فبراير 2013

كيف يمكن معالجة تدني المستوى التحصيلي للطالبة ؟؟


يموت الطموح عند فقدان الامل ,, يموت الطموح عند انتفاء الهدف
يموت الطموح عند الكسل ,,, يموت الطموح عند الركون للراحة
يموت الطموح عند عدم اهتمام الاباء بالابناء ومتابعة مستواهم التعليمي
كيف لا ونحن نرى ونسمع ذلك يوميا من طالبات مات الطموح في
داخلهم ,, مات الاحساس بالمسؤولية بداخلهم ماتت روح المنافسة
بينهم خاصة عندما يكونوا بمستوى متقارب من معدل تحصيلهم للدرجات
( المتوسط ومادون ) فتنعدم الارادة وينعدم الاحساس بأهمية النجاح
وتحقيق الطموح والغاية من التعليم ,,, فتصبح الطالبة كالشجره الغير
مثمره لاغاية ولا طموح ولا هدف ولا نجاح ولا ابداع تبقى بنفس المستوى
على مدى سنوات التحصيل العلمي .. اذا ما العمل لهذا الوضع
كيف نعالج مشكلة التأخر الدراسي ؟؟
كيف يمكن نحفز الطالبة للبذل والعطاء والكفاح ؟؟
كيف يمكن اشعار الطالبة بأهمية دورها في المجتمع مستقبلا ؟؟
ماهي الطرق الكفيلة لمنح الطالبة فرصة للتغير من صورتها الباهتة الى الصوره الواضحة الهدف ؟؟
ماهو دور المرشد الطلابي والادارة المدرسية والمعلم في هذا التغير(الايجابي )للطالب؟؟
الان نستطيع ان نجيب على هذه التسأؤلات
*تكون معالجة مشكلة التأخر الدراسي للطالبة من خلال دور المرشده الطلابية
بأقامة اجتماعات بين الطالبات الضعيفات ووضع دراسة خاصة بكل طالبة في ملفها الخاص تشمل هذه الدراسة الوضع الاجتماعي والصحي والعلمي للطالبة والموادالمتأخره او الضعيفة فيها .. عقد اجتماع مع امهات الطالبات لمعرفة اسباب التدني في المستوى التحصيلي عن قرب .. الالتقاء بمعلمات الطالبة ووضع خطة في كيفية التعامل مع ظروف الطالبة ( التحصيلي والصحي والاجتماعي )
اقامة دروس تقوية للمواد الضعيفة فيها الطالبه في وقت الفسحه مثلا اوتخصص
الادارة المدرسية وقت معين لذلك
* يمكن تحفيز الطالبة على والبذل والعطاء من خلال الانشطة الصفية والغير صفية بأقامة محاضرات وبرامج توعية عن الامل والارادة والطموح والدور الهام لها في المجتمع كمربية اجيال
* نشعر الطالبة بأهمية دورها في المجتمع من خلال البرامج الاذاعية تتعرف
الطالبة على نماذج لقائدات في المجتمع في المجالات المختلفة في الصحة والتعليم ..
* اما الطرق الكفيلة للتغير في فكر الطالبة وبث الهمم فيها يكون مثلا بأقامة زيارات مدرسية لطالبات ضعيفات دراسيا لمدارس كانت نسبة النجاح فيها مرتفعه بين طالباتها مثلا ( مدارس تطوير - المدارس المطوره ) فمثلا في مدرستي تطوير ماشاءالله كانت نسبة النجاح مرتفعه بكافة المراحل فمثلا الصف الاول ثانوي
كان عدد الحاصلات على نسبة 100% في معدلاتهن تقريبا احدى عشر طالبه هذا يدل على ارتفاع المستوى التحصيلي وشدة المنافسة بين الطالبات .. واذا لم تتح الفرصة للمدرسة بعمل زيارة  لطالباتها بين تلك المدارس يمكن تعمل برنامج في فترة النشاط بعرض نماذج لاعمال الطالبات المتفوقات  ونماذج من شهاداتهن ونماذج من نوع التكريم لهن من خلال اقامة تعاون بنظام الزمالة ( الشراكة ) بين المدارس لاجل الاستفادة بتناقل الخبرات في تنظيم الوقت والبرنامج اليومي للمتفوقة وطريقة واسلوب الطالبة المتفوقة في المذاكره لعل وعسى تحفز الطالبة الضعيفة دراسيا على البذل والكفاح لتحسين الاداء وبالتالي تحسين المعدل
* ممكن الاستفادة من مواقع المدارس الالكترونية الخاص بكل مدرسة بوضع قسم خاص بالمتفوقات للعام الحالي بوضع قائمة ( لوحة شرف ) بأسماء العشر الاوائل لكل مرحلة مع وضع السيره الذاتية للاوئل الثلاث مع لقاء خاص بكل طالبة من الثلاث التي تجيب على استفسارات المتابع لها من المشاهدين مثلا طريقة برنامجها اليومي الدراسي وطريقتها واسلوبها في المذاكره ونماذج لاعمالها ومنجازاتها في العام او ( الفصل الدراسي )
نجو2013