الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

مدونة خلفان: التعليم باستخدام الفأرات المتعددة ( المزعجة )

مدونة خلفان: التعليم باستخدام الفأرات المتعددة ( المزعجة ): تتطور المجتمعات في شتى المجالات ففي التعليم تتطور طرق التدريس من حيث أنها تسهل وتساعد على إيصال المعلومة بأقل وقت وجهد. الفأرة المزعجة ( حس..
ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي

.http://fatimah-aljaied.blogspot.com/

الجمعة، 19 أكتوبر 2012

فضل عشر ذو الحجة



( وليال عشر ) : هي ليال معلومة للسامعين موصوفة بأنها عشر واستغني عن تعريفها بتوصيفها بعشر وإذ قد وصفت بها العدد تعين أنها عشر متتابعة وعدل عن تعريفها مع أنها معروفة ليتوصل بترك التعريف إلى تنوينها المفيد للتعظيم وليس في ليالي السنة عشر ليال متتابعة عظيمة مثل عشر ذي الحجة التي هي وقت مناسك الحج ، ففيها يكون الإحرام ودخول مكة وأعمال الطواف ، وفي ثامنتها ليلة التروية ، وتاسعتها ليلة عرفة وعاشرتها ليلة النحر . فتعين أنها الليالي المرادة بليال عشر . وهو قول ابن عباس وابن الزبير وروى أحمد والنسائي عن أبي الزبير ( المكي ) عن جابر بن عبد الله عن النبيء صلى الله عليه وسلم قال : إن العشر عشر الأضحى وقال ابن العربي : " ولم يصح وقال ابن عساكر رجاله لا بأس بهم وعندي أن المتن في رفعه نكارة " اهـ . ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الروابط التالية
http://kenanaonline.com/users/mahmoudhweedy/posts/350178

http://www.muslm.net/vb/showthread.php?407634-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%B0%D9%8A

http://www.al-sharq.com/ArticleDetails.aspx?AID=209798&CatID=81&type=articles&Title=%D9%84%

نجو2012

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

قفزة فليكيس التاريخية



أصبح المظلي النمساوي فليكس بومغارتنر أول مغامر في القفز الحر يكسر سرعة الصوت، حيث سجل سرعة قصوى بلغت 1342 كيلومترا في الساعة، حسبما أوضح مسؤولون. وكان المظلي البالغ من العمر 43 عاما قفز من منطاد من ارتفاع بلغ 39 كيلومترا فوق نيومكسيكو، محطما الرقم القياسي لأعلى قفزة على الإطلاق حتى الآن. وتتبعت كاميرات فيديو لحظة قفز بومغارتنر من كبسولة المنطاد ليبدأ هبوطه الى الارض. واستغرقت القفزة عشر دقائق للوصول الى الصحراء.

