عالم المعرفة: رحلة إلى غابات الامازون..سحر الطبيعة: اليوم سنشد الرحال إلى امريكا الجنوبية .. إلى تلك المنطقة الأكثر طبيعة في العالم ..ذلك العالم البدائي الساحر ..تلك الأدغال المترامية الأط...
اهلا بكم
الثلاثاء، 27 أغسطس 2013
موقع اعرف نفسك: أطمعة تجعلك قوى ونشيط طوال اليوم و تقاوم التعب
موقع اعرف نفسك: أطمعة تجعلك قوى ونشيط طوال اليوم و تقاوم التعب: إذا كنت تشعر بالتعب بعد الوجبات، فعليك تغيير نوعية طعامك، فالطعام المناسب يمثِّل مصدرًا مهمًّا لمكافحة ظواهر التعب بتناول الأطعمة الغنية ب...
الأحد، 25 أغسطس 2013
kon 3aZiman: صفات الشخص المبدع
kon 3aZiman: صفات الشخص المبدع: بعد ان تكلمنا عن كيف تكون مبدع وخطواط تحقيق ذلك والوقت الازم لتحقيق هدفك سوف نتكلم اليوم عن بعض من صفات الشخص المبدع التى يجب ان تكتسبها وأ...
kon 3aZiman: كيف تصبح مبدعا فى أربع خطواط
kon 3aZiman: كيف تصبح مبدعا فى أربع خطواط: ما هو الابداع ؟ الابداع هو انتاج افكار جديدة خارجة عن المألوف مثال للتوضيح كان أحد رجال الأعمال يقف في طابور طويل في إحدى المطارات، ل...
الأحد، 11 أغسطس 2013
مدونة أبو يُمنى: خطوات الرضا عن الذات
مدونة أبو يُمنى: خطوات الرضا عن الذات: كيف ترضى عن ذاتك؟ هل تريد أن تصل إلى المرحلة التي تقودك إلى تعزيز ثقتك بنفسك؟ ... و هل تملك الرغبة و القدرة على ذلك؟ ... هل سيكون التغ...
الأحد، 4 أغسطس 2013
الأربعاء، 31 يوليو 2013
الأربعاء، 24 يوليو 2013
عالم المعرفة: حلقات برنامج "قصة الأندلس" مشاهدة مباشرة
عالم المعرفة: حلقات برنامج "قصة الأندلس" مشاهدة مباشرة: كل عام وانت بخير أصدقاءنا في كل مكان من بلادنا العربية والإسلامية أحب أن أقدم لكم بمناسبة شهر رمضان المبارك "أعاده الله علينا وعل...
الثلاثاء، 23 يوليو 2013
الاثنين، 8 يوليو 2013
السبت، 29 يونيو 2013
الثلاثاء، 25 يونيو 2013
مدونة أبو يُمنى: القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة الكبيرة
مدونة أبو يُمنى: القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة الكبيرة: تُعد القراءة التفاعلية باستخدام الكتب المصورة نموذجاً للأنشطة المشتركة بين المعلم و الطلاب. و تُستخدم هذه الطريقة لتحفيز الأطفال بين سن ا...
الخميس، 20 يونيو 2013
الأربعاء، 12 يونيو 2013
الفصل الصيفي ماله وما عليه
الفصل الصيفي من مسماه هو ترم صيفي في الإجازة الصيفية يدرس فيه الطلاب مواد محتلفة بحسب كل أستاذ مادة إذا أراد فتح هذه المادة للترم الصيفي أم لا والغرض منه مساعدة الطلاب المتأخرين على التخرج وللتخفيف أعداد الطالبات مثلا عن مادة ما وكذلك لبعض المواد التي رسبت فيها الطالبات ولن يتم تنزيلها في الترم العام الجديد ... وهناك استثناءات ... ,,,
* تعاون المعلمين مع الطلاب " سهولة الاختبارات "
* قصر مدة الدراسة يعني تقريبا سته اسابيع ثم تختبر اختبار النهائي
* في الفصل الصيفي تخفيف من ضغط المواد الدراسية التي تحتاج الى جهد من الطالب
* تستطيع الطالبة رفع معدلها من خلال الدراسة في الفصل الصيفي
* اما المتعثرات فيساعد على حمل المادة للعام الدراسي الاخر
* اما اللي حاملين مواد و يرغبون في الالحاق بزملائهم فـ هو فرصة ، خصوصا انك بتكون فاهم الدروس وتتذكرها بسرعة وببساطة ..
