الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الجمعة، 5 أكتوبر 2012

مفهوم البيئة الصفية



البيئة الصفيه / هي مجموعة عوامل نفسية واجتماعية سائده في سياق قاعة دراسيه ناتجه عن تفاعل المعلم مع الطالب ومع المواد التعليمية وهذه العوامل تؤثر سلبا وايجابا في تعلم الطلاب ومن ابرز هذه العوامل مايأتي
1-الانتماء/وهي مشاعر الود والحب بين الطلاب
2-الاندماج / يشير الى مدى انتباه الطلاب واهتمامهم بالانشطة
3- دعم المعلم /مدى المساعده التي يقدمها المعلم لطلابه ومدى الود بينه وبين طلابه
4-توجه المهمه نحو الهدف / مدى تركيز النشاطات الصفية نحو الهدف والمