اهلا بكم
الجمعة، 29 يونيو 2012
الثلاثاء، 26 يونيو 2012
اصل الجنس البشري
وجد باحثون سويديون أدلة جديدة تثبت النظرية القائلة إن أصل الإنسان من أفريقيا ثم هاجر وانتشر ببطء في كل أرجاء العالم
وأجرى علماء في جامعة أوبسالا السويدية اختبارات على مجموعة من ثلاث وخمسين امرأة من مختلف المناطق الجغرافية والأعراق البشرية لتحليل مادة موجودة في الحامض النووي في الجسم تنقلها الأم عادة إلى أولادها وتتطور عبر التاريخ والأجيال
فوجد العلماء أن أفراد المجموعة جميعا يشتركون في النشأة من أصول جينية أفريقية تطورت على مراحل منذ حوالي مئة ألف إلى مئتي ألف عام، لكنها ظهرت عند الأجناس الآسيوية والأوربية قبل خمسين ألف عام
وكذلك بينت الدراسة، التي نشرت في مجلة نيتشر العلمية، بأنه في مرحلة ما في تاريخ نشوء البشرية نقص عدد البشر في العالم إلى أربعين ألف شخص فقط
ويعتقد العلماء أن أول موجة من البشر هاجرت لأول مرة من أفريقيا باتجاه الشرق إلى جنوب آسيا والصين واستراليا
وحسب هذه النظرية، فأن آخر المناطق التي استوطن فيه الإنسان كانت في أوربا وأمريكا الشمالية وأخيرا أمريكا الجنوبية لتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://n-s-f-9.ahlamontada.net/t169-topic
http://www.oloommagazine.com/Articles/ArticleDetails.aspx?ID=38http://n-s-f-9.ahlamontada.net/t169-topic
http://www.4geography.com/vb/showthread.php
http://alhadeeka.blogspot.com/2010/08/blog?
الأحد، 24 يونيو 2012
اللهجات العربيه في القران
اقرب اللهجات الى اللغه العربيه الفصحى اليوم
في الحجاز بالتحديد
القبائل القاطنه في خط الساحل
في يلملم
والسعديه
وخط الخواجه
المهم انهم يتركزون في يمن مكه
والقبائل كالاتي:
قبائل كنانة مضر من ضمنهم:
الاشراف الشنابره
الاشراف الثعالبه
الاشراف العبادله
وبعض القرشان هناك
ثم يليهم في كنانه :
قبيلة الجحادله في يلملم والسعديه
ثم اخت كنانه هذيل وهي :التعديل ( اخو هذيل خزيمه وابن خزيمه كنانه اذا كنانه ابن اخ هذيل ) يقول - عمرو بن هميل اللحياني
وكان شاعرا فارسا وهو القائل
وكنا اذا مالحرب ضرس نابها ..................... نقومها بالمشرفي المقلل
وقال ايضا مفتخرا وهاجيا
فإن بيوتنا شم طوال ...................... وبيتك لا يظل ولا يبيت
وإنا نحن اقدم منك عزا...................... اذا بنيت بمخلفة البيوت
خزيمة عمنا وأبي هذيل ..................... وكلهم الى عز وليت
وبالاخص هذيل اليمن
من كرا مثل العلاوه والدعود والقرح والكباكبه والمحاميد
الى الى يلملم مثل الكديوي والنداويه والسراوين وغيرهم من قبائل هذيل هناك
وايضا قبيلة خزاعه
ان قبائل يمن مكه هي الاقرب الى الفصحى اليوم وهذا امر ملموس اذا اتيتهم ومتفق عليه
ومن بعدهم شام مكه الى الكامل مثل اشراف الشام(شام مكه) الحرث والمناعمه
والبراكيت
وهذيل الشام المساعيد والمطارفه والصلمان الاضافه ( لحيان في مكه وشمال مكه ) العميري و المحياني والحتيرشي والزويهري وغيرهم كثير
ومن ثم قبيلة سليم في الكامل ونواحيها
وللمعلوميه ان القران الكريم نزل بلهجة قريش وفيه حروف اي كلمات لهذيل وكنانه وسليم
ولفصاحة قبائل الحجاز انزل القران عليهم
وهذه القبائل لبعدها عن مراكز الحضاره ولبدواتها في الخلى ومحافضتها على انسابها ايضا حافظت على نقاء لغتها
واليكم بحث مفصل في اللهجات الوارده في القران الكريم ومابقي منها اليوم فهو الفصيح
وان كان الافصح يمن مكه كمااسلفت .ولتعرف اكثر عن اللهجات العربيه في القران اقرأ المزيد على الروابط التاليه
http://kenanaonline.com/users/yousrisalim/posts/156197
http://lahajat.maktoobblog.com/1366615/%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9
http://lahajat.maktoobblog.com/1355820/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B8
الجمعة، 22 يونيو 2012
مدونة المهندس وائل السعيدي: مقالات هندسيه وعلوم
مدونة المهندس وائل السعيدي: مقالات هندسيه وعلوم: لماذا يتجنب المهندسون استخدام قلم الرصاص لوضع علامات على المعادن؟ تتفاعل المعادن كهربائيا مع بعضها البعض ، بحيث تبدأ سلسلة من التفاعلات . ...
الاثنين، 18 يونيو 2012
علي بن حازم اللحياني
علي بن المبارك وقيل أبن حازم أبو الحسن
المعروف باللحياني، من بني لحيان بن هذيل، وقيل سمّي به لعظم لحيته، لغوي، أخذ عن
أبي زيد الأنصاري والأصمعي والكسائي وعامر الفراء، وتصدّر في أيامه، وأخذ عنه
القاسم بن سلام الهروي، وله:النوادر المشهورة.
ينظر: (الأعلام: ، بغية الوعاة:2/185،
معجم المؤلفين:2/417، نزهة الألباء:137-136).
له كتاب في النوادر شريف وكان الفراء إذا أملى كتابه في النوادر ودخل اللحياني أمسك عن الإملاء حتى يخرج فإذا خرج قال هذا أحفظ الناس للنادر
علي ابن حازم اللحياني احد علماء اللغه المعروفين اخذ عن الكسائي والاصمعي وابن عمرو الشيباني وله كتاب النوادرلتعرف اكثر اقرأ المزيد في الروابط التاليه
http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%87%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D9%86
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=65946
http://www.voiceofarabic.net/index.php?option=com
http://rqeb.arabstar.biz/t45-topic
http://bilalabdulhadi.maktoobblog.com/20687/2-%D9/
http://trath.wordpress.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B4%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D9%86
السبت، 16 يونيو 2012
وداعا نايف الحكمه والخير
قال تعالى ( كل نفس ذائقة الموت ثم الينا ترجعون ) سورة العنكبوت 57
قال تعالى (كل من عليها فان .. ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ) 26 -27 سورة الرحمن
هو الموت ما منه ملاذ ومهرب *** متى حٌُُط ذا عن نعشه ذاك يركب
نؤمل آمالاً ونرجوا نتاجها *** وباب الردى مما نؤمل أقرب
وداعا نايف الخير والحكمه وداعا ياابامحمد وداعا يافقيد الامه العربية ,, كيف لا وهو انموذج لرجل اخلص لوطنه ولمواطنيه نعم انه رجل المهمات الصعبه . رجل ادى الامانه بكل تفاني واخلاص. نعزي انفسنا وقائدنا الملك عبدالله ال سعود فيه
مسائي صمت ومزاج وطن ليس على مايرام
اللهم انا استودعنااك وطننا امنها وحكومتها واهلها
فأحفظها واحرسها بعينك التي لاتنام ,,, ولا تشمت بنا عدوا ولاحاسدا
قال تعالى (كل من عليها فان .. ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ) 26 -27 سورة الرحمن
هو الموت ما منه ملاذ ومهرب *** متى حٌُُط ذا عن نعشه ذاك يركب
نؤمل آمالاً ونرجوا نتاجها *** وباب الردى مما نؤمل أقرب
كل امرئ بطول العيش مكذوب ...................... وكل من غالب الأيام مغلوب
وكل من حج بيت الله من رجل .........................مود فمدركه الشبان والشيب
وكل حي وان طالت سلامته ........................... يوم طريقهم في الشر دعبوب
ببالغ الاسى والحزن تلقينا خبروفاة امير الحكمه الامير المخلص لوطنه ولشعبه امير الخير انه صاحب السمو الملكي الامير ( نايف بن عبد العزيز ) رحمه الله وكل من حج بيت الله من رجل .........................مود فمدركه الشبان والشيب
وكل حي وان طالت سلامته ........................... يوم طريقهم في الشر دعبوب
وداعا نايف الخير والحكمه وداعا ياابامحمد وداعا يافقيد الامه العربية ,, كيف لا وهو انموذج لرجل اخلص لوطنه ولمواطنيه نعم انه رجل المهمات الصعبه . رجل ادى الامانه بكل تفاني واخلاص. نعزي انفسنا وقائدنا الملك عبدالله ال سعود فيه
مسائي صمت ومزاج وطن ليس على مايرام
اللهم انا استودعنااك وطننا امنها وحكومتها واهلها
فأحفظها واحرسها بعينك التي لاتنام ,,, ولا تشمت بنا عدوا ولاحاسدا
الجمعة، 15 يونيو 2012
ابن حزم القرطبي
مُنَاي مِنَ الدُّنْيَا عُلُومٌ أَبُثُّهَــــا
وَأَنْشُرُهَا في كُلِّ بَادٍ وَحَاضِـرِ
دُعَاءٌ إلى الْقُرْآنِ وَالسُّنَنِ الَّتِـي
تَنَاسَى ذِكْرُهَا فِي المَحَاضِــــرِ
قد تحققت أمنيتك أيها الفقيه، فأفكارك وكتبك لها مكانة عظيمة في نفوس الكثيرين من أبناء الإسلام، يدرسونها بعناية، ويستفيدون منها، ويتخذون منها مصباحًا كلما ضل بهم الطريق.
في (مدينة) قرطبة الساحرة، إحدى مدن الأندلس وفي قصر أحد الوزراء، في أواخر شهر رمضان في عام 384هـ، كان ميلاد طفل مبارك أصبح له بعد ذلك شأن
كبير، فرح به والده فرحًا شديدًا، وشكر الله سبحانه وتعالى على نعمته وعطائه.
نشأ الغلام في قصر أبيه نشأة كريمة، فقد كان أبوه وزيرًا في الدولة العامرية وتعلم القرآن الكريم، والحديث النبوي، والشعر العربي، وفنون الخط والكتابة، وتمر الأيام ويكبر الغلام، فيجعله أبوه في صحبة رجل صالح يشرف عليه، ويشغل وقت
فراغه، ويصحبه إلى مجالس العلماء.. إنه: (علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي) الشهير بابن حزم الأندلسي.
كانت أسرته لها مكانة مرموقة وعراقة في النسب، فـ(بنو حزم) كانوا من أهل العلم والأدب، ومن ذوي المجد والحسب، تولى أكثر من واحد منهم الوزارة، ونالوا بقرطبة جاهًا عريضًا.
وكان (أحمد بن سعيد) والد (ابن حزم) من عقلاء الرجال، الذين نالوا حظًّا وافرًا من الثقافة والعلم، ولذلك كان يعجب ممن يلحن في الكلام، ويقـول: (إني لأعجب ممن يلحن في مخـاطبة أو يجيء بلفظة قلقة في مكاتبة، لأنه ينبغي له إذا شك في شيء أن يتركه، ويطلب غيره، فالكلام أوسع من هذا).
وكانت هذه الثقافة الواسعة، والشخصية المتزنة العاقلة هي التي أهلت والد ابن حزم لتولي منصب الوزارة للحاجب المنصور ابن أبي عامر في أواخر خلافة بني أمية في الأندلس، وفي القصر عاش ابن حزم عيشة هادئة رغدة، ونشأ نشأة مترفة، تحوط بها النعمة، وتلازمها الراحة والترف، فلا ضيق في رزق ولا حاجة إلى مال، وحوله الجواري الحسان ورغم هذه المغريات عاش ابن حزم عفيفًا لم يقرب معصية.. يقول في ذلك: (يعلم الله وكفي به عليمًا، أني بريء الساحة، سليم الإدام (أي: آكل حلالاً) صحيح البشرة، نقي الحجزة، وأني أقسم بالله أجل الأقسام، أني ما حللت مئزري على فرج حرام قط، ولا يحاسبني ربي بكبيرة الزنى منذ عقلت إلى يومي هذا).
وتغيرت الأحوال؛ فقد مات الخليفة، وجاء خليفة آخر، فانتقل ابن حزم مع والده إلى غرب قرطبة بعيدًا عن الفتنة، ومن يومها والمحن تلاحق ابن حزم، فالحياة لا تستقرُّ على حال، فقد كشرت له عن أنيابها، وأذاقته من مرارة كأسها، بعدما كانت له نعم الصديق، واضطر(ابن حزم)إلى الخروج من قرطبة إلى (الـمَرِيَّة) سنة 404هـ وبعدها عاش في ترحال مستمر بسبب السياسة واضطهاد الحكام له، وكان ابن حزم واسع الاطلاع، يقرأ الكثير من الكتب في كافة المجالات، ساعده على ذلك ازدهار مكتبات قرطبة بالكتب المتنوعة، واهتمام أهل الأندلس بالعلوم والآداب، واشتهر ابن حزم بعلمه الغزير، وثقافته الواسعة، فكان بحق موسوعة علمية أحاطت بالكثير من المعارف التي كانت في عصره في تمكن وإحاطة.