العيوب والصعوبات
* الفصل الصيفي بالنسبة لطالبات المقررات فقط مقتصر على مدرسة واحده فيكون عدد الطالبات كثير ومتكدسين مقارنة بمدارس الاولاد يكون لهم ثلاث مدارس للصيفي
* اما بالنسبة معلمات الصيفي غالبيتهم ليسوا على رأس العمل وممن لم يمارسوا مهنة التدريس فليس لديهن خبرة
* اما المناهج ( المقررات ) العلمية ( الرياضيات - الفيزياء -الكيمياء - الاحياء ) مقررات طويلة فيكون عطاء المقرر مضغوط جدا في الصيفي لان عدد الاسابيع الفعلية للدراسة قليلة لاتتناسب مع المقرر ثم ان اسبوع المراجعة والاختبارات العملية والاختبار النهائي يكون في نهاية شهر رمضان
* شامل لجميع الطالبات مما ادى الى زيادة عدد الطالبات بشكل كبير خلاف عندما يكون فقط مقتصر على الطالبات المتعثرات او متسرعات التخرج
* ممكن من العيوب في الفصل الصيفي اصبح الفصل الصيفي خاص فقط لمن هم على وشك التخرج لتسرع تخرجهم على عكس ماكان في الماضي الفصل الصيفي
لتخفيف العبيء على الطالب من تكدس المقررات التي تحتاج منه مجهود ذهني اكثر
* يدخل الفصل الصيفي للطالب على شهر رمضان .. و يكون فيه صعوبة قليلا في الدوام مع ان فعلياً برمضان ماراح تدرس كثير !
* الجهد المبذول للاستذكار متواصل ولم يكن هناك وقت للراحة لذلك لم يستمتع الطالب بالاجازه في المرحلة الثانوية
* صعوبة وجود معلمين لتدريس الطالب المواد الصعبة في دروس خصوصية لسفرهم خارج المملكة
* تزداد الصعوبة في شهر رمضان صوم وارتفاع درجة الحرارة وقلة نوم
* صعوبة توفير وسيلة نقل للطالب خاصة في شهر رمضان
* ضيق الوقت لانجاز المهام المؤكله للطالب وضيق الوقت للمذاكرة بالنسبة للاختبار الدوري والنهائي
شاكرة ومقدرة جهود الاخوات المتعاونات معي في هذا الموضوع وهن
* اختي الاستاذة / عبير المغامسي
* اختي الاستاذة / حنان اللحياني
*اختي الاستاذة / رجاء الشهري
مع تحيات
نجووووووووو اللحيان
الاثنين، 10 يونيو 2013
الأحد، 2 يونيو 2013
بعض مؤشرات الموهبة
يمكنك أن تعتبري طفلكِ الذي يتراوح عمره بين سنتين واربع سنوات موهوبا اذا كان بارعا في
حفظ الأرقام بسهوله او يتمتع بمهاره فنيه معينه ، مثلا يعتبر الطفل الذي يرسم صورا واقعيه
بشكل غير عادي او يقوم بعمليات حسابيه معقده من دون استخدام الورقه والقلم او الآله الحاسبه
طفلا موهوبا بامتياز، كذلك يمكن اعتباره موهوبا اذا سبق اقرانه في مراحل النمو الطبيعيه او
تمتع بمهاره لغويه مكنته من تركيب جمل صحيحه او حفظ مفردات كثيره في وقت باكر جدا
ومن المؤشرات الاضافيه لموهبة الطفل في هذه المرحلة العمريه اهتمامه الزائد بالأشياء
الجديده وطرحه الكثير من الأسئله الاستفساريه وتمتعه بحشريه قويه
تمتعه بنشاط غير عادي لاصلة له بمسألة فرط النشاط ،اذ ان الطفل مفرط النشاط يعاني
ضعفا في التركيز على عكس الطفل الموهوب الذي يظهر قدره على التركيز على فعل واحد
لمدة طويله وحماسة لا مثيل لها
_ تمتعه بخيال جامح اذ يشتهر الطفل الموهوب بابتكاره شبكة واسعه ومعقده من الأصدقاء
الخياليين الذين يصبحون جزءا من عالمه
--قدرته على حفظ الوقائع بسهوله وعلى فك الألغاز وكشف المعلومات السريه التي رآها