وبلغت السرعة القصوى للمغامر النمساوي، فيليكس بومغارتنر، خلال قفزته مساء الأحد، 834 ميلاً في الساعة (1342.2 كلم)، أي ما يوازي 1.24 مرة سرعة الصوت، وهو رقم قياسي في القفز الحر من حدود الغلاف الجوي، وفق ما أكد متحدثون رسميون، الأحد.
وهذه السرعة “قفزة فيلكس”، التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر صحافي أعقب القفزة التي قام بها المغامر النمساوي ببضع ساعات، أعلى بكثير من تلك التي أعلنتها متحدثة باسم فريق بومغارتنر في وقت سابق، وحددت سرعة القفزة القصوى بأنها 706 أميال (1136 كلم) في الساعة، بحسب وكالة فرانس برس.
قفزة فيلكس ,ونجح المغامر النمساوي في الوصول إلى الأرض بسلام بعد قفزته التاريخية من حافة الفضاء (39 كيلو مترا).
وكانت رحلة صعوده إلى الفضاء الخارجي استغرقت أكثر من ساعتين و20 دقيقة، وبثت رحلة الصعود والهبوط على الهواء مباشرة قناة mbc action التي تملك الحقوق الحصرية لنقلها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وحطم فيليكس ثلاثة أرقام قياسية في السقوط الحر، وحطم القواعد الفيزيائية وكسر حاجز الصوت بجسده فقط ودون محركات.
وقد أثار كسر “المغامر” فيليكس بومجارتنر العديد من الأرقام القياسية بعدما قام بقفزة تاريخية من الفضاء على ارتفاع 38 كم عن سطح الأرض وهو مايزيد عن 127 ألف قدم ليكسر حاجز الصوت في سرعة هبوطه إلى كوكب الأرض وكسر فيليكس الرقم القياسي السابق المسجل باسم جو كيتنر الذي حققه في عام 1960 عندما سقط من على ارتفاع 31 كم.
وبات قفزة فيلكس بومجارتنر أول إنسان ينجح في كسر حاجز الصوت “من حيث السرعة” دون وجوده في طائرة أو مكوك. واستغرقت رحلة الارتفاع عن سطح الأرض ما يزيد عن الساعتين بعدما دخل المغامر النمساوي إلى كبسولة فضائية معلقة بمنطاد مزود بغاز الهيليوم الذي تكفل برفع الكبسولة إلى الفضاء.
وتابع فيليكس غرفة عمليات بروزيل بولاية مكسيكو سيتي الأمريكية، وساعده في ذلك جو كيتنر صاحب الرقم القياسي السابق الذي قدم له النصح والمشورة والتعليمات الفنية الخاصة بأعلى وأسرع قفزة حرة في العالم. واستغرقت رحلة سقوط فيليكس إلى الأرض ما يقرب من 5 دقائق، وقام بفتح “المظلة” الخاصة به بعد 3 دقائق من السقوط الحر.
تعليقات على قفزة فيلكس
وجاءت بعض التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي والتدوين متباينة وساخنة حيث أشار أحد المعلقين على موقع تويتر أن قفزة فيليكس يشاهدها العالم كله بينما قفزة الرئيس السوري بشار الأسد على دماء شعبه غير مشاهدة على الإطلاق، بينما جاء تعليق آخر معبرا عن الاستياء لما حل بالأمة العربية من تخلف وتأخر وتحدث عن قفزة عباس بن فرناس منذ أكثر من ألف عام، إلا أن اليوم فيلكس الغربي هو من يقفز هل تتوقعون أن نعود لنتقدم ونقفز.
تعليقات على قفزة فيلكس
وأشار بعض المعلقين إلى أن قفزة فيلكس تدحض تماما نظرية نيوتن التي تقول أن الشخص إذا سار بسرعة الصوت تمزقت أشلائه، وعلقت إحدى الناشطات العربيات “نجح فيلكس لأنه ليس عربيا ، يحطمه شعبه، وترفضه دولته، ويؤكل حقه بثمن بخس”.منقول
اما تعليقي للقفزه ( برافو فيليكس فعلا انت رجل شجاع تمنيت اني اكون مكانك لاكسر حاجز الصمت بدلا من حاجز الصوت ,,المغامرة جميلة والاجمل النتائج ) ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://www.alarabiya.net/articles/2012/10/16/244085.html

الجمعة، 12 أكتوبر 2012

المعلم بين الواقع والمأمول

                                
                                مهنة المعلم بين الواقع والمأمول

          (( من علم علماً فله أجره ، وأجر من عمل به لا ينقص من أجر العامل شيئاً)). 
يتفق المربون وقادة الفكر والعلماء على أن المعلم هو العنصر الأساسي في المنظومة التربوية ولا يمكن لاي نظام تربوي أن يؤدي دوره بدونه  فالمعلم هو العنصر الفعال في العملية التعليمية ، فبإخلاصه و مدى فاعليته واستعداده إلى المزيد من النمو في مهنته ، وبقدرته على الخلق ( الابتكار)  والإبداع و برغبته في التطور والتجدد يستطيع أن يحقق لأي نظام تربوي ما يخطط له من أهداف وغايات .

ولا تقتصر أدوار المعلم ومسؤولياته على توصيل المعلومات المقررة في المناهج للطلاب ومطالبتهم باستذكارها و استرجاعها للنجاح في الاختبارات بل إنها تمتد إلى بناء شخصية الطلاب و تنميتها على أسس علمية سليمة.وتقويم سلوك المتعلم ليصبح عنصر فاعل وايجابي في مجتمعه 
كما يشجيعهم على التعلم النافع لهم ولمجتمعهم ،اضافة الى بث جانب أهمية الوعي بالتقدم التكنولوجي والعلمي في التطور الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع الذي يعيش فيه .
وبالتالي انتقل دور المعلم من التقليدية الى دور التوجه والمراقبة في العملية التعليمية للطالب.
لكن للاسف احيانا كثيرة لايستطيع اداء رسالته وهو في محيط نفسي يشعر فيه بمرارة الغبن

غبن الواقع الذي يعيشه والمتمثل في هضم حقوقه وبالتالي تحول بينه وبين الجودة ومن ثم الابداع ..منها على سبيل المثال لا الحصر 
# الغاء تطبيق المادة18 على تعديل وضعهم الوظيفي والتي تسببت في حرمانهم
من سنوات الخدمه ودرجاتهم الوظيفه المستحقة التي توازي خدمتهم
كذلك اعطائهم فروقاتهم الماليه لتلك السنوات وماترتب عليه من تساوي الكثير منهم في الدرجات الوظيفيه  لذلك ارى ان تكريم المعلم يكون بمايلي
1- نقل المعلم من القرىة الى مدينته او اقرب منطقة لمدينته لكي يستقر هو واسرته بعد معاناة السفر لسنوات عجاف من حياته  
2--تثبيت المعلمات المتعاقيدات بالمدارس التي يرغبوا بها فعلى وزارة التربية والتعليم ان توجد حلول جذريه للفجوه بين المعلم وادارته التعليمية بأعطاء حقوق المعلم ومتطلباته كامله منها  على سبيل المثال (اجازات مرضية / واضطراريه / واستثنايه ) تكون وفق معايير تتفق مع وضع وظروف المعلم او المعلمه
3- كما ارى ان تكريم المعلم لايكون بالدروع ولا الاوراق( شهادة التكريم ) ولا ورده حمراء بها بطاقات تحتوي على عبارات لاتليق حتى بالتكريم ( بها عبارات تخذل المعلم وتذكره بواقعه الاليم)

4- اكرام المعلم المتميزيكون  بهدايا قيمه من ادارة التعليم بالمنطقه التابع لها وتتمثل (لابتوب -او داتاشو-  او ايباد – اوجوال ) وليس بشهادة شكر ترسل لمدرسته عبر البريد
5-اكرام المعلم يكون بأعطائه بيئه صفيه جيده يمارس فيها حرية الحركة وكما يمارس فيها انشطته التعليمية مزوده بمكتب , لكي يمارس فيها ابسط واجباته وليس حقوقه  
6-اكرام المعلم يكون بأعطائه جميع مكافأته كامله ومنها ( نهاية الخدمة التي سلبت منه مؤخرا)
7- اكرام المعلم اعطائه مساحه من الحريه والمرونه في التعامل بالمدرسة والانشطة اللاصفيه بزيارات لدوائر حكوميه دون شروط دون التمييز بين ذكر وانثى فلكل يحتاج الى تنمية مهارته وانماء معلوماته واتساع مداركه
8- اكرام المعلم بتزويده بكثير من الجرعات التدريبية في مجال عمله لتقنين مهاراته وتطويرها ويكون بأكبر عدد من المعلمين
9- اكرام المعلم الاكثر خبره بتخفيف اعبائه في التجاوز مثلا عن (سجل  التحضير ويكتفى بملف الاعمال الاسبوعي )
10 اكرام المعلم بمنحه ابسط حقوقه الشخصية هو واسرته بالتامين الطبي.
11- اكرام المعلم بأن يكون هناك اتفاقية ومذكرة تفاهم بينه وبين ادارة التعليم او الوزارة تتلخص فيها كل ( واجباته ) وكل ( حقوقه ) ليكون على بينه من امره من اول يوم يتم تعينه في مجال مهنة التعليم
12- اكرام المعلم يكون باعطائه فرصة المساهمة والمشاركة في المسابقات المحلية والاقليمية والدولية بأكبر عدد ممكن
13- اكرام المعلم يكون باعطائه الفرصة للمشاركة والمساهمة في المجالس البلدية  لمدينته  في حق ( الانتخاب والترشيح ) والمشاركة في المناسبات الوطنيه مثل ( اليوم الوطني – الجنادرية – المعارض ,,,) كمشاركة تعاونية  مجتمعية ,, هذا والله اعلم
همسة
اخي المعلم ,,, اختي المعلمة
كونوا على قدر من المسؤولية في تحمل الامانة واداء الرسالة على اكمل وجه
وليكون تعاملك فيها بينك وبين الله لا بينك وبين البشر واخلص فيها وليكن هدفك
منها اولا / ارضاء الله في اداء الامانة وثانيا/ ارضاء العميل ( الطالب )  وثالثا / ارضاء لنفسك واسعادها وبالتالي تكون قد حققت الهدف السامي من رسالة التعليم ,,,,,,والله يرعاكم

                                                 نجو2012

صورعجائب الدنيا الطبيعية السبع الجديدة . | مدونة ياسر عرواني

الجمعة، 5 أكتوبر 2012

مفهوم البيئة الصفية



البيئة الصفيه / هي مجموعة عوامل نفسية واجتماعية سائده في سياق قاعة دراسيه ناتجه عن تفاعل المعلم مع الطالب ومع المواد التعليمية وهذه العوامل تؤثر سلبا وايجابا في تعلم الطلاب ومن ابرز هذه العوامل مايأتي
1-الانتماء/وهي مشاعر الود والحب بين الطلاب
2-الاندماج / يشير الى مدى انتباه الطلاب واهتمامهم بالانشطة
3- دعم المعلم /مدى المساعده التي يقدمها المعلم لطلابه ومدى الود بينه وبين طلابه
4-توجه المهمه نحو الهدف / مدى تركيز النشاطات الصفية نحو الهدف والمهمه التعليمية المراد انجازها ومدى وضوح الهدف منها
5- المنافسه / هي مدى تنافس طلاب الصف فيما بينهم على الدرجات وتحصيل المعرفه





كلنا يعلم أهمية تهيئة البيئة الصفية سواء بالوسائل المادية أو الغير مادية، وللبيئة الصفية أهمية بالغة في تفعيل تفكير المتعلمين وشحذ قدراتهم وإمكاناتهم ، وهذا لن يحدث إلا في وجود بيئة صفية تتوفر فيها مجموعة من الخصائص التي تحقق ماسبق وتثير التفكير عند المتعلمين ليفعلوا إمكاناتهم وقدراتهم أثناء عملية التعلم.
وللبيئة الصفية المثيرة للتفكير الكثير من الخصائص والسمات التي بدونها تعتبر بيئة الصف غير جاذبة ولا تثير تفكير المتعلمين ، ومن خصائص البيئة الصفية المثيرة للتفكير : ولتعرف هذه الخصائص واكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي

:http://sciemaths.com/vb/showthread.php?1071-%C7%E1%C8%ED%C6%C9-%C7%E1%D5%DD%ED
http://www.safety4arab.com/forum/showthread.php?t=3706

http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=2&id=938
التقويم والقياس التربوي: مفهوم البيئة الصفية:  البيئة الصفية مفهوم البيئة الصفية:: هي مجموعه من العوامل النفسية والاجتماعية السائدة في سياق قاعة الدراسة الناتجة من تفاعل المعلم مع الط...

مع تحيات
نجو2012

الأحد، 23 سبتمبر 2012

دام عزك ياوطن







تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.
ففي مثل هذا اليوم من عام 1351هـ / 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – على مدى اثنين وثلاثين عاماً بعد استرداده لمدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م.
وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.
ثمانون عاماً حافلة بالإنجازات على هذه الأرض الطيبة والتي وضع لبناتها الأولى الملك المؤسس وواصل أبناؤه البررة من بعده استكمال البنيان ومواصلة المسيرة.

الجمعة، 7 سبتمبر 2012

الجغرافيا الطبيعية: علم الجغرافيا وأقسامه:

الجغرافيا الطبيعية: علم الجغرافيا وأقسامه:: هو العلم الذي يتناول دراسة وتحليل العلاقات المتبادلة بين الإنسان وبيئته الطبيعية وما ينتج عنها من تأثيرات في المجالات السياسية والاقتصادية و...

السبت، 1 سبتمبر 2012

اشراقات مكية



نموذج لاطفالنا اليوم في الروضة
بأشراقة عام جديد ,, عام وليد ,, عام فيه الاماني تزيد
بمناسبة العام الدراسي الجديد ,,  عاما حافل بالعمل ,, عاما حافل بالارادة ,, عاما حافل بالتفاؤل والامل . نفتح اليوم لكم ملف هام لاطفالنا ولاجيالنا القادمة انه ,,,
العلم في الصغر كألنقش على الحجر ,, انه التعليم في مرحلة الروضه والابتدائي
كيف وضعه الان ؟ وماذا يحتاج ؟ ماهو مستقبلة ؟
للاسف الروضات لدينا قليله لاتتناسب مع حاجة المجتمع
والانظمة في التسجيل بها متعبة والتي تتمثل في تجديد العضوية بها مع نهاية
كل فصل دراسي وكأنها عضوية في وزارة ما,, ولتجديدها يتسابق عليها المتسابقون
والعداؤن . اضافة الى تكدسها بأعداد من الاطفال ماشاءالله التي يحتاجوا فيها 
الى اهتمام نفسي وصحي وتعليمي وتنمية المواهب كل ذلك لايمكن تنفيذه لطالما
بها كل هذه الاعداد المهولة من اطفالنا اضافة الى نقص اركان الالعاب ونقص تمويل
الغذاء( الوجبة ) للطفل فيلجأ الطفل الى تقسيم وجبته مع صديقة  الذي لم يحضرها معه ( الله يسعدهم ) اضافة الى انتشار لامراض المعدية مثلا ( الرمد الربيعي ) انتشاره بسرعة بينهم في حالة اصابة واحد منهم به
اذا ماذا يحتاج منا هذا الوضع ؟
يحتاج الى زيادة عدد الروضات والمدارس الابتدائية تستطيع استيعاب المواطن اولا
يحتاج توفير عيادة طبيه خاصه بكل روضه
يحتاج توفير اخصائية نفسية لكل روضه
يحتاج الى مرافق نظيفه
يحتاج الى توفير الادوات والوسائل التعليمية الحديثة الحديثة الحديثة
يحتاج الى تأهيل المعلمات بدورات في طريقة التعامل مع الطفل + طريقة استخدام التقنية الحديثة
يحتاج الى عمل اسطوانات تعليمية خاصة بالدروس ومنها اللغة العربية والانجليزية تتناسب مع سن النشءفي جهاز الايباد الخاص بكل طالب و يمكن للاسرة التعاون مع الادارة المدرسية بالمساهمة بسعر رمزي للايباد الخاص بطفلها  بدل من تحميلهم الكتب  الكثيرة . وهذا يعني تخفيف الضغط على المدارس بكثرة الاعداد من الطلاب بأن يكون التعليم خاص فقط للسعودين
ان جيل اليوم يتعلم بالايبود والايباد والذي انطق الابكم في عمر (3 ) سنوات
واصبح الطفل يتجاوب معه و يحمل في جهاز الايباد المزيد من الالعاب ومقاطع الفديو
اصبحت حقيقة  اخاف منهم واخاف عليهم في نفس الوقت  
تخبرني استاذه / ان ابنها في المرحلة الابتدائية قام بأعداد فيلم كرتوني وجعل من
شخصاياته صور اخوتة الصغاردون علمها بعد تعلمه من خلال قناة تلفزيونية
وهناك اطفال قبل دخولهم الروضه ومنهم من دخل المدرسه الابتدائية بالصف الاول والثاني ابتدائي يشتركون في مواقع الكترونية للالعاب كفريق ( قروبات في اللعب ) عبر تلك المواقع بعد التسجيل بها .بالاضافة تسجيلهم بمواقع التواصل الاجتماعي و...
على فكرة معظم المضافين عندي في الفيس هم من صغار السن طلاب وطالبات
بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة من داخل مكة ومن خارجها
تخيلوا معي ماشاءالله  هؤلاء اطفالنا وتعلمهم الذاتي للتقنية فكيف لوكان هناك برامج مخصصه لهم في كل مرحلة تقدمها لهم الوزارة مستقبلا في مقررات الكترونية تتناسب مع متطلبات العصر.والجيل الجديد . ( جيل التقنية ) يقول الدكتور علي الحكمي (ارى ان في ابناءنا وبناتنا خيركثير وطاقات كامنة وابداعية ووصمهم بأوصاف سلبية وتعميمهاغير عادل ).. لازلت اتذكر معلمة العلوم في الصف الرابع ابتدائي واتذكر سؤالي الذي لم تستطع الاجابة عليه قد يكون السؤال محرجا لها لكنها لم تستطع اعطائي اجابة كافيه علية . كنا نعتمد في الحصول على المعلومات من الام و المعلمة والكتاب والقصص المكتبية والتلفاز بما فيها من مغامرات الاطفال مثل سالي , فلونه, الليث الابيض ,,,( محدودة المصادر ) اما الان الوضع تغير كثيرا
( اعطني اذنا , اعطيك صوتا ) جبران خليل . حضرت (المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين )عام2010- عمان / الاردن وعجبتني ورقة عمل وعرض فيلم مقدمة من قطر عن رعاية الموهوبين من فئة الاعاقة وذي صعوبات التعلم دراسة تطبيقية في مدرسة  ( بلال بن رباح ) كانت الدراسة رائعة تناولت تنمية ورعاية الابداع في هذه الفئه وماقدمتة الوزارة من
تزويد المعلمين بمهارات التفكير وطرق تنميتهاوالعمل على تهئية البيئة المدرسية
المناسبة لممارسة مهارات التفكير مثل ( المختبرات -غرف مصادرالتعلم - الصفوف الدراسية وغيرها من المرافق الاخرى بالاضافة لتفعيل دور الانشطة التي تنمي مهارات التفكير خارج الصف ) تخيلوا معي هذا الاهتمام بالطالب المعاق فكيف بالطالب الصحيح . تعرف على تجربة قطر التعليمية وكوريا الجنوبية على الروابط التالية
http://www.jouhina.com/magazine/archive_article.php?id=148
http://www.mubasher.info/portal/tdwl/getDetailsStory.html?goToHomePageParam=true&storyId=2086801

http://almshalah.net/vb/showthread.php?t=12834

النهضة التعليمية في كوريا
http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=6772

الأحد، 26 أغسطس 2012

الحسن البصري


من أعلام الصالحين وإماماً من أئمتهم ورجلاً من رجالتهم، ما إن يذكر اسمه إلا ويذكر الزهد – وما إن يذكر الزهد إلا ويذكر اسمه. رجل هو الزهد، والزهد هو. غير أنه لم يدرك النبي وإنما كان على درجة من الفطنة والزكاة، والخشية والإنابة والعقل والورع، والزهد والتقوى ما جعله يشبه الصحابة الكرام بل قال عنه علي بن زيد لو أدرك أصحاب رسول الله وله مثل أسنانهم ما تقدّموه الحسن بن الحسن البصري (21هـ/642م - 110هـ/728م) إمام أهل العدل و التوحيد يكنى بـأبى سعيد ولد قبل سنتين من نهاية خلافة عمر بن الخطاب في المدينة عام واحد وعشرين من الهجرة، كانت أم الحسن تابعة لخدمة أم سلمة، فترسلها في حاجاتها فيبكي الحسن وهو طفل فترضعه أم سلمة لتسكته وبذلك رضع من أم سلمة، وتربى في بيت النبوة. كانت أم سلمة تخرجه إلى الصحابة فيدعون له، ودعا له عمر بن الخطاب، فقال "اللهم فقهه في الدين وحببه إلى الناس". حفظ الحسن القرآن في العاشرة من عمره
ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D8%B1%D9%8A
http://www.mexat.com/vb/threads/898506-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%http://quran.maktoob.com/vb/quran9800

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=26657

السبت، 25 أغسطس 2012

الحاكم بأمر الله


الحاكم بأمر الله
(375-411هـ /985-1021م)

أبو علي منصور الملقب بالحاكم بأمر الله بن العزيز بالله نزار بن المعز لدين الله، وهو الثالث من الخلفاء الفاطميين في مصر والسادس من بدء خلافتهم في المغرب.
ولاه أبوه العزيز عهد الخلافة وهو في الثامنة من سنِّه سنة 383هـ/993م وبويع بالخلافة يوم مات أبوه سنة 386هـ/996م وعمره إحدى عشرة سنة ونصف، حكم خمساً وعشرين سنة، كان عمره يوم مات ستاً وثلاثين سنة ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=71d14e4c1ddc8b73
http://www.attaweel.com/vb/showthread.php?t=14465

http://www.qadeem.com/vb/showthread.php?t=18264
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85_%D8%A8%D8%A3%D9%85%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87

الأربعاء، 22 أغسطس 2012

اين كانت نشأة النبي علية الصلاة والسلام ؟


ترددت كثيرا في كتابة هذا الموضوع ولم يكن هذا التردد عندي من قبل في اي  موضوع اخر لعدة اسباب
* لاهمية وحساسية الموضوع
* لعدم توفر مادة علمية مختصة فيه بشكل موسع
* لكثرة التسأؤلات حول هذا الموضوع
اذا ماهو هذا الموضوع انه جزء من حياة حبيبنا وحبيب الامة الاسلامية وسيد البشرية ( محمد صل الله علية وسلم )
نشأتة علية السلام
لقد تسألت اختي ( السحاب ) والمعروف عنها البحث عن الحقيقة والتحري في صحتها متى ماامكن ذلك
تسألت عن نشأة الرسول علية الصلاة والسلام اين كانت اهيه في بني سعد بن هذيل؟
ام لا ؟ لقلة المعلومات التي تتناول هذا الجانب من حياته عليه السلام
واوعزت قلة المعلومات الى اهتمام الصحابة والتابعين بحياتة عليه الصلاة والسلام
بعد البعثة لاجل الاقتداء بالرسول علية السلام وفهم الشريعه ممااثر على قلة المعلومات عن حياتة قبل البعثة ( كل هذه التساؤلات واهتمام اختي السحاب بذلك
حفزتني ايضا للبحث عن الجزء المفقود او على الاصح الغير واضح وغير وافي بالنسبة لي وهي فترة نشأتة عليه الصلاة والسلام في بدأية شبابة (6- 13)سنه

http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=53846
هنا لابد من التفريق بين بني سعد هوازن والتي تربى معهم علية السلام حتى سن الرابعه او الخامسة من عمره  وبين فترة نشأته من السادسة الى الثانية عشر من عمره علية السلام في بني سعد بن هذيل ((و كان محمد في بداية شبابه يرعى غنماً رعاها في بنى سعد ،و في مكة لإهلها على قراريط ثم انتقل إلى عمل التجارة حين شب .(خاصة وان بني سعد بن هذيل اقرب لمكة من بني سعد بن هوازن ,, والله اعلم ) ) لتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي

http://dyalcom.net/vb/t43.html

http://islamiatna.maktoobblog.com/category/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/

http://forum.mn66.com/t79711.html

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=26657


الجمعة، 17 أغسطس 2012

اهلا بالعيد

            كل عام واحبتي بألف خير  
                                                         
                                                    اهديكم عطر الورد والوانه
                                      ارسل جواب  انتم عنوانه
                                      اهنيكم بقدوم العيد وايامه


بئر زمزم


زمزم هو بئر يقع في الحرم المكي على بعد 20 مترا عن الكعبة:، بئر زمزم من الأماكن المقدسة للمسلمين لما يحمله من معانِ دينية، وافادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 إلى 18.5 لترا من الماء في الثانية. ويبلغ عمق البئر 30 مترا على جزئين، الجزء الأول مبني عمقه 12.80 مترا عن فتحة البـئر، والثاني جزء منقور في صخر الجبل وطوله 17.20 متر. ويبلغ عمق مستوى الماء عن فتحة البئر حوالي أربعة أمتار، وعمق العيون التي تغذي البئر عن فتحة البئر 13 مترا ومن العيون إلى قعر البئر 17 مترا
بئر زمزم : تقع بئر زمزم جنوبي مقام إبراهيم عليه السلام ، وهي محاذية للحجر الأسود على بعد ثمانية عشر متراً منه ، وتذكر الروايات التاريخية أن وادي إبراهيم لم يكن به ماء ولا زرع ولا شجر ، ولما هاجر أبونا إبراهيم وزوجه هاجر وابنهما إسماعيل عليه السلام إلى مكة ، ثم بعد عودته إلى فلسطين بدأت هاجر عليها السلام في البحث عن الماء بين الصفا والمروة لتروي عطش طفلها الرضيع إسماعيل عليه السلام ، حتى ضرب جبريل عليه السلام موضع البئر بعقبة فتفجر الماء ، ودبت الحياة في وادي إبراهيم ، ثم بدأت القبائل تتجمع حول هذا الماء ، ومنذ ذلك التاريخ والاهتمام بعمارة بئر زمزم لا ينقطع ، كما تشير الروايات التاريخية إلى أن إبراهيم عليه السلام أول من حفر بئر زمزم ،  
ذكر حفر زمزم :             =============================
----------------
قال ابن إسحاق :

وكان أول ما ابتدئ به عبد المطلب من حفرها ، كما حدثني يزيد بن أبي حبيب المصري عن مرثد بن عبد الله اليزني عن عبد الله بن زرير الغافقي : أنه سمع علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه يحدث حديث زمزم حين أمر عبد المطلب بحفرها ،

قال قال عبد المطلب : إني لنائم في الحجر إذ أتاني آت فقال احفر طيبة .

قال قلت : وما طيبة ؟ قال ثم ذهب عني . فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي فنمت فيه فجاءني فقال احفر برة .

قال فقلت : وما برة ؟ قال ثم ذهب عني ، فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي ، فنمت فيه فجاءني فقال احفر المضنونة .

قال قلت : وما المضنونة ؟ قال ثم ذهب عني . فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي ، فنمت فيه فجاءني فقال احفر زمزم .

قال قلت : وما زمزم ؟ قال لا تنزف أبدا ولا تذم ، تسقي الحجيج الأعظم وهي بين الفرث والدم عند نقرة الغراب الأعصم عند قرية النمل .

العلامات التي رآها عبد المطلب وتأويلها :
--------------------------------------------

ودل عليها بعلامات ثلاث بنقرة الغراب الأعصم وأنها بين الفرث والدم وعند قرية النمل ، ويروى أنه لما قام ليحفرها رأى ما رسم من قرية النمل ونقرة الغراب ولم ير الفرث والدم فبينا هو كذلك ندت بقرة بجازرها ، فلم يدركها ، حتى دخلت المسجد الحرام ، فنحرها في الموضع الذي رسم لعبد المطلب فسال هناك الفرث والدم فحفر عبد المطلب حيث رسم له .

ولم تخص هذه العلامات الثلاث بأن تكون دليلا عليها إلا لحكمة إلهية وفائدة مشاكلة في علم التعبير والتوسم الصادق لمعنى زمزم ومائها .

فكان لقبيلة هذيل ( لحيان ) ثلث في بئر زمزم وثلث لقبيلة خزاعة وثلثيين لقريش
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=431
http://www.noo-problems.com/vb/showthread.php?t=62930
http://n3n6.com/?p=4260

الخميس، 16 أغسطس 2012

الطائفة العلوية


العلويون طائفة من المسلمين الشيعة الإمامية. عقيدتهم هي نفس العقيدة الإمامية الجعفرية ولهم نفس تسلسل الأئمة الاثنا عشر وقد افترقوا عن الاثناعشرية ما بعد الإمام الحادي عشر الحسن العسكري، وكان الاختلاف في المرجعية والزعامة و في بعض الامور التي جرت عليها العادة عند الإمامية. توجه العديد من الاتهامات للعلوية؛ فيصفها بعض الشيعة بالغلو [1] ومن أهل السنة توصف بأنها فرقة باطنية تكتم عقائدها الحقيقية. والعلويون الأصليون هم المتواجدون في الجبال الساحلية السورية ويختلفون عن علويي المغرب أو اليمن أو تركيا.

اسم علويين كان يطلق على كل من تولّى الإمام علي بن أبي طالب ووافقهُ وسارَ في نهجه، وذلك ان الحكام الأمويين والعباسيين كانوا يطلقونه على هؤلاء الأتباع.. والطائفة العلوية تتبع نفس سلسلة أئمة الإثنا عشرية بداية بالامام علي بن أبي طالب (ع) ونهاية بالامام محمد بن الحسن الغائب
. ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=27d60d85775c70af
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A%D9%88%D9%86_(%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81%D8%A9)
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=5589caeeb5c463ab