قال عنه أحد العلماء (أبو عبد الله الحميدي): كان ابن حزم حافظًا للحديث
وفقهه، مستنبطًا للأحكام من الكتاب والسنة، متفنِّنًا في علوم جمَّة عاملاً بعلمه، ما رأينا مثله فيما اجتمع له من الذكاء، وسرعة الحفظ، وكرم النفس والتدين..
وبعد أن بلغ ابن حزم رتبة الاجتهاد في الأحكام الشرعية، طالب بضرورة الأخذ بظاهر النصوص في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وكان ابن حزم متنوع الكتابات، كتب في علوم القرآن والحديث، والفقه والأديان، والرد على اليهود والنصارى، والمنطق.. وغيرها من العلوم، قال عنه أحد المؤرخين: كان ابن حزم أجمع أهل الأندلس قاطبة لعلوم الإسلام، وأوسعهم معرفة مع توسعه في علم اللسان
(أي علوم اللغة) وزيادة حظه من البلاغة والشعر والمعرفة بالسير والأخبار.. وقد بلغ ما كتبه ابن حزم أربعمائة مجلد، تشتمل على ثمانين ألف ورقة تقريبًا، كما قال ابنه الفضل.. يقول عنه الإمام (أبو حامد الغزالي): وجدت في أسماء الله تعالى كتابًا ألفه (ابن حزم الأندلسي) يدل على عظيم حفظه وسيلان ذهنه.
شغل ابن حزم منصب الوزارة ثلاث مرات، وكان وفيًّا للبيت الأموي الحاكم في الأندلس، ومواليًا لهم، يعمل على إعادة الخلافة للدولة الأموية، ويرى أحقيتها في الخلافة، وبسبب ذلك كان يعرِّض نفسه للأسر أو السجن أو النفي، وقد دبر له خصومه المكائد، وأوقعوا بينه وبين السلطان حسدًا وحقدًا عليه، حتى أحرقت كتبه في عهد (المعتضد بن عباد) فقال ابن حزم في ذلك:
فإن تحرقوا القِرْطاس لا تَحْرِقُوا الذي
تضمَّنه القرطاسُ بَلْ هُوَ فِي صَدْرِي
يَسِيُر مَعِـــي حَيْثُ اسْتَقَلتْ رَكَائبــي
وَيَنْزِلُ إِنْ أنزل وُيدْفن في قبــــري
وقد منح الله ابن حزم ذاكرة قوية وبديهة حاضرة، فكان متواضعًا لله، شاكرًا
له، يقول في ذلك: (وإن أعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه، وأنه موهبة من الله مجردة، وَهَبَكَ إياها ربُّك تعالى، فلا تقابلها بما يسخطه، فلعله ينسيك ذلك بعلة يمتحنك بها، تولد عليك نسيان ما علمتَ وحفظتَ).
وكان عزيز النفس، واثق الكلمة أمام خصومه وأعدائه، لا ينافق الحكام، ويرفض قبول هداياهم حتى لو سبب له ذلك الكثير من المتاعب، وكانت صفة الوفاء ملازمة له، فكان وفيًّا لدينه وإخوانه وشيوخه، ولكل من اتصل به.
وتفرغ ابن حزم للتأليف؛ فأخرج كتبًا كثيرة، مثل: (المحلَّى) في الفقه
و(الفصل بين أهل الآراء والنحل) و(الإحكام في أصول الأحكام) و(جمهرة أنْسَاب العرب) و(جوامع السير) و(الرد على من قال بالتقليد) و(شرح أحاديث الموطأ) كما يعد كتاب (طوق الحمامة) من أشهر كتبه، وفيه الكثير من الشعر الذي قاله في مختلف المناسبات ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_
http://www.yabeyrouth.com/pages/index2563.htm
الخميس، 14 يونيو 2012
كيف احترم نفسي ويحترمني الاخرين؟
ان الانسان ليس في حاجة الى ان يكون غنيا او ناجحا او ذا نفوذ لكي يستحوذ على
الاحترام. ان اخلاقك هي جواز سفرك لاحترامك لنفسك وبالتالي جواز سفرك لقلوب الاخرين اذا قراري بيدي لا بيد الاخرين وبالتالي يميزني هذا عن الاخرين
وان احترام الاخرين وتقديرهم لي هو احترام لذاتي وتقديري لها
(اصدق مع نفسك قبل ان تصدق مع الاخرين) .
هناك عدة نصائح لتكسب احترام الاخرين1- استمع اكثر من ان تتكلم : فكلما كثر كلام الانسان كانت هناك فرصة للخطأ ولذلك حاول ان تكون صامتا قدر المستطاع
2- احتفظ باسرارك الخاصة : كن محافظا على معلوماتك الشخصية ولا تجعل حياتك كتابا
مفتوحا فتعريتك لنفسك تجعل الاخرين يقللون من فكرتهم عنك.
3-لا تقلل من شأنك : فالانسان يفقد احترام الاخرين عندما يقلل من شأنه
4- اعترف بأخطائك بسرعة ولباقة : فالذين يتظاهرون بأنهم على حق دوما يفقدون الاحترام
5- لاتكن من محبي التأثير في الاخرين : فلو حاولت جاهداً أن تؤثر في الاخرين فإن الناس
سيشعرون بذلك وستفقد الاحترام
6- ابتعد عن الاعتذار المتكرر فالاعتذار بمناسبة امر جيد , ولكن لا تبالغ في ذلك
7-خذ اكثر القرارات بنفسك : فإن عادة الاكثار من سؤال الناس عن رأيهم يعكس عدم تأكدك
من قرارك وهذا يقلل من احترامهم لك بالرغم من الحكمه التي اطبقها
هي ( ما خاب من استشار ) المشوره ارى انها ضروره في كثير من الاحيان
8- احتفظ بهدوئك : فالذين ينفعلون كثيرا يفقدون الاحترام
9- قدر قيمة الوقت : فالذين يتسكعون ويضيعون وقتهم يفقدون احترام الاخرين
10- احترم خصوصية الاخرين ولاتكن فضوليا برأي هذه جدا مهمه
الاثنين، 11 يونيو 2012
مكه خير
بمناسبة اقامة مشاريع تطوير مدينة مكه وماترتب عليها من مرور احدى هذه المشاريع على مدرستي الحبيبة ( لااعرف نوع المشروع هل مشروع القطار ام مشروع الخط الدائري الثالث او الخط الدائري الرابع ) الله اعلم
و لاني لااحب البكاء على الاطلال ولا احب ندب الحظ لا لشيء لاني متفائله للخير لمكه واهلها وبنظرتنا الايجابيه للاشياء ( مكه خير ) هذا عنوان مكه السياحي
لتنشيط السياحه الدينيه بمكه ... فواقعنا الحالي يفرض علينا التعايش مع متطلبات العصر
نعم مشاريع تطوير مكه تحتاج منا الصبر والتضحيه لاجل النهوض بمكتنا الحبيبة ,,,, تستاهل مكه كل خير ويستاهل اهلها كل اهتمام فبارك الله في جهود امير منطقتنا الحبيبه والغاليه علينا ( الامير / خالد الفيصل ) وجعلهاالله في ميزان حسناته
اقتضت حكمته - سبحانه - أن تفوز مكه المكرمه بالحظ الأوفر من عده أمكنة فكانت خير الأرض، وأحب الأرض إلى الله – تبارك وتعالى - : نسأل الله أن يجعل قلوبنا بحبها عامرات , وأن لا يحرمنا حججا متوالية إليها وعمرات . فعن عدي بن الحمراء - رضي الله عنه - قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الحزوّرة وهو يقول : (والله إنك لخير أرض الله ، وأحب أرض الله إلى الله ـ وفي رواية : [ إليّ ]، ولولا أني أُخرجت منك ما خَرجت) [ صحيح الجامع 7089 ] .
اهل مكه اهل الحل والحرم
http://www.wehda.net/vb/showthread.php?t=42097
http://www.facebook.com/najeyah.allehyane
هنا تغطية الاخت عفاف للحدث والذي قد نالت به اعجاب جميع الاخوات في الوتس اب لانها كانت بصراحه في قلب الحدث بارك الله في جهود العاملين على تطوير التعليم بمدينتنا الغاليه والمتمثله في ادارة تعليم مكه المكرمه
المدرسه صغيره يعني مافي طوابير صباحية ولامسرح اذاعي بس اهم شي فيه
ساحه خارجية للزراعه بس اتمنى ان تكون للمدرسه وليس للبواب واتمنى غرفة المعلمات كبيره ولونها زهري تعويضا عن غرفتنا السابقة الي تعبنا فيها
كانت هناك دردشه على الواتس اب مع الاخوات ومعنا الاخت نسرين من استراليا
![]() |
المدرسة الجديده من الخارج ( عدسة الاخت عفاف ) |
![]() |
مدخل المدرسه ( عدسة الاخت عفاف) معلمة المكتبه فيه مسرح ؟معلمة الجغرافيا فيه حوش نزرع فيه ؟ |
الأحد، 3 يونيو 2012
هويتنا وثقافتنا الى اين؟
نتسأل كثيرا عن هويتنا السعودية الوطنيه . ثقافتنا العربية اين هي الان ؟
مالذي تبقى لنا منها الان ؟
اين هي عاداتنا وتراثنا ؟ اين هي اصالتنا وعروبتنا ؟
ان التراث العربي السعودي ثروه حضارية وثقافيه تراكمت عبر القرون . والتي تميزت بأنها ذات تجارب انسانيه ثريه ومتنوعه فالتراث يمثل هوية الشعوب . يمثل حضارة امه وبناء على ذلك كان لابد علينا من التمسك بأصالتنا وعراقتنا
والمحافظه عليها من الاندثار لان علاقتنا بالتراث يمثل علاقة قويه غير قابلة للانفصال . ..هي علاقة هوية مواطن بجذوره التاريخيه والثقافية
علاقة مواطن بوطن ... علاقة امة بتاريخ الارض ... علاقة تاريخ بحاضر .
علاقة جيل بهوية ارض وتاريخ الارض
علاقة جيل بهوية ارض وتاريخ الارض
فلابد علي الاعتزاز بثقافتي ولغتي ولهجتي وتاريخي وحضارتي وارضي ومجدي
حتى لا اكون تابعه لاحد ولالهويه غير هويتي . اما اذا حدث العكس اكون قد انسلخت من هويتي ,,, وعادتي .,,,,وقيمي ,,,,,وحضارتي بحجة التطوير ومواكبة الحضارة وانسقت وراء الاصدقاء ورغباتهم
ولفقدان الهويه والثقافه مظاهر تتمثل في البس والقول( اللغه ) والتفكير
ولفقدان الهويه والثقافه مظاهر تتمثل في البس والقول( اللغه ) والتفكير
من المسئؤول عن فقدان الهويه ؟
إن الإباء والأمهات هم المسئول الأول
عن كل مظاهر تقليد شبابنا للغرب
فعندما نربي أولادنا على كل ما هو
صحيح
او لنقول تربية نبوية
صحيحة فتجده حتى لو اختلط بامثال هؤلاء لا يقلدهم لانك زرعت فيه كل ما هو صحيح
وبعد ذلك تاتي وسائل الإعلام المختلفة والمتخلفة....
الجمعة، 1 يونيو 2012
المثبطون للهمم
المثبط / نوع من البشر يعيش بيننا في العمل وممكن في المنزل (لكنهم قله) هو شخص غير مرغوب فيه لانه بأختصار يكره النجاح والتقدم لك بحسد من عند انفسهم قال تعالى ( ام يحسدون الناس على مااتاهم الله من فضله ...) هذه الايه الكريمه تدل على ابتلاء الناس بالحسد و العين التي تفسد الشيء ويظهر اثرها في المال والبدن والعيال ....
المثبّط قد يكون شخص حسود لا يريد لغيره تحقيق أي هدف لم يتمكن هو من تحقيقه
فهذا المرض لم يقتل صاحبه فحسب بل إنه يحاول الانتقال بالعدى الى الآخرين (الناجحين) ليسقط من هممهم و إراداتهم.فيضع العراقيل والعقبات امامهم بحجة الممنوع والمخالفة للقوانين
والتخويف المبالغ فيه لانه لايملك الجرأه والشجاعة في حياته وهم كثرفي حياتنا العمليه ومنهم من يقلل من شأن ماتقوم به او يسخر منك ومما ماتقوم به من انجاز بل ويمتلكون القدره الفائقة في التحطيم والتنكيل بك اذلم تتفق مع توجهاتهم ومطالبهم ومن اساليبهم انهم اذا لم يستطيعوا ان يجدوا عليك مدخلا نسبوا الفضل لغيرك فتراهم يقولون لولا فلان ماوصلت لما وصلت اليه الان
وهنالك صنف آخر من المبثبطين يحاولون الوقوف في طريق احلامك ليس حسداً بل بطيب نية بحجة ان احلامك سوف تضيع حياتك وهذا الصنف من المثبطين هم الحمقى !! الذين لم يعوا معنى الإبداع وأن الكائن البشري كائن خلق ليتميّز في حياته ويتطوّر مع مرور الزمن وليس كباقي الحيوانات الي تولد على همّة البقاء على الحياة إلى أن تموت. و يكفي قول الإمام عليه السلام : (لا تصاحب الأحمق فإنه يريد ان ينفعك فيضرك) ان مجردتفكيرهم في محاولة انتقادتك سلبيا يعتبر شهاده لك
بانك موجود وانك مثمر كشجره مثمره ترمى بالحجر فهم يحسدونك من حيث يشعرون اولايشعرون ويمكن القضاء على هؤلاء بالخطوات التاليه
- التوكل على الله
-معرفة الهدف وتحديده بوضوح
-الثقة بالنفس انه بمقدوري تخطي الصعاب للوصول للهدف
-العزم والهمه والمضي قدما نحو الهدف
- الصبر والمثابره
- عدم الالتفات والاهنمام بمايقوله المثبطون
- التفاؤل مهما كانت الظروف
-الاراده والعزيمه
قال تعالى ( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوالكم فأخشوهم فزادهم ايمنا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل )
المثبّط قد يكون شخص حسود لا يريد لغيره تحقيق أي هدف لم يتمكن هو من تحقيقه
فهذا المرض لم يقتل صاحبه فحسب بل إنه يحاول الانتقال بالعدى الى الآخرين (الناجحين) ليسقط من هممهم و إراداتهم.فيضع العراقيل والعقبات امامهم بحجة الممنوع والمخالفة للقوانين
والتخويف المبالغ فيه لانه لايملك الجرأه والشجاعة في حياته وهم كثرفي حياتنا العمليه ومنهم من يقلل من شأن ماتقوم به او يسخر منك ومما ماتقوم به من انجاز بل ويمتلكون القدره الفائقة في التحطيم والتنكيل بك اذلم تتفق مع توجهاتهم ومطالبهم ومن اساليبهم انهم اذا لم يستطيعوا ان يجدوا عليك مدخلا نسبوا الفضل لغيرك فتراهم يقولون لولا فلان ماوصلت لما وصلت اليه الان
وهنالك صنف آخر من المبثبطين يحاولون الوقوف في طريق احلامك ليس حسداً بل بطيب نية بحجة ان احلامك سوف تضيع حياتك وهذا الصنف من المثبطين هم الحمقى !! الذين لم يعوا معنى الإبداع وأن الكائن البشري كائن خلق ليتميّز في حياته ويتطوّر مع مرور الزمن وليس كباقي الحيوانات الي تولد على همّة البقاء على الحياة إلى أن تموت. و يكفي قول الإمام عليه السلام : (لا تصاحب الأحمق فإنه يريد ان ينفعك فيضرك) ان مجردتفكيرهم في محاولة انتقادتك سلبيا يعتبر شهاده لك
بانك موجود وانك مثمر كشجره مثمره ترمى بالحجر فهم يحسدونك من حيث يشعرون اولايشعرون ويمكن القضاء على هؤلاء بالخطوات التاليه
- التوكل على الله
-معرفة الهدف وتحديده بوضوح
-الثقة بالنفس انه بمقدوري تخطي الصعاب للوصول للهدف
-العزم والهمه والمضي قدما نحو الهدف
- الصبر والمثابره
- عدم الالتفات والاهنمام بمايقوله المثبطون
- التفاؤل مهما كانت الظروف
-الاراده والعزيمه
قال تعالى ( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوالكم فأخشوهم فزادهم ايمنا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل )
الخميس، 31 مايو 2012
البيت الذكي
ما هو البيت الذكى ؟؟؟؟
البــــيـــــــــــــــــوت
الذكـــــــــــــيــــة ..
-هي ثمرة جديدة من ثِمار التقدم العلمي وهي عبارةعن
شقق وفيلات يُستخدم فيها أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا فهي تُدير ظهرها للشمس
صيفاً وتستقبلها في الشتاء !وبها شبكة معلومات مُتكاملة تُنبه الساكن لدرجة الحرارة
، وتحميه من الأمراض ، والتيار الكهربائي بها ينقطع تلقائياً ، والنوافذ تُفتح
وتُغلق عند حلول النهار والليل ، ومنازل هذا القرن أخشابها لا تحترق وتُقاوم
الفِطريات ، وتحمي نفسها من اللصوص والحيوانات الضالة ,,,,,,( هذا ماذكره المهندس / عادل اللحياني والمهندس / نايف اللحياني ) عن البيت الذكي ولتعرف اكثر عن هذا البيت اقرأ المزيد على الروابط التاليه
الأربعاء، 30 مايو 2012
الثناء ,,, لمن يستحق
ثناء - ثَناءٌ :
جمع : أَثْنِيَةٌ . [ ث ن ي ] . " هُوَ أَهْلٌ لِكُلِّ ثَناءٍ " : مَدْحٌ وتَقْديرٌ وتَبْجِيلٌ . " وَفِّرْ حَظَّكَ مِنَ الْمَدْحِ والثَّناءِ فَإِنَّهُما أَلَذُّ مِنَ الشَّهْدِ والسَّلْوَى " . ( التوحيدي ) " اللَّهُ جَلَّ ثَناؤُهُ
وإذا كانت العرب قد وضعت مقاييس لحسن الثناء ، فإنها بالمقابل قد وضعت مقاييس لقبحه أيضاً ، فالذي يسرف في توصيف إنسان ما مدحاً ويكثر من صنع الألقاب السامية ، ويطري بشتى أساليب البيان ، وهو يدرك في قرارة نفسه أنه يكذب على صاحبه ، لا بد أن يحتقر ذاته قدر احتقاره لمن يكذب عليه ، وقديماً تعوذت العرب من صديق يطري كذباً وجليس يغري زيفاً متجاوزاً الحد مسرفاً في المدح
ذكر ابن دريد في الفوائد والاخبارأنه:
دخَل أعرابُُ على خالد بن عبد الله،
فأنشدوه وفيهم رجل ساكت لا ينطق،
ثم قال لخالد:
ما يمنعني من إنشادك إِلاّ قلَّةُ ما قلتُ فيك من الشعر،
فأمره أن يكتب في رقعة، فكتب: " من الطويل " :
فأمر له بخمسين ألف درهم.
وقام آخر، فقال: أصلحك اللهُ! قد قلت فيك بيتين،
ولست أنشدها حتى تعطيني قيمتهما.
قال: وكم قيمتهما؟
قال: عشرون ألفا. فأمر له بها.
ثم أنشده: " من الكامل " :
قد كانَ آدمُ قبلَ حين وفاتِهِ ... أَوصَاكَ وهو يجودُ بالحَوْبَاءِ
بِبَنيهِ أَنْ ترعاهمُ فرعَيْتَهُمْ .... فَكَفَــــــــيْتَ آدمَ عَيْلَةَ الأَبناءِ
فأمر له بعشرين ألف أخرى.
وجَلَدَهُ خمسين جلدة،
وأمر أن يُنادي عليه:
هذا جزاء من لا يحسنُ قيمة الشِّعرِ
همسه
فأنشدوه وفيهم رجل ساكت لا ينطق،
ثم قال لخالد:
ما يمنعني من إنشادك إِلاّ قلَّةُ ما قلتُ فيك من الشعر،
فأمره أن يكتب في رقعة، فكتب: " من الطويل " :
تَعرّضْتَ لي بالجودِ حتى نَعَشْتَني ... وأَعطَيتني حتى حسبتُكَ تلعبُ
فأَنت الندى وابنُ الندى وأَخو الندى... حليفُ الندى ما للندى عنكَ مذهبُفأمر له بخمسين ألف درهم.
وقام آخر، فقال: أصلحك اللهُ! قد قلت فيك بيتين،
ولست أنشدها حتى تعطيني قيمتهما.
قال: وكم قيمتهما؟
قال: عشرون ألفا. فأمر له بها.
ثم أنشده: " من الكامل " :
قد كانَ آدمُ قبلَ حين وفاتِهِ ... أَوصَاكَ وهو يجودُ بالحَوْبَاءِ
بِبَنيهِ أَنْ ترعاهمُ فرعَيْتَهُمْ .... فَكَفَــــــــيْتَ آدمَ عَيْلَةَ الأَبناءِ
فأمر له بعشرين ألف أخرى.
وجَلَدَهُ خمسين جلدة،
وأمر أن يُنادي عليه:
هذا جزاء من لا يحسنُ قيمة الشِّعرِ
كثير من الناس من يحب الظهور على حساب الاخرين
يحب الثناء وان لم يستحق و ان لم تثني عليه ليلا نهارا
سرا وجهرا لن تكون من المرضي عنهم لديه همسه
دع الثناء يبحث عنك ولاتبحث انت عن الثناء
الثلاثاء، 29 مايو 2012
ماذا قررت ؟
ماذا قررت ؟
قررت في فترة الاجازه ( شهر ونصف ) فقط العيش بعيد عن الناس عن الضوضا ء بعيدا عن التقنية الحديثة بعيدا عن متطلبات الحياه الاساسية
ماهو هذا المكان ؟
المكان في منطقة معتدله دافيئه ( حوض البحر المتوسط - الاقليم الصيني ) اومعتدلة بارده ( اقليم اوروبا )ماذا يتوفر في هذا المكان ؟
1- منطقة نائية منزل متواضع وبسيط في ريف زراعي المنازل متباعده
2- متوفرفيه الماء
3- يتوفر فيه الطعام من المزرعة
4-يتوفر فيه مركز صحي
5- يتوفر فيه ثروة حيوانية
ما الاشياء التي لاتتوفر فيه ؟
1- لاتتوفر فيه شبكة اتصالات 2- لاتتوفر فيه اسواق
3- لايتوفر فيه مدارس ومعاهد
4- لايتوفر فيه كهرباء
كيف تكون طرق العيش في هذا المكان ؟
استطيع العيش فيه بدون اسواق
استطيع العيش فيه بدون معاهد وتعليم (اطور نفسي ذاتيا باكتساب مهارات من اهالي المنطقة)
استطيع العيش بدون مصنع وتقنية
لكن لا استطيع العيش دون شبكة اتصال الان سابقا يمكن اعيش( الان لا لا لا )
لا يمكن العيش بدون شبكة اتصال مثل السمكة لا تستطيع العيش دون ماء
ولايمكن العيش دون كهرباءءءءءءءءءءء
تخيل المكان دون كهرباءء
لاحظ اخترت مكان معتدل الحرارة حتى لا احتاج للمكيف للتبريد ولا دفاية للتدفئية
لكن احتاج كثيرا مضخة لضخ الماء من باطن الارض
احتاج التلفاز لتتيع اخبار العالم والتثقيف والتوعية
احتاج الكمبيوتر وخاصة النت للتواصل مع الاخرين لانني باختصار انا اجتماعية
احتاج للضوء في الليل وقت العتمة عندما يكون القمر محاقا اخر الشهر
يحتاج المركز الصحي للكهرباء لتشغيل الاجهزه
في حالة توفر مصنع ولوكان بسيط يحتاج للكهرباء لادارة المكائن فيه
في حالة توفر مدرسة او معهد تحتاج للكهرباء لتوفير الماء وتشغيل اجهزة التصوير. الثلاجة ,,,,,,,,,,
برأيك هل ساستمر في هذه الحياه ( بيئة وزمان ) بمعنى في الوقت الحالي
اترك لكم الاجابة الاثنين، 28 مايو 2012
توفير
الكهرباء لا يتم بالضرورة فقط بإقفال زر المفتاح الكهربائي. هناك أدوات عديدة
تساعدنا على ترشيد استخدام الكهرباء واقتصاد المال والحفاظ على البيئة منها،
استخدام زجاج مزدوج
وعازل
للنوافذ وتركيب أضواء بمجسات نهار/ليل. راجع قائمة الأدوات والأجهزة التي تساعدك
في الحصول على أفكار إضافية للترشيد.
يمكنك مشاركتنا أفكارك ومعلوماتك بإرسال بريد إلكتروني إلى: conservationtools@km.com.qa
أستخدم فلاتر مكيفات
الهواء
|
|
![]() |
- تساعد الصيانة الدورية في الحفاظ على كفاءة المكيفات، وذلك بتنظيف مرشح المكيف مرة كل أسبوعين
- إغلاق الأبواب والنوافذ وإسدال الستائر عند تشغيل المكيف بالغرفة
- استخدام مراوح التهوية في المطبخ والحمام بحكمة إذ من الممكن أن تسحب الهواء البارد من الحجرة، مع مراعاة إطفاء التهوية بمجرد الانتهاء من العمل
- استبدال أنظمة التكييف القديمة بأجهزة حديثة ذات كفاءة أكبر لاستخدام الطاقة
- ضبط منظم الحرارة على درجة 76 º فهرنهايت (24º درجة مئوية) أو أعلى إذا كان المنزل مشغولا بالنهار، مع رفع درجة الحرارة قليلا في الليل.إستخدم العازل الحراري عند البناء
يجب عزل الأسقف والحوائط لمنع دخول الحرارة من خارج المنزل، إذ يعمل العزل الجيد على تقليل استهلاك الطاقة وزيادة الإحساس بالراحة داخل المنزل. كذلك استخدام الزجاج العاكس العازل في النوافذ لتقليل دخول الحرارة إلى المبنى وطلاء المنزل من الخارج والداخل بألوان فاتحة لعكس أشعة الشمس والحصول على إضاءة أفضل كما يوصى باستخدام الستائر والمواد الحاجبة والعاكسة لأشعة الشمس لتقليل دخول الحرارة المباشرة من خلال الزجاج.
السبت، 26 مايو 2012
ورشة عمل لتطبيق البرنامج الوطني
ورشة عمل لتطبيق
البرنامج الوطني لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة
5/26/2012 10:37:19 AM
وأفاد مدير عام المركز السعودي لكفاءة الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور نايف العبادي، أن المركز يواصل حشد الجهود والإمكانات الوطنية لإعداد برنامج وطني لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة في المملكة بنهاية العام الحالي، يشمل قطاعات المباني والصناعة والنقل، وذلك بالتعاون مع عدد من المختصين والمهتمين في الجهات الحكومية، وكبريات شركات ومؤسسات القطاع الخاص.
وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي في ظل تصاعد مستويات الاستهلاك المحلي للطاقة بشكل كبير، نتيجة للنمو السكاني والحركة التنموية الضخمة في البلاد، يصاحبه هدر في استهلاك الطاقة من قبل المستفيدين في المملكة، يأتي على حساب الاستثمار في تطوير البنى التحتية والاجتماعية والبشرية ومقدرات الأجيال القادمة.
وأوضح العبادي أن موضوع ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة أصبح خيارا استراتيجيا للدولة، مشيرا إلى أن إنشاء المركز جاء كخطوة عملية في هذا الاتجاه لدعم المحافظة على الثروة الوطنية من مصادر الطاقة بما يعـزز التنمية والاقتصاد الوطني، وقال إن اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجنة الإدارية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة والمعنية بإعداد البرنامج الوطني لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة تعمل على حشد الجهود الوطنية من خلال عقد عدة ورش عمل واجتماعات يتم من خلالها استطلاع آراء المختصين والمهتمين ليسهموا في إعداد البرنامج .
وأكد العبادي أن ورشة العمل المقررة هذا الأسبوع ستجمع المختصين والمهتمين من الجهات المعنية بهدف تبادل الآراء والمقترحات، وبحث العديد من الموضوعات المتعلقة بالسبل المثلى لترشيد ورفع كفاءة الطاقة في قطاع المباني، إذ من المتوقع أن يبنى على هذه الاجتماعات مجموعة من القرارات التي ستؤسس لتطبيق البرنامج الوطني لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة.
|
ابو القاسم الشابي
تونس- العرب أونلاين- عبد الدائم السلامي: لم يكن أبو القاسم الشابي ظاهرة إعلاميّة أو سياسيّة أو فكريّة قحّة. كان شاعرا فقط.
ربّما ثمة فضل لمجلّة "أبولو" في تعريف قصائده إلى الناس وبخاصّة قرّاء منطقة الشرق العربيّ، ربّما ثمة فضل آخر لقصر عمره ودرامية أيّامه في انتشار نصوصه بين الناس، وقد يكون لاكتساح التيّار الرومانسيّ ساحتنا الثقافية العربيّة أوائل ثلاثينات القرن الماضي دور في اهتمام النقّاد بقصائده. ولكنّ الأكيد أنّ أبا القاسم الشابي، شاعر ظاهرة صنعتها الأسباب التي ذكرنا.
المعروف عن الشابي كتاباه: أغاني الحياة "ويشمل جميع قصائده" و"الخيال الشعري عند العرب" ويتضمّن أراءه في الشعريّة العربية. ولكنّ أمورا تفصيليّة أخرى نراها قد ساهمت في تجويد موهبته الشعريّة ما تزال غفلا عن الحصر والتعريف.
وقد ارتأينا، ونحن نحتفل بمئويّة أبي القاسم الشابي، أن نبحث في تفاصيله الصغرى، تفاصيله التي يهملها النقّاد ودارسو شعره باعتبارها لا تدخل في حيّز الفاعل في القصيدة، ونراها من صلبها.
ولكي يكون بحثنا في تفاصيل أسطورة من أساطير الشعر العربيّ الحديث ذا مصداقيّة، اتصلنا ببعض من تعرّفوا إلى هوامش حياة هذا الشاعر من قبل أفراد عائلته وبعض خزّنه أرشيف صدور سكّان مدينة توزر وبخاصة حيّ "الشابيّة" منها حيث ولد شاعرنا.
وشكرنا موصول إلى الأستاذ الشاذلي الساكر الذي ساعدنا في تتبّع هذه التفاصيل وتنقيتها من بعض شوائبها التاريخية.
نسب أبي القاسم الشابي
يعدّ أبو القاسم الشابي سليل أسرة تصوّف حاملة لسيف فقه ولقلم علم. توزع أفرادها بين عديد المدن التونسية والجزائرية ما تزال آثارهم وارفة الأغصان إلى الآن.
ولد أبو القاسم بن محمد الشابي سنة 1909 لجدّ هو أحمد بن مخلوف الشابيّ الذي هو من الشابة من قبيلة هذيل العربية التي قدمت أثناء الفتح العربي لإفريقية . انتقل هذا الشيخ إلى تونس للدراسة بجامع الزيتونة سنة 1449 ومكث بها ثماني سنوات ثم رجع إلى بلدته لنشر العلم فأسّس طريقة صوفية أسماها "الطريقة الشابيّة" انتشرت في كامل إفريقية وجمعت حولها أهم القبائل التونسية والجزائرية في تلك الفترة. ومن افضل قصائده ( عذبة انت ) بالنسبة لي ولتعرف اكثر على شخصية الاسطوره شاعر الوطنية والالم والحب ( اقرأ المزيد على الروابط التاليه )
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=45962
http://forums.moheet.com/showthread.php?t=136654
http://www.gulfson.com/vb/f136/t1200/
ربّما ثمة فضل لمجلّة "أبولو" في تعريف قصائده إلى الناس وبخاصّة قرّاء منطقة الشرق العربيّ، ربّما ثمة فضل آخر لقصر عمره ودرامية أيّامه في انتشار نصوصه بين الناس، وقد يكون لاكتساح التيّار الرومانسيّ ساحتنا الثقافية العربيّة أوائل ثلاثينات القرن الماضي دور في اهتمام النقّاد بقصائده. ولكنّ الأكيد أنّ أبا القاسم الشابي، شاعر ظاهرة صنعتها الأسباب التي ذكرنا.
المعروف عن الشابي كتاباه: أغاني الحياة "ويشمل جميع قصائده" و"الخيال الشعري عند العرب" ويتضمّن أراءه في الشعريّة العربية. ولكنّ أمورا تفصيليّة أخرى نراها قد ساهمت في تجويد موهبته الشعريّة ما تزال غفلا عن الحصر والتعريف.
وقد ارتأينا، ونحن نحتفل بمئويّة أبي القاسم الشابي، أن نبحث في تفاصيله الصغرى، تفاصيله التي يهملها النقّاد ودارسو شعره باعتبارها لا تدخل في حيّز الفاعل في القصيدة، ونراها من صلبها.
ولكي يكون بحثنا في تفاصيل أسطورة من أساطير الشعر العربيّ الحديث ذا مصداقيّة، اتصلنا ببعض من تعرّفوا إلى هوامش حياة هذا الشاعر من قبل أفراد عائلته وبعض خزّنه أرشيف صدور سكّان مدينة توزر وبخاصة حيّ "الشابيّة" منها حيث ولد شاعرنا.
وشكرنا موصول إلى الأستاذ الشاذلي الساكر الذي ساعدنا في تتبّع هذه التفاصيل وتنقيتها من بعض شوائبها التاريخية.
نسب أبي القاسم الشابي
يعدّ أبو القاسم الشابي سليل أسرة تصوّف حاملة لسيف فقه ولقلم علم. توزع أفرادها بين عديد المدن التونسية والجزائرية ما تزال آثارهم وارفة الأغصان إلى الآن.
ولد أبو القاسم بن محمد الشابي سنة 1909 لجدّ هو أحمد بن مخلوف الشابيّ الذي هو من الشابة من قبيلة هذيل العربية التي قدمت أثناء الفتح العربي لإفريقية . انتقل هذا الشيخ إلى تونس للدراسة بجامع الزيتونة سنة 1449 ومكث بها ثماني سنوات ثم رجع إلى بلدته لنشر العلم فأسّس طريقة صوفية أسماها "الطريقة الشابيّة" انتشرت في كامل إفريقية وجمعت حولها أهم القبائل التونسية والجزائرية في تلك الفترة. ومن افضل قصائده ( عذبة انت ) بالنسبة لي ولتعرف اكثر على شخصية الاسطوره شاعر الوطنية والالم والحب ( اقرأ المزيد على الروابط التاليه )
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=45962
http://forums.moheet.com/showthread.php?t=136654
http://www.gulfson.com/vb/f136/t1200/
الخميس، 24 مايو 2012
ابتكار جهاز ترشيد الكهرباء لمبدع سعودي
الإيمان بقضية حين يصل إلى ابتكار!
المبدع: د.خالد
العوهلي
مجال الإبداع: ابتكار
تاريخ الإضافه: 18/06/1433
هـ
الدكـتور خـالد بن ناصر العوهلي "هو أستاذ علم
نفس بجامعة القصيم".. كان معجباً كثيراً بـ "دافنشي ومايكل انجلو،" فاهتم مثلهما
بالرسم والتصميم، وكان أحد المؤسسين لمعرض الفنون الذي أقيم احتفالاً بالمئوية في
جامعة الملك عبدالعزيز حيث يعمل آنذاك كعضو هيئة تدريس.
يقول الدكتور خالد: "وقتها لم أفكر بالابتكار، لا لعدم قدرة على ذلك، بل لم أجد الموجه، ولم أنتبه له كحركة مؤثرة في الاقتصاد الوطني، وكصناعة استثمار بشري." الفن والابتكار!
دافنشي الفنان الأشهر، كان له ما يقارب 180 اختراع !ومع ذلك، يرى الدكتور خالد أن موهبته كفنان، لا تجعل منه بعيداً عن مجال الاختراعات والعلوم، مؤكداً بأن دافنشي الفنان الأشهر، كان له ما يقارب 180 اختراع، وكان خياله كفنان يستحثه لمزيد من البحث والمعرفة التي تقوده بدورها إلى الاكتشاف
كما ابتكر عدة أجهزة أخرى، أحدها لترشيد المياه، وآخر يحل مشكلة التأخر بسبب ازدحام الطرق، أما الثالث فهو يساهم في ضبط السيارات التي تقف أكثر من اللازم في الأماكن التي لا يسمح بالوقوف بها كمداخل المطارات، وذلك كحل بديل أفضل من الحل المعمول به الآن، وهو سحبها بسيارة أخرى.
يقول الدكتور خالد: "ابتكاراتي ليست في مجال محدد فهي عادةً ما تكون نتيجة لمشكلة لامستها، كرب أسرة، وهذا يتجلى في ابتكار جهاز ترشيد استهلاك الكهرباء، وجهاز ترشيد الماء، أو قد يكون الابتكار نتيجةً لأي مشكلة عشتها في الطريق كأي شخص آخر."
ويؤكد: "عملي في مجال التدريب على حل المشكلات علمني أن لكل مشكلة حل، وأننا قادرين على الإبداع والابتكار."
يقول الدكتور خالد: "وقتها لم أفكر بالابتكار، لا لعدم قدرة على ذلك، بل لم أجد الموجه، ولم أنتبه له كحركة مؤثرة في الاقتصاد الوطني، وكصناعة استثمار بشري." الفن والابتكار!
دافنشي الفنان الأشهر، كان له ما يقارب 180 اختراع !ومع ذلك، يرى الدكتور خالد أن موهبته كفنان، لا تجعل منه بعيداً عن مجال الاختراعات والعلوم، مؤكداً بأن دافنشي الفنان الأشهر، كان له ما يقارب 180 اختراع، وكان خياله كفنان يستحثه لمزيد من البحث والمعرفة التي تقوده بدورها إلى الاكتشاف
مجال عملي.. فرصة للابتكار!
بدأ الدكتور خالد في تدريب المعلمين على تدريس الطلاب مهارات التفكير وحل المشكلات، ومن هنا كانت انطلاقته الحقيقية في مجال الابتكار.. حيث أصبح يطرح القضايا والمشاكل التي من الممكن أن يناقشها المعلم مع طلبته لاستثارة قدراتهم التفكيرية، ومن ثم يفكر هو في المشكلة ويجد لها حلاً مبتكراً قد يعود على الوطن والمجتمع بالفائدة.
فابتكر جهازاً لترشيد الكهرباء، وحصل به على الميدالية الذهبية في معرض ابتكار 2010: جدة، وبراءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
بدأ الدكتور خالد في تدريب المعلمين على تدريس الطلاب مهارات التفكير وحل المشكلات، ومن هنا كانت انطلاقته الحقيقية في مجال الابتكار.. حيث أصبح يطرح القضايا والمشاكل التي من الممكن أن يناقشها المعلم مع طلبته لاستثارة قدراتهم التفكيرية، ومن ثم يفكر هو في المشكلة ويجد لها حلاً مبتكراً قد يعود على الوطن والمجتمع بالفائدة.
فابتكر جهازاً لترشيد الكهرباء، وحصل به على الميدالية الذهبية في معرض ابتكار 2010: جدة، وبراءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
كما ابتكر عدة أجهزة أخرى، أحدها لترشيد المياه، وآخر يحل مشكلة التأخر بسبب ازدحام الطرق، أما الثالث فهو يساهم في ضبط السيارات التي تقف أكثر من اللازم في الأماكن التي لا يسمح بالوقوف بها كمداخل المطارات، وذلك كحل بديل أفضل من الحل المعمول به الآن، وهو سحبها بسيارة أخرى.
يقول الدكتور خالد: "ابتكاراتي ليست في مجال محدد فهي عادةً ما تكون نتيجة لمشكلة لامستها، كرب أسرة، وهذا يتجلى في ابتكار جهاز ترشيد استهلاك الكهرباء، وجهاز ترشيد الماء، أو قد يكون الابتكار نتيجةً لأي مشكلة عشتها في الطريق كأي شخص آخر."
ويؤكد: "عملي في مجال التدريب على حل المشكلات علمني أن لكل مشكلة حل، وأننا قادرين على الإبداع والابتكار."
ابتكار الدكتور خالد العوهلي:
جهاز ترشيد الكهرباء:لتعرف اكثر على جهاز الترشيد (اقرأ المزيد على الرابط التالي )
جهاز ترشيد الكهرباء:لتعرف اكثر على جهاز الترشيد (اقرأ المزيد على الرابط التالي )
http://www.mawhiba.org/Services/SuccessStories/Pages/StoryDetails.aspx?Storyid=90
http://www.facebook.com/AlKahraba موقع مشكاه لشركة الكهرباء السعودية
http://www.facebook.com/AlKahraba موقع مشكاه لشركة الكهرباء السعودية
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)