او سمعها اثناء مشاهدته البرامج النليفزيونيه او الافلام او قراءته الكتب
في الاطار ذاته يشير الخبراء الى وجود مؤشرات اخرى للموهبه عند الطفل في هذه المرحله
العمريه يصعب كشفها مثلا ،قد يلاحظ بعض الأطفال الموهوبين بين عمر الثلاث والأربع سنوات
انهم مختلفون عن اقرانهم مايشعرهم بالعزله وربما يجعلهم عرضه للاستفزازات والمضايقات
من قبل الآخرين احيانا يتملكهم الاحباط لأن تفكيرهم يسبق قدراتهم على التعبير الجسدي واللفظي
فإذا شعرت ان طفلك يعاني احباطا او تنتابه نوبات غضب غير عاديه يستحسن ان تستشيري
اختصاصيا في الصحة الذهنيه
اختبارات الذكاء :
في الإجمال لا يخضع الطفل لاختبار كشف الموهبه قبل المرحله التكميليه ، الا ان الخبراء
ينصحون احيانا الأهل بعرض طفلهم على اختصاصي في الصحه الذهنيه اذا لاحظوا انه
يشعر بالضجر في المدرسه او يعاني مشكلات عاطفيه او اجتماعيه
يمكن اخضاع الطفل في عمر الثلاث سنوات لاختبار الذكاء والقدرات ،الا ان الخبراء يعتقدون
بأن نتائج هذا النوع من الاختبارات تكون غير مستقره قبل عمر الخمس سنوات بمعنى آخر
انه اذا اعيد الاختبار للطفل ذاته قد تتبدل او تتغير بشكل جذري ولا تستقر او تثبت على رقم الا
عندما يبلغ الطفل الخامسه
في الماضي كان الطفل الذي يحصل على 130 نقطه وما فوق في اختبار الذكاء يعتبر موهوبا
يذكر ان معدل الذكاء الوسطي يتراوح بين 85 و 115 ، اما اليوم فتعتبر نتيجة اختبار الذكاء
احد العوامل التي يحتاج الخبراء الى تقويمها وتفحصها ودراستها قبل ان يصنفوا الطفل
بالموهوب ،فغالبا ما يطلبون من الأهل والأساتذه الإجابه عن بعض الأسئله المتعلقه بتصرفات
الطفل وسلوكه وعلاقاته مع الآخرين
سوف تفاجئين ربما بمعرفة ان بعض الأطفال الموهوبين يعانون ايضا صعوبات التعلم اذ يشير
الخبراء الى ان عددا كبيرا من الأطفال اصحاب المواهب الفذه تظهر عليهم اشارات الإعاقه
للأسف يتم الكشففي اغلبية الحالات عن تلك الاعاقه والاقرار بها في حين تبقى الموهبه مخفيه
ولا يلاحظها احد الا بعد عرض الطفل على اختصاصي في كشف المواهب عند الأطفال المعوقين
_منقول
حفظ الأرقام بسهوله او يتمتع بمهاره فنيه معينه ، مثلا يعتبر الطفل الذي يرسم صورا واقعيه
بشكل غير عادي او يقوم بعمليات حسابيه معقده من دون استخدام الورقه والقلم او الآله الحاسبه
طفلا موهوبا بامتياز، كذلك يمكن اعتباره موهوبا اذا سبق اقرانه في مراحل النمو الطبيعيه او
تمتع بمهاره لغويه مكنته من تركيب جمل صحيحه او حفظ مفردات كثيره في وقت باكر جدا
ومن المؤشرات الاضافيه لموهبة الطفل في هذه المرحلة العمريه اهتمامه الزائد بالأشياء
الجديده وطرحه الكثير من الأسئله الاستفساريه وتمتعه بحشريه قويه
تمتعه بنشاط غير عادي لاصلة له بمسألة فرط النشاط ،اذ ان الطفل مفرط النشاط يعاني
ضعفا في التركيز على عكس الطفل الموهوب الذي يظهر قدره على التركيز على فعل واحد
لمدة طويله وحماسة لا مثيل لها
_ تمتعه بخيال جامح اذ يشتهر الطفل الموهوب بابتكاره شبكة واسعه ومعقده من الأصدقاء
الخياليين الذين يصبحون جزءا من عالمه
--قدرته على حفظ الوقائع بسهوله وعلى فك الألغاز وكشف المعلومات السريه التي رآها
او سمعها اثناء مشاهدته البرامج النليفزيونيه او الافلام او قراءته الكتب
في الاطار ذاته يشير الخبراء الى وجود مؤشرات اخرى للموهبه عند الطفل في هذه المرحله
العمريه يصعب كشفها مثلا ،قد يلاحظ بعض الأطفال الموهوبين بين عمر الثلاث والأربع سنوات
انهم مختلفون عن اقرانهم مايشعرهم بالعزله وربما يجعلهم عرضه للاستفزازات والمضايقات
من قبل الآخرين احيانا يتملكهم الاحباط لأن تفكيرهم يسبق قدراتهم على التعبير الجسدي واللفظي
فإذا شعرت ان طفلك يعاني احباطا او تنتابه نوبات غضب غير عاديه يستحسن ان تستشيري
اختصاصيا في الصحة الذهنيه
اختبارات الذكاء :
في الإجمال لا يخضع الطفل لاختبار كشف الموهبه قبل المرحله التكميليه ، الا ان الخبراء
ينصحون احيانا الأهل بعرض طفلهم على اختصاصي في الصحه الذهنيه اذا لاحظوا انه
يشعر بالضجر في المدرسه او يعاني مشكلات عاطفيه او اجتماعيه
يمكن اخضاع الطفل في عمر الثلاث سنوات لاختبار الذكاء والقدرات ،الا ان الخبراء يعتقدون
بأن نتائج هذا النوع من الاختبارات تكون غير مستقره قبل عمر الخمس سنوات بمعنى آخر
انه اذا اعيد الاختبار للطفل ذاته قد تتبدل او تتغير بشكل جذري ولا تستقر او تثبت على رقم الا
عندما يبلغ الطفل الخامسه
في الماضي كان الطفل الذي يحصل على 130 نقطه وما فوق في اختبار الذكاء يعتبر موهوبا
يذكر ان معدل الذكاء الوسطي يتراوح بين 85 و 115 ، اما اليوم فتعتبر نتيجة اختبار الذكاء
احد العوامل التي يحتاج الخبراء الى تقويمها وتفحصها ودراستها قبل ان يصنفوا الطفل
بالموهوب ،فغالبا ما يطلبون من الأهل والأساتذه الإجابه عن بعض الأسئله المتعلقه بتصرفات
الطفل وسلوكه وعلاقاته مع الآخرين
سوف تفاجئين ربما بمعرفة ان بعض الأطفال الموهوبين يعانون ايضا صعوبات التعلم اذ يشير
الخبراء الى ان عددا كبيرا من الأطفال اصحاب المواهب الفذه تظهر عليهم اشارات الإعاقه
للأسف يتم الكشففي اغلبية الحالات عن تلك الاعاقه والاقرار بها في حين تبقى الموهبه مخفيه
ولا يلاحظها احد الا بعد عرض الطفل على اختصاصي في كشف المواهب عند الأطفال المعوقين
_منقول
المصدر: منتديات مملكة المعلم
الخميس، 30 مايو 2013
حقائق ومعجزات كونية
نرى في هذه الصورة منطقة تفصل بين بحرين مالحين، هذه المنطقة تسمى البرزخ المائي، وقد وجد العلماء لها خصائص تختلف عن كلا البحرين على جانبيها، ووجدوا أيضاً لكل بحر خصائصه التي تختلف عن خصائص البحر الآخر. وعلى الرغم من اختلاط ماء البحرين عبر هذه المنطقة إلا أن كل بحر يحافظ على خصائصه ولا يطغى على البحر الآخر. هذه حقائق في علم المحيطات لم تُكتشف إلا منذ سنوات فقط، فسبحان الذي حدثنا عنها بدقة كاملة في قوله تعالى:
(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 19-21
وقد ثبت علمياً أن بحار العالم تختلف من حيث تركيب مياهها، فلكل بحر خصائص فيزيائية تختلف عن البحر الذي بجانبه من حيث درجة الحرارة والملوحة والكثافة وغير ذلك، حتى نوعية الكائنات الحية في هذا البحر تختلف عن تلك التي تعيش في البحر الآخر.
