اهلا بكم
السبت، 10 نوفمبر 2012
السبت، 3 نوفمبر 2012
نظرية تريز
نظرية تريز
تعتبر نظرية "التريز" نموذجا" جيدا" و متكاملا" للمنهجية الانوفاتية (التطوير الابتكاري)
تميزت هذه النظرية عن غيرها بأنها تستخدم طرقاً فريدة وغير تقليدية في حل المشكلات وسائل إبداعية رائعة وتحفز نحو التفكير الابتكاري و الإبداعي.
وتتكون هذه النظرية من مجموعة أدوات تحليلية و استراتيجيات نظرية تعتمد، اعتمدت أثناء تشكيلها على دراسة الظواهر الفيزيائية للمسائل التقنية و الهندسية:
- 40 إستراتيجية تستطيع بها أن تحل معظم المشاكل التي تواجهك في الحياة وبطرق إبداعية فريدة، أوجدها المهندس "هنري ألتشولر" الذي كان أمضى وقتا" كبيرا" في دراسة و تسجيل براءات الاختراع في الاتحاد السوفييتي.
مرت هذه النظرية بالعديد من مراحل التطوير الذاتي حتى استطاعت أن تثبت جدواها في إيجاد حلول إبداعية للمشكلات في جميع مجالات النشاط الإنساني: الصناعة والتقنية والخدمات و حتى التسويق وإدارة الأعمال والطب والفنون والاجتماع والاقتصاد وغيرها الكثير من المجالات..
- الأدوات التحليلية متعددة و تتطور باستمرار، نذكر ستة" منها:
1- تحليل التناقض (Contradiction Analysis) : وتعتبر أكثر أدوات تريز شيوعاً، وتطبق على المشكلات التي يتم تعريفها بطريقة التناقضيات.
2- المثالية (Ideally) : تعتبر أحد مكونات أكبر أداة تحليلية تدعى [ خوارزمية حل المشكلات المبتكرة ] و تقدم أسلوب غير تقليدي في التفكير الإبداعي.
3- خوارزمية حل المشاكل المبتكرة (Algorithm for Inventive Problem Solving) : تستخدم في حل التناقضات، وتركز على الحلول المثالية أو النموذجية.
4- أشكال التحول (Patterns of Evolution) : هذه الأداة تقوم بتسهيل عملية تصميم وابتكار الجيل أو الأجيال القادمة من المنتجات و العمليات.
5- تحليل مجال التصميم (Substance-Field (Su-Field) Analysis) : تستخدم هذه الأداة في توليد الأفكار للتصاميم الموجودة باستخدام المجالات الأخرى للطاقة والمعرفة.
6- التحديد التوقعي للفشل (Anticipatory Failure Determination) : تستخدم هذه الأداة في تحديد التعديلات التصميمية المطلوبة لتقليل احتمال حدوث أي خطأ أو عطب كبير ,ولتعرف اكثر عن النظرية اقرأ المزيد في الروابط التالية
http://www.vb.eqla3.com/showthread.php?t=1141303
http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_297998.html
http://first2first.ahlamontada.net/t1244-topic
تعتبر نظرية "التريز" نموذجا" جيدا" و متكاملا" للمنهجية الانوفاتية (التطوير الابتكاري)
تميزت هذه النظرية عن غيرها بأنها تستخدم طرقاً فريدة وغير تقليدية في حل المشكلات وسائل إبداعية رائعة وتحفز نحو التفكير الابتكاري و الإبداعي.
وتتكون هذه النظرية من مجموعة أدوات تحليلية و استراتيجيات نظرية تعتمد، اعتمدت أثناء تشكيلها على دراسة الظواهر الفيزيائية للمسائل التقنية و الهندسية:
- 40 إستراتيجية تستطيع بها أن تحل معظم المشاكل التي تواجهك في الحياة وبطرق إبداعية فريدة، أوجدها المهندس "هنري ألتشولر" الذي كان أمضى وقتا" كبيرا" في دراسة و تسجيل براءات الاختراع في الاتحاد السوفييتي.
مرت هذه النظرية بالعديد من مراحل التطوير الذاتي حتى استطاعت أن تثبت جدواها في إيجاد حلول إبداعية للمشكلات في جميع مجالات النشاط الإنساني: الصناعة والتقنية والخدمات و حتى التسويق وإدارة الأعمال والطب والفنون والاجتماع والاقتصاد وغيرها الكثير من المجالات..
- الأدوات التحليلية متعددة و تتطور باستمرار، نذكر ستة" منها:
1- تحليل التناقض (Contradiction Analysis) : وتعتبر أكثر أدوات تريز شيوعاً، وتطبق على المشكلات التي يتم تعريفها بطريقة التناقضيات.
2- المثالية (Ideally) : تعتبر أحد مكونات أكبر أداة تحليلية تدعى [ خوارزمية حل المشكلات المبتكرة ] و تقدم أسلوب غير تقليدي في التفكير الإبداعي.
3- خوارزمية حل المشاكل المبتكرة (Algorithm for Inventive Problem Solving) : تستخدم في حل التناقضات، وتركز على الحلول المثالية أو النموذجية.
4- أشكال التحول (Patterns of Evolution) : هذه الأداة تقوم بتسهيل عملية تصميم وابتكار الجيل أو الأجيال القادمة من المنتجات و العمليات.
5- تحليل مجال التصميم (Substance-Field (Su-Field) Analysis) : تستخدم هذه الأداة في توليد الأفكار للتصاميم الموجودة باستخدام المجالات الأخرى للطاقة والمعرفة.
6- التحديد التوقعي للفشل (Anticipatory Failure Determination) : تستخدم هذه الأداة في تحديد التعديلات التصميمية المطلوبة لتقليل احتمال حدوث أي خطأ أو عطب كبير ,ولتعرف اكثر عن النظرية اقرأ المزيد في الروابط التالية
http://www.vb.eqla3.com/showthread.php?t=1141303
http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_297998.html
http://first2first.ahlamontada.net/t1244-topic
الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012
الاثنين، 29 أكتوبر 2012
برنااااامج الماوسات المتعددة
اسارير المدى: تجربتي مع برنااااامج الماوسات المتعددة: الحمدلله الذي تتم بنعمه الصالحات ، بعون من الله وتوفيقه تم تفيذ برنامج الماوسات المتعددة مع طالبات الصف الثالث متوسط وكان ذلك عبارا...
ان فكرة استخدام الماوسات المتعدده بالصف فكرة جيده تساعد على تفاعل الطالب مع الدرس او وقت استرجاع المعلومة او وقت الانشطة اللاصفية كالمسابقات الثقافية . فهي تدخل جو من الفرح والمتعه بين الطلاب اثناء التطبيق حيث تبعث روح
المنافسة والتحدي بينهم لذلك هي تقنية مهمة لتنفيذها بالصف الدراسي وخاصة في مراحل التعليم الاولى ( الابتدائية ) ومن ثم
يتقن الطالب تنفيذها في المرحلة المتوسطة والثانوية ...... ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الروابط التالية
http://www.pil-network.com/Resources/Tools/Details/3766e08b-6e96-4faf-9ede-261ce98234ad
http://fatimah-aljaied.blogspot.com
http://www.wiziq.com/online-class/866734-the-saudi-and-egyptian-teachers-online-training
والان يمكنكم متابعة تطبيقي لتقنية ( الماوسات المتعدده ) في مراجعة الفصل الاول والثاني / لمادة الجغرافيا / الصف الثاني تانوي في عرضي التالي
http://www.slideshare.net/najeyah/ss-14930976
الأحد، 28 أكتوبر 2012
الفصول المتنقله واثرها في تعليم الاجيال
نعاني نحن المعلمين من تأخير الطلاب لحضور الصف في نظام الفصول المتنقله وكما ستسمر المشكلة الى المرحلة الجامعية
هنا لابد من معرفة اسباب عدم الانضباط لدى طلاب المرحلة الثانوية لحضور الصف ؟
ماهي الاثار والنتائج المترتبة على الفوضى ؟ والتاخير لحضور الصف ؟
ماهي الطرق الكفيلة للقضاء على هذه المشكلة ؟ ( الثواب و العقاب )
ماهو دور الادارة المدرسية في تحقيق الانضباط المدرسي للصفوف المتنقلة ؟
ما النتائج المترتبة على تطبيق الفصول المتنقلة في مراحل التعليم الاولى لحياة الطفل ( الصف الرابع ابتدائي )؟
لكي يتحسن الاداء التعليمي لابد من المبادرة لابد من التضحية لابد من الصبر لابد التوعية للاباء والامهات والابناء بأهمية الانضباط بالمواعيد واحترامها وترسيخ هذا المفهوم لدى المجتمع المحلي
هي فكرة تطبيقها تكون صعبة لمعلمي المرحلة الابتدائية ولكن مع مرور الوقت والصبر والممارسة تزول الصعاب خاصة عندما تصبح عملية تطبيقها اجباري على كل المدارس
فكرة الفصول الدراسية المتحركة
تقوم فكرة الفصول المتحركة على أن يكون الفصل ثابتاً فتكون هناك الحجرة الدراسية (القاعة الدراسية) ، خاصة بمعلم أحد المقررات الدراسية ، وتقوم إدارة المدرسة بتسليمها للمعلم في بداية العام الدراسي بكامل محتوياتها ، ليقوم المعلم بتكييفها حسب متطلبات طرائق تدريس مادة تخصصه وتجهيزها بالمواد والوسائل المناسبة المتاحة ، والتلميذ هو الذي ينتقل في بداية كل حصة إلى حجرة المعلم (مدرس المادة الدراسية) ويغادرها في نهاية زمن الحصة لينتقل إلى حجرة معلم لمادة أخرى .. بمعنى انتقال ملكية الحجرة الدراسية الأدبية من التلاميذ إلى المعلم. ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://www.al-mohafaza.com.sa/class.aspx
http://www.journal.cybrarians.org/index.php?option=com_content&view=article&id=617:edu&catid=254:studies&Itemid=80
http://www.annaharkw.com/annahar/Article.aspx?id=298352&date=30102011
الجمعة، 26 أكتوبر 2012
فضل ايام التشريق
أيام التشريق أيام ذكر الله تعالى وشكره وإن كان الحق أن يذكر الله تعالى ويشكر في كل وقت وحين, لكن يتأكد في هذه الأيام المباركة. روى نبيشة اللحياني الهذلي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيام التشريق أيام أكل وشرب وذكر الله) أخرجه مسلم وفي رواية للإمام أحمد(من كان صائماً فليفطر فإنها أيام أكل وشرب) صحيح مسلم. ولتعرف اكثر
اقرأ المزيد على الروابط التالية
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=55c6bb4fbf5cd2f7&pli=1
http://darulfatwa.org.au/content/view/1519/234/
http://www.saaid.net/mktarat/eid/29.htm
الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012
مدونة خلفان: التعليم باستخدام الفأرات المتعددة ( المزعجة )
مدونة خلفان: التعليم باستخدام الفأرات المتعددة ( المزعجة ): تتطور المجتمعات في شتى المجالات ففي التعليم تتطور طرق التدريس من حيث أنها تسهل وتساعد على إيصال المعلومة بأقل وقت وجهد. الفأرة المزعجة ( حس..
ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
.http://fatimah-aljaied.blogspot.com/
ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
.http://fatimah-aljaied.blogspot.com/
الجمعة، 19 أكتوبر 2012
فضل عشر ذو الحجة
( وليال عشر ) : هي ليال معلومة للسامعين موصوفة بأنها عشر واستغني عن تعريفها بتوصيفها بعشر وإذ قد وصفت بها العدد تعين أنها عشر متتابعة وعدل عن تعريفها مع أنها معروفة ليتوصل بترك التعريف إلى تنوينها المفيد للتعظيم وليس في ليالي السنة عشر ليال متتابعة عظيمة مثل عشر ذي الحجة التي هي وقت مناسك الحج ، ففيها يكون الإحرام ودخول مكة وأعمال الطواف ، وفي ثامنتها ليلة التروية ، وتاسعتها ليلة عرفة وعاشرتها ليلة النحر . فتعين أنها الليالي المرادة بليال عشر . وهو قول ابن عباس وابن الزبير وروى أحمد والنسائي عن أبي الزبير ( المكي ) عن جابر بن عبد الله عن النبيء صلى الله عليه وسلم قال : إن العشر عشر الأضحى وقال ابن العربي : " ولم يصح وقال ابن عساكر رجاله لا بأس بهم وعندي أن المتن في رفعه نكارة " اهـ . ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الروابط التالية
http://kenanaonline.com/users/mahmoudhweedy/posts/350178
http://www.muslm.net/vb/showthread.php?407634-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%B0%D9%8A
http://www.al-sharq.com/ArticleDetails.aspx?AID=209798&CatID=81&type=articles&Title=%D9%84%
نجو2012
الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012
قفزة فليكيس التاريخية
أصبح المظلي النمساوي فليكس بومغارتنر أول مغامر في القفز الحر يكسر سرعة الصوت، حيث سجل سرعة قصوى بلغت 1342 كيلومترا في الساعة، حسبما أوضح مسؤولون. وكان المظلي البالغ من العمر 43 عاما قفز من منطاد من ارتفاع بلغ 39 كيلومترا فوق نيومكسيكو، محطما الرقم القياسي لأعلى قفزة على الإطلاق حتى الآن. وتتبعت كاميرات فيديو لحظة قفز بومغارتنر من كبسولة المنطاد ليبدأ هبوطه الى الارض. واستغرقت القفزة عشر دقائق للوصول الى الصحراء.
وبلغت السرعة القصوى للمغامر النمساوي، فيليكس بومغارتنر، خلال قفزته مساء الأحد، 834 ميلاً في الساعة (1342.2 كلم)، أي ما يوازي 1.24 مرة سرعة الصوت، وهو رقم قياسي في القفز الحر من حدود الغلاف الجوي، وفق ما أكد متحدثون رسميون، الأحد.
وهذه السرعة “قفزة فيلكس”، التي تم الإعلان عنها خلال مؤتمر صحافي أعقب القفزة التي قام بها المغامر النمساوي ببضع ساعات، أعلى بكثير من تلك التي أعلنتها متحدثة باسم فريق بومغارتنر في وقت سابق، وحددت سرعة القفزة القصوى بأنها 706 أميال (1136 كلم) في الساعة، بحسب وكالة فرانس برس.
قفزة فيلكس ,ونجح المغامر النمساوي في الوصول إلى الأرض بسلام بعد قفزته التاريخية من حافة الفضاء (39 كيلو مترا).
وكانت رحلة صعوده إلى الفضاء الخارجي استغرقت أكثر من ساعتين و20 دقيقة، وبثت رحلة الصعود والهبوط على الهواء مباشرة قناة mbc action التي تملك الحقوق الحصرية لنقلها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وحطم فيليكس ثلاثة أرقام قياسية في السقوط الحر، وحطم القواعد الفيزيائية وكسر حاجز الصوت بجسده فقط ودون محركات.
وقد أثار كسر “المغامر” فيليكس بومجارتنر العديد من الأرقام القياسية بعدما قام بقفزة تاريخية من الفضاء على ارتفاع 38 كم عن سطح الأرض وهو مايزيد عن 127 ألف قدم ليكسر حاجز الصوت في سرعة هبوطه إلى كوكب الأرض وكسر فيليكس الرقم القياسي السابق المسجل باسم جو كيتنر الذي حققه في عام 1960 عندما سقط من على ارتفاع 31 كم.
وبات قفزة فيلكس بومجارتنر أول إنسان ينجح في كسر حاجز الصوت “من حيث السرعة” دون وجوده في طائرة أو مكوك. واستغرقت رحلة الارتفاع عن سطح الأرض ما يزيد عن الساعتين بعدما دخل المغامر النمساوي إلى كبسولة فضائية معلقة بمنطاد مزود بغاز الهيليوم الذي تكفل برفع الكبسولة إلى الفضاء.
وتابع فيليكس غرفة عمليات بروزيل بولاية مكسيكو سيتي الأمريكية، وساعده في ذلك جو كيتنر صاحب الرقم القياسي السابق الذي قدم له النصح والمشورة والتعليمات الفنية الخاصة بأعلى وأسرع قفزة حرة في العالم. واستغرقت رحلة سقوط فيليكس إلى الأرض ما يقرب من 5 دقائق، وقام بفتح “المظلة” الخاصة به بعد 3 دقائق من السقوط الحر.
تعليقات على قفزة فيلكس
وجاءت بعض التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي والتدوين متباينة وساخنة حيث أشار أحد المعلقين على موقع تويتر أن قفزة فيليكس يشاهدها العالم كله بينما قفزة الرئيس السوري بشار الأسد على دماء شعبه غير مشاهدة على الإطلاق، بينما جاء تعليق آخر معبرا عن الاستياء لما حل بالأمة العربية من تخلف وتأخر وتحدث عن قفزة عباس بن فرناس منذ أكثر من ألف عام، إلا أن اليوم فيلكس الغربي هو من يقفز هل تتوقعون أن نعود لنتقدم ونقفز.
تعليقات على قفزة فيلكس
وأشار بعض المعلقين إلى أن قفزة فيلكس تدحض تماما نظرية نيوتن التي تقول أن الشخص إذا سار بسرعة الصوت تمزقت أشلائه، وعلقت إحدى الناشطات العربيات “نجح فيلكس لأنه ليس عربيا ، يحطمه شعبه، وترفضه دولته، ويؤكل حقه بثمن بخس”.منقول
اما تعليقي للقفزه ( برافو فيليكس فعلا انت رجل شجاع تمنيت اني اكون مكانك لاكسر حاجز الصمت بدلا من حاجز الصوت ,,المغامرة جميلة والاجمل النتائج ) ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://www.alarabiya.net/articles/2012/10/16/244085.html
الجمعة، 12 أكتوبر 2012
المعلم بين الواقع والمأمول
(( من علم علماً فله أجره ، وأجر من عمل به لا ينقص من أجر العامل شيئاً)).
يتفق المربون وقادة الفكر والعلماء على أن المعلم هو العنصر الأساسي في المنظومة التربوية ولا يمكن لاي نظام تربوي أن يؤدي دوره بدونه فالمعلم هو العنصر الفعال في العملية التعليمية ، فبإخلاصه و مدى فاعليته واستعداده إلى المزيد من النمو في مهنته ، وبقدرته على الخلق ( الابتكار) والإبداع و برغبته في التطور والتجدد يستطيع أن يحقق لأي نظام تربوي ما يخطط له من أهداف وغايات .
ولا تقتصر أدوار المعلم ومسؤولياته على توصيل المعلومات المقررة في المناهج للطلاب ومطالبتهم باستذكارها و استرجاعها للنجاح في الاختبارات بل إنها تمتد إلى بناء شخصية الطلاب و تنميتها على أسس علمية سليمة.وتقويم سلوك المتعلم ليصبح عنصر فاعل وايجابي في مجتمعه
كما يشجيعهم على التعلم النافع لهم ولمجتمعهم ،اضافة الى بث جانب أهمية الوعي بالتقدم التكنولوجي والعلمي في التطور الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع الذي يعيش فيه .
وبالتالي انتقل دور المعلم من التقليدية الى دور التوجه والمراقبة في العملية التعليمية للطالب.
لكن للاسف احيانا كثيرة لايستطيع اداء رسالته وهو في محيط نفسي يشعر فيه بمرارة الغبن
غبن الواقع الذي يعيشه والمتمثل في هضم حقوقه وبالتالي تحول بينه وبين الجودة ومن ثم الابداع ..منها على سبيل المثال لا الحصر
# الغاء تطبيق المادة18 على تعديل وضعهم الوظيفي والتي تسببت في حرمانهم
من سنوات الخدمه ودرجاتهم الوظيفه المستحقة التي توازي خدمتهم
كذلك اعطائهم فروقاتهم الماليه لتلك السنوات وماترتب عليه من تساوي الكثير منهم في الدرجات الوظيفيه لذلك ارى ان تكريم المعلم يكون بمايلي
1- نقل المعلم من القرىة الى مدينته او اقرب منطقة لمدينته لكي يستقر هو واسرته بعد معاناة السفر لسنوات عجاف من حياته
2--تثبيت المعلمات المتعاقيدات بالمدارس التي يرغبوا بها فعلى وزارة التربية والتعليم ان توجد حلول جذريه للفجوه بين المعلم وادارته التعليمية بأعطاء حقوق المعلم ومتطلباته كامله منها على سبيل المثال (اجازات مرضية / واضطراريه / واستثنايه ) تكون وفق معايير تتفق مع وضع وظروف المعلم او المعلمه
3- كما ارى ان تكريم المعلم لايكون بالدروع ولا الاوراق( شهادة التكريم ) ولا ورده حمراء بها بطاقات تحتوي على عبارات لاتليق حتى بالتكريم ( بها عبارات تخذل المعلم وتذكره بواقعه الاليم)
4- اكرام المعلم المتميزيكون بهدايا قيمه من ادارة التعليم بالمنطقه التابع لها وتتمثل (لابتوب -او داتاشو- او ايباد – اوجوال ) وليس بشهادة شكر ترسل لمدرسته عبر البريد
