الغلاف الصخري: الغلاف الصخري: الغلاف الصخري أولا:- الطبقات الرئيسة المكونة للكرة الأرضية. الأرض (رمزها ) هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشم...
اهلا بكم
الجمعة، 15 نوفمبر 2013
الغلاف الصخري: الغلاف الصخري
الغلاف الصخري: الغلاف الصخري: الغلاف الصخري أولا:- الطبقات الرئيسة المكونة للكرة الأرضية. الأرض (رمزها ) هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشم...
الأربعاء، 13 نوفمبر 2013
إقرأ: الدولة: تعريفها، أركانها ومقوماتها القانونية وضما...
إقرأ: الدولة: تعريفها، أركانها ومقوماتها القانونية وضما...: تعريف الدولة التعريف اللغوي الدولة في اللغة بتشديد الدال مع فتحها أو ضمها ، العاقبة في المال والحرب ، وقيل : بالضم في المال ، وبالفتح بالحر...
الجمعة، 8 نوفمبر 2013
الأقاليم المناخية: الاقليم المتوسطي
الأقاليم المناخية: الاقليم المتوسطي: يقع إقليم البحر المتوسط في العروض دون المدارية المعتدلة بين دائرتي عرض 30 و40 شمالا وجنوباً أي في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي ويقع في الجانب...
الأربعاء، 6 نوفمبر 2013
http://pho.to/44wqZالغلاف الصخري
This photo effect was created at Avatar.Pho.to.
الغلاف الصخري
الغلاف الصخري هو الغطاء الخارجي الصلب الذي يحيط بالكرة الأرضيةويرتكز على باطنها، ويسمى بالقشرة الأرضية، ويتألف من طبقات سميكة من الصخور، تغطي مياه المحيطات والبحار، جهات واسعة منها، وما يعلو فوق مستوى تلك المياه فهو الجزء اليابس من القشرة الأرضية، وتغطيه في الغالب تربة نتجت من تفتت صخور القشرة الأرضية نفسها. ليحميها من التلف .
الغلاف الصخرى لكوكب الارض ينقسم الى مجموعه من النطاقات اوالطبقات المتتابعه وهى 0
1- القشره الارضيه ” وهى نطاق خارجى رقيق جدا
2- الوشاح – المانتيل – الغطاء الخارجى ” وهو نطاق صخرى يقع تحت القشره ويبلغ سمكه حدا اقصى مقداره 2885كم
3- اللب او باطن الارض وهو ينقسم الى طبقتين هما
أ- اللب الخارجى السائل ” وهو نطاق يبلغ سمكه 2270كم وله خصائص السائل المتحرك
ب- اللب الداخلى الصلب ” وهو كره معدنيه صلبه يبلغ نصف قطرها 1216 كم
الثلاثاء، 5 نوفمبر 2013
الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013
الخميس، 10 أكتوبر 2013
الأربعاء، 9 أكتوبر 2013
السبت، 5 أكتوبر 2013
الجمعة، 4 أكتوبر 2013
الاثنين، 23 سبتمبر 2013
الجمعة، 20 سبتمبر 2013
مكتب التربية - المنتديات-الأدوار الأساسية للمعلم داخل الصف
يمثل المعلم منظومة فرعية في الإدارة الصفية كنظام وهوـ أي المعلم ـ يتحمل مسؤولية أدوار كثيرة سواء داخل الصف المدرسي أو خارجه ، وفي كل الأحوال يتوقع الجميع أن يمارس المعلم كل هذه الأدوار من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى إليها التربية الصفية وفق فلسفة المجتمع وتوجهاته .
حيث أنه لم يعد مقبولا أن ننظر إلى المعلم من زاوية ضيقة باعتباره مجرد حلقة وصل بين الكتاب المدرسي وعقول التلاميذ ، وبمعنى آخر لم يعد مقبولا أن ننظر إلى المعلم على أنه ناقل للمعرفة فقط ،وأن أي دور آخر يقوم به في سبيل تربية الفرد ليس سوى دور تلقائي ينبع منه دون إعداد مسبق أو توجيه مناسب في أثناء ممارسة مهنته ولعلنا لا نغالي إذا ذكرنا أن هذه النظرة الضيقة لأدوار المعلم تعني أن أي فرد يملك قدراً من المعارف والمعلومات يمكن أن يقوم بهذا الدور .
مكتب التربية - المنتديات-الأدوار الأساسية للمعلم داخل الصف
الثلاثاء، 17 سبتمبر 2013
السبت، 7 سبتمبر 2013
الجمعة، 6 سبتمبر 2013
ملف العدد
|
صناعة الفكرة في العقول «الغضة»
بقلم : د. علي الحديبي 2013-08-18 11 /10 /1434 
في عصر السرعة وتكالب المشكلات وزيادة المتطلبات
لم يعد هدف التدريس تعويد التلميذ أو الطالب حفظ أو تلقي المعلومة كما كان سائدًا في فترات وفلسفات تعليمية سابقة. اختلف الوضع في العقد الأخير من القرن العشرين، إذ أصبح الهدف الأساسي من التعليم تنمية المهارات التي تعود التلميذ التفكير فيما يتعلم، وإتقـان مهارات تفكير تؤهله للحكم على ما يتعلم، والحصول على المعلومات الجديدة.
تعددت التعريفات التي قدمت لـ«التفكير»، ومعظم هذه التعريفات تتناول جانبًا من جوانبه، فكل من قدم تعريفًا للتفكير ينظر إلى الأمر من منظور تخصصه، فعلماء النفس عندما يعرفون التفكير يضعون في اعتبارهم العمليات العقلية والذهنية التي تتم في الذهن، وعلماء الاجتماع عندما يعرفون التفكير يضعون في حسبانهم استخدام هذه العمليات الذهنية في التفاعل بين الجماعات، وعلماء الدين عندما يعرفون التفكير يهتمـون بالسلـوك العقلي الذي يثمـر العمـل الصـالح، وعلمـاء جراحـة الأعصاب (الفسيولوجي) يعرفونه على أنه عملية الاتصالات التي تحدث بين الخلايا العصبية.
الأكثر من ذلك أنه ربما يختلف تعريف التفكير عند أهل التخصص الواحد، فمثلاً علماء النفس تختلف نظرتهم إلى التفكير فمنهم – على سبيل المثال - من يعرف التفكير كسلوك، ومنهم من يعرفه كعملية عقلية، وهناك من يعرف التفكير على أساس علاقته بالذاكرة ... وهكذا ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
نظام المقررات وسلبياته

نحن الان في مرحلة تطور للعلوم والمعارف في كافة المجالات الانسانية والعلمية والحياتية اذا من المتوقع ان يكون هناك شيء من التوازن في تحديد وتوزيع المقررات تبعا للقسم الاساسي للمعرفة ان كانت علوم انسانية او علمية تطبيقية مراعاة لاهداف المقررات الاساسية اذا لماذا هذا الاختلاف في توزيع المقررات؟؟ نجد حاليا مقررات العلوم الاجتماعية الحديثة فقط 3 مقررات هي
( اجتماعيات – تاريخ – جغرافيا ) اذا اين التطور في هذا المجال واين التغيير ؟؟
في المقابل نجد هناك علوم انسانية سلبت منها واصبحت فجأة مقررات علميه
1- مثلا مقرر ( علم البيئة ) تابع للعلوم مع العلم انه خاص بعلم بالعلوم الانسانية لان علم الجغرافية يهتم بالبيئة بيئة المكان للإنسان
2- كذلك علم ( الارض ) مقرر اختياري من المعروف ان علم الجغرافيا يقصد به علم وصف الارض اذا (علم الارض) يتبع العلوم الانسانية وليس العلمية
3- كذلك مقرر (علم الجيولوجيا ) علم يختص بدراسة انواع الصخور في الارض ومكوناتها ايضا هو علم يتبع العلوم الانسانية وليس العلمية
اذا مالكم كيف تحكمون ؟؟؟ عالم المعرفة: مدينة الجن العجيبة
عالم المعرفة: مدينة الجن العجيبة: لغزاً آخر من ألغاز التاريخ .. ومن غياهب الآثار العتيقة..مدينة تقبع تحت الرمال.. من أين؟ متى؟ وكيف؟ لا أحد يعرف..! أي حضارة تلك ال...
السبت، 31 أغسطس 2013
العمايرة للمعلومات: السدم والعناقيد النجمية Nebula & Star clusters
العمايرة للمعلومات: السدم والعناقيد النجمية Nebula & Star clusters: السدم والعناقيد النجمية Nebula & Star clusters قال تعالى : { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا ...
الأربعاء، 28 أغسطس 2013
kon 3aZiman: طرق توليد الأفكار الأبداعية
kon 3aZiman: طرق توليد الأفكار الأبداعية: بعد ان تكلمنا فى المواضيع السابقة عن كيف تكون مبدع وصفات المبدعين سوف نتكلم فى موضوع اليوم عن طرق توليد الأفكار الأبداعية هناك بعض من الط...
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)