بل أثبت العلم بشكل قاطع أنه لا توجد قطرة ماء في العالم تشبه القطرة الأخرى تماماً، الاختلافات دائمة، وهذه صفة وضعها الله تعالى في مخلوقاته ليتفرد بالوحدانية هو سبحانه وتعالى ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
تفسير قوله ( مرج البحرين يلتقيان)
تفسير قوله ( مرج البحرين يلتقيان)
الخميس، 23 مايو 2013
نصائح لتقوية الذاكرة والتركيز
احرص دائما على ايجاد دافع لنفسك للاستذكار والانتباه, والدوافع نوعان وأهمهما الدوافع الداخلية ( حب العلم كعبادة لله وطاعة له, وخاصة كالحوافز والاثابة والترغيب) وأنت أدرى بما تحبه , ومن المفيد أن تضع لنفسك قدوة حسنة تقتدى بها.
* كن واثقا دائما بنفسك , واعلم أن الله لايضيع أجر من أحسن عملا.
* ابدأ مذاكرتك بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم .. حتى ولو آية ثم الدعاء المأثور : ” اللهم لا سهل الا ماجعلته سهلا , وأنت تجعل الحزن ان شئت سهلا “.
* تعود أن تهيئ نفسك للاستذكار, وذلك باختيار الوقت المناسب, بحيث لا تكون متعبا ولا متضايقا ولا حزينا ولا مهموما.
* تهيئة مكان الاستذكار , وذلك بالتغلب على الضوضاء واتباع أسس الاضاءة الصحيحة, فتكون الاضاءة على يسارك والا تكون ضعيفة فتبعث على النوم أو تضعف العين أو توتر الاعصاب أو تسبب النفور أو تضعف التركيز , ومن تهيئة المكان أيضا ترتيب الكتب والا يكون أمام المتعلم ـ على مكتبه ـ الا الكتب التى ينوى مذاكرتها , مع تجهيز أدوات المذاكرة قبل الجلوس.
* الاهتمام بالصحة والتغذية.
*عود نفسك ألا تذاكر وأنت جائع أو متخم بـ الطعام .
* احرص أن تجلس جلسة انتباه لا جلسة استرخاء عند المذاكرة ( يجلس عموديا مع الميل قليلا للامام ـ لا الانكفاء ـ وذلك على كرسى لا هو باللين الناعم فيسبب النوم ولا بالخشن القاسى فلا يصبر فى جلسته) , مع تجنب المذاكرة جالسا على السرير أو مستلقيا.
* درب نفسك على أن تبدأ مذاكرتك بالاطلاع على العناوين أو العناصر والافكار الرئيسية وتحديدها أولا, ثم الدخول فى تفاصيل الدرس بعد ذلك.
*ألا تذاكر مادتين متشابهتين على التوالى, فان ذلك قد يسبب النسيان والتداخل.
* اهتم بعملية الاسترجاع بين الحين والاخر.
* اعلم ضرورة فهم الشئ المراد حفظه أولا, لان الفهم يحقق حفظا سريعا ويسيرا.
* تعود أن تعطى لنفسك فترة راحة ( من 10 : 15 دقيقة) بين فراغك من مذاكرة مادة والبدء فى مادة أخرى.
* اضافاتي وهمساتي
1- يحبذ ان تكون المذاكرة في الصباح الباكر حيث بركة الوقت وصفاء الذهن وهدؤ الاعصاب
2- استخدم عادة الالوان لوضع العناوين الجانبيه لتثبيت المعلومة
3- لابد من اخذ قسط من الراحة بين كل موضوع وموضوع آخر حتى لا يحدث خلط في المعلومات
4- لابد من اخذ فترة راحة ( القيلوله ) قبل اذان العصر حتى تستعيد الذاكره نشاطها بعد فترة ارهاق مستمرة من الصباح
5- لابد من الاسراع من انهاء المنهج حتى تعطي فرصة مهمة للمراجعه في صورة مجموعة اسئله تقوم بالاجابة عليها للتطبيق على ماتم مذاكرته ( تغذية راجعة )
بالنسبة لايام الاختبارات تعد فترة مراجعة فقط لكل ماتم مذاكرته خلال ايام السنه
لذلك يكون الاستعداد للاختبارات من خلال التحضير اليومي للدروس ومن
خلال المراجعات ومن خلال الاختبارات الشهرية للماده
مع خالص الامنيات لطالباتي بمزيد من التوفيق والنجاح
بالنسبة لايام الاختبارات تعد فترة مراجعة فقط لكل ماتم مذاكرته خلال ايام السنه
لذلك يكون الاستعداد للاختبارات من خلال التحضير اليومي للدروس ومن
خلال المراجعات ومن خلال الاختبارات الشهرية للماده
مع خالص الامنيات لطالباتي بمزيد من التوفيق والنجاح
مع تحيات
نجوووووو اللحيان
الخميس، 16 مايو 2013
الجمعة، 10 مايو 2013
هموم طالب تطوير
مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم الهدف منه تطوير التعليم العام في كل جوانب المعرفة وفي كل جوانب العملية التعليمية
ولم تقصر الحكومة بتوفير المدارس التابعة للتطوير بكل ماتحتاجة العلمية التعليمية وتعينه على النهوض بالعلم في بلادنا بل اقامت مشكورة بتوفير دورات لتنمية القوى البشرية في كل منطفة تعليمية لكن هناك مشكلة الصيانه للاجهزة الكمبيوتر بالمدارس كذلك من المتوقع انه بعد مرور وقت كاف من الزمن تصبح اجهزةالكمبيوتر بيد الطالب تالفه غير صالحه للاستعمال بعد مرور اربع سنوات لانها انتقلت للطالب وهي مستعمله وفي حالة ضياع الطالب للجهاز يطلب منه تعويض ذلك الجهاز على اعتبار انه عهده للمدرسه هنا نتسأل
1- ماهي الفتره اللازمة لصلاحية جهاز الكمبيونر ( اللاب ) بيد الطالب
2- في حالة تسليم الطالب جهاز اللاب مستعمل لابد ان تكون هناك مشكلات في الجهاز ,, ماذنب الطالب يتحمل عبىء الاصلاح
3- ماهو دور شركة الصيانه التابعه لادارة التعليم في حالة انتهاء صلاحية الجهاز
4- في حالة فقدان الطالب جهاز اللاب المستعمل والمتهالك مانوع التعويض لذلك الجهاز ( الخرده ) ؟؟
5- الى متى تظل هذه الاجهزه المتهالكه بيد الطالب بمعنى ماهي فترة صلاحية الجهاز من وجهة نظر ادارة التعليم ؟
كل تلك التسأولات لاجل الاجابة على حقيقة ان مشروع التطوير يحتاج منا بعد نظر كبيره ولافاق واسعه لتخطي كل هذه العقبات في التنمية التعليمية بالمشروع
ان عقبة توفير الاجهزه الحديثة بأعداد كبيره يتطلب منا اقامة تعاون مشترك مع الدول المنتجه لاجهزة الحاسوب من الدول الاسيوية لاقامة مصنع بالسعودية مثل مشروع المعهدالسعودي الياباني تايوتا لهدف توفير قطع غيار لاجهزة الحاسوب
بالمدارس وقطع غيار لجهاز الكمبيوتر ( اللاب ) للطالب هذا في حالة صلاحية الجهاز اصلا للعمل اذا هنا نحن في حاجة ماسة لشركة اسيوية مصنعة لجهاز الكمبيوتر ( اللاب ) لتوفيرها على مدار العام في مناطق المملكة الرئيسية ( الرياض - جدة - الدمام )
هذا خلاف المشاكل الاخرى الت يصادفها طالب تطوير في درسته مثل كثرة المشاريع للمقررات فكل مقرر يتطلب منه اقامة مشروع ممايتطلب منه جهد وفير هذا اضافة الى مشاريع الانشطة اللاصفية والمتمثلة في تقديم برامج للمناسبات والقيام بتنفيذ زيارات للمؤسسات حكومية
هنا لابد من احقاق الحق وانصاف اهله فطالب تطوير حقيقة يبذل جهدا وفير خلاف طالب التعليم العام فلابد من ان يكون تقييم معلم وطالب مدارس تطوير افضل بكثير من مدارس التعليم العام كما لابد من تسخير وتوفير كل مايحتاجه طالب التطوير
لاكمال مسيرته التعليمية بدون اي معوقات
وللحديث بقية .......
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)