4- اكرام المعلم المتميزيكون بهدايا قيمه من ادارة التعليم بالمنطقه التابع لها وتتمثل (لابتوب -او داتاشو- او ايباد – اوجوال ) وليس بشهادة شكر ترسل لمدرسته عبر البريد
5-اكرام المعلم يكون بأعطائه بيئه صفيه جيده يمارس فيها حرية الحركة وكما يمارس فيها انشطته التعليمية مزوده بمكتب , لكي يمارس فيها ابسط واجباته وليس حقوقه
6-اكرام المعلم يكون بأعطائه جميع مكافأته كامله ومنها ( نهاية الخدمة التي سلبت منه مؤخرا)
7- اكرام المعلم اعطائه مساحه من الحريه والمرونه في التعامل بالمدرسة والانشطة اللاصفيه بزيارات لدوائر حكوميه دون شروط دون التمييز بين ذكر وانثى فلكل يحتاج الى تنمية مهارته وانماء معلوماته واتساع مداركه
8- اكرام المعلم بتزويده بكثير من الجرعات التدريبية في مجال عمله لتقنين مهاراته وتطويرها ويكون بأكبر عدد من المعلمين
9- اكرام المعلم الاكثر خبره بتخفيف اعبائه في التجاوز مثلا عن (سجل التحضير ويكتفى بملف الاعمال الاسبوعي )
10 اكرام المعلم بمنحه ابسط حقوقه الشخصية هو واسرته بالتامين الطبي.
11- اكرام المعلم بأن يكون هناك اتفاقية ومذكرة تفاهم بينه وبين ادارة التعليم او الوزارة تتلخص فيها كل ( واجباته ) وكل ( حقوقه ) ليكون على بينه من امره من اول يوم يتم تعينه في مجال مهنة التعليم
12- اكرام المعلم يكون باعطائه فرصة المساهمة والمشاركة في المسابقات المحلية والاقليمية والدولية بأكبر عدد ممكن
13- اكرام المعلم يكون باعطائه الفرصة للمشاركة والمساهمة في المجالس البلدية لمدينته في حق ( الانتخاب والترشيح ) والمشاركة في المناسبات الوطنيه مثل ( اليوم الوطني – الجنادرية – المعارض ,,,) كمشاركة تعاونية مجتمعية ,, هذا والله اعلم
همسة
اخي المعلم ,,, اختي المعلمة
كونوا على قدر من المسؤولية في تحمل الامانة واداء الرسالة على اكمل وجه
وليكون تعاملك فيها بينك وبين الله لا بينك وبين البشر واخلص فيها وليكن هدفك
منها اولا / ارضاء الله في اداء الامانة وثانيا/ ارضاء العميل ( الطالب ) وثالثا / ارضاء لنفسك واسعادها وبالتالي تكون قد حققت الهدف السامي من رسالة التعليم ,,,,,,والله يرعاكم
نجو2012
الأربعاء، 10 أكتوبر 2012
الجمعة، 5 أكتوبر 2012
مفهوم البيئة الصفية
البيئة الصفيه / هي مجموعة عوامل نفسية واجتماعية سائده في سياق قاعة دراسيه ناتجه عن تفاعل المعلم مع الطالب ومع المواد التعليمية وهذه العوامل تؤثر سلبا وايجابا في تعلم الطلاب ومن ابرز هذه العوامل مايأتي
1-الانتماء/وهي مشاعر الود والحب بين الطلاب
2-الاندماج / يشير الى مدى انتباه الطلاب واهتمامهم بالانشطة
3- دعم المعلم /مدى المساعده التي يقدمها المعلم لطلابه ومدى الود بينه وبين طلابه
4-توجه المهمه نحو الهدف / مدى تركيز النشاطات الصفية نحو الهدف والمهمه التعليمية المراد انجازها ومدى وضوح الهدف منها
5- المنافسه / هي مدى تنافس طلاب الصف فيما بينهم على الدرجات وتحصيل المعرفهوللبيئة الصفية المثيرة للتفكير الكثير من الخصائص والسمات التي بدونها تعتبر بيئة الصف غير جاذبة ولا تثير تفكير المتعلمين ، ومن خصائص البيئة الصفية المثيرة للتفكير : ولتعرف هذه الخصائص واكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
:http://sciemaths.com/vb/showthread.php?1071-%C7%E1%C8%ED%C6%C9-%C7%E1%D5%DD%ED
http://www.safety4arab.com/forum/showthread.php?t=3706
http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=2&id=938
التقويم والقياس التربوي: مفهوم البيئة الصفية: البيئة الصفية مفهوم البيئة الصفية:: هي مجموعه من العوامل النفسية والاجتماعية السائدة في سياق قاعة الدراسة الناتجة من تفاعل المعلم مع الط...
مع تحيات
نجو2012
الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012
البيئــــــــــــــة: الاحتبــــاس الحـــراري
البيئــــــــــــــة: الاحتبــــاس الحـــراري: نبذه عن الاحتبـاس الحـراري .... ما يميز الكرة الأرضية عن الكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية هو الغلاف الجوي الذي يحيط بها, ووجود الغ...
تعريف ظاهرة الاحتباس الحراري ومخاطرها واسبابها وطرق الحد منها
الأحد، 23 سبتمبر 2012
دام عزك ياوطن
تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.
ففي مثل هذا اليوم من عام 1351هـ / 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – على مدى اثنين وثلاثين عاماً بعد استرداده لمدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م.
وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.
ثمانون عاماً حافلة بالإنجازات على هذه الأرض الطيبة والتي وضع لبناتها الأولى الملك المؤسس وواصل أبناؤه البررة من بعده استكمال البنيان ومواصلة المسيرة.
السبت، 22 سبتمبر 2012
الجمعة، 7 سبتمبر 2012
الجغرافيا الطبيعية: علم الجغرافيا وأقسامه:
الجغرافيا الطبيعية: علم الجغرافيا وأقسامه:: هو العلم الذي يتناول دراسة وتحليل العلاقات المتبادلة بين الإنسان وبيئته الطبيعية وما ينتج عنها من تأثيرات في المجالات السياسية والاقتصادية و...
السبت، 1 سبتمبر 2012
اشراقات مكية
![]() |
نموذج لاطفالنا اليوم في الروضة |
بمناسبة العام الدراسي الجديد ,, عاما حافل بالعمل ,, عاما حافل بالارادة ,, عاما حافل بالتفاؤل والامل . نفتح اليوم لكم ملف هام لاطفالنا ولاجيالنا القادمة انه ,,,
العلم في الصغر كألنقش على الحجر ,, انه التعليم في مرحلة الروضه والابتدائي
كيف وضعه الان ؟ وماذا يحتاج ؟ ماهو مستقبلة ؟
للاسف الروضات لدينا قليله لاتتناسب مع حاجة المجتمع
والانظمة في التسجيل بها متعبة والتي تتمثل في تجديد العضوية بها مع نهاية
كل فصل دراسي وكأنها عضوية في وزارة ما,, ولتجديدها يتسابق عليها المتسابقون
والعداؤن . اضافة الى تكدسها بأعداد من الاطفال ماشاءالله التي يحتاجوا فيها
الى اهتمام نفسي وصحي وتعليمي وتنمية المواهب كل ذلك لايمكن تنفيذه لطالما
بها كل هذه الاعداد المهولة من اطفالنا اضافة الى نقص اركان الالعاب ونقص تمويل
الغذاء( الوجبة ) للطفل فيلجأ الطفل الى تقسيم وجبته مع صديقة الذي لم يحضرها معه ( الله يسعدهم ) اضافة الى انتشار لامراض المعدية مثلا ( الرمد الربيعي ) انتشاره بسرعة بينهم في حالة اصابة واحد منهم به
اذا ماذا يحتاج منا هذا الوضع ؟
يحتاج الى زيادة عدد الروضات والمدارس الابتدائية تستطيع استيعاب المواطن اولا
يحتاج توفير عيادة طبيه خاصه بكل روضه
يحتاج توفير اخصائية نفسية لكل روضه
يحتاج الى مرافق نظيفه
يحتاج الى توفير الادوات والوسائل التعليمية الحديثة الحديثة الحديثة
يحتاج الى تأهيل المعلمات بدورات في طريقة التعامل مع الطفل + طريقة استخدام التقنية الحديثة
يحتاج الى عمل اسطوانات تعليمية خاصة بالدروس ومنها اللغة العربية والانجليزية تتناسب مع سن النشءفي جهاز الايباد الخاص بكل طالب و يمكن للاسرة التعاون مع الادارة المدرسية بالمساهمة بسعر رمزي للايباد الخاص بطفلها بدل من تحميلهم الكتب الكثيرة . وهذا يعني تخفيف الضغط على المدارس بكثرة الاعداد من الطلاب بأن يكون التعليم خاص فقط للسعودين
ان جيل اليوم يتعلم بالايبود والايباد والذي انطق الابكم في عمر (3 ) سنوات
واصبح الطفل يتجاوب معه و يحمل في جهاز الايباد المزيد من الالعاب ومقاطع الفديو
اصبحت حقيقة اخاف منهم واخاف عليهم في نفس الوقت
تخبرني استاذه / ان ابنها في المرحلة الابتدائية قام بأعداد فيلم كرتوني وجعل من
شخصاياته صور اخوتة الصغاردون علمها بعد تعلمه من خلال قناة تلفزيونية
وهناك اطفال قبل دخولهم الروضه ومنهم من دخل المدرسه الابتدائية بالصف الاول والثاني ابتدائي يشتركون في مواقع الكترونية للالعاب كفريق ( قروبات في اللعب ) عبر تلك المواقع بعد التسجيل بها .بالاضافة تسجيلهم بمواقع التواصل الاجتماعي و...
على فكرة معظم المضافين عندي في الفيس هم من صغار السن طلاب وطالبات
بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة من داخل مكة ومن خارجها
تخيلوا معي ماشاءالله هؤلاء اطفالنا وتعلمهم الذاتي للتقنية فكيف لوكان هناك برامج مخصصه لهم في كل مرحلة تقدمها لهم الوزارة مستقبلا في مقررات الكترونية تتناسب مع متطلبات العصر.والجيل الجديد . ( جيل التقنية ) يقول الدكتور علي الحكمي (ارى ان في ابناءنا وبناتنا خيركثير وطاقات كامنة وابداعية ووصمهم بأوصاف سلبية وتعميمهاغير عادل ).. لازلت اتذكر معلمة العلوم في الصف الرابع ابتدائي واتذكر سؤالي الذي لم تستطع الاجابة عليه قد يكون السؤال محرجا لها لكنها لم تستطع اعطائي اجابة كافيه علية . كنا نعتمد في الحصول على المعلومات من الام و المعلمة والكتاب والقصص المكتبية والتلفاز بما فيها من مغامرات الاطفال مثل سالي , فلونه, الليث الابيض ,,,( محدودة المصادر ) اما الان الوضع تغير كثيرا
( اعطني اذنا , اعطيك صوتا ) جبران خليل . حضرت (المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين )عام2010- عمان / الاردن وعجبتني ورقة عمل وعرض فيلم مقدمة من قطر عن رعاية الموهوبين من فئة الاعاقة وذي صعوبات التعلم دراسة تطبيقية في مدرسة ( بلال بن رباح ) كانت الدراسة رائعة تناولت تنمية ورعاية الابداع في هذه الفئه وماقدمتة الوزارة من
تزويد المعلمين بمهارات التفكير وطرق تنميتهاوالعمل على تهئية البيئة المدرسية
المناسبة لممارسة مهارات التفكير مثل ( المختبرات -غرف مصادرالتعلم - الصفوف الدراسية وغيرها من المرافق الاخرى بالاضافة لتفعيل دور الانشطة التي تنمي مهارات التفكير خارج الصف ) تخيلوا معي هذا الاهتمام بالطالب المعاق فكيف بالطالب الصحيح . تعرف على تجربة قطر التعليمية وكوريا الجنوبية على الروابط التالية
http://www.jouhina.com/magazine/archive_article.php?id=148
http://www.mubasher.info/portal/tdwl/getDetailsStory.html?goToHomePageParam=true&storyId=2086801
http://almshalah.net/vb/showthread.php?t=12834
النهضة التعليمية في كوريا
http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=6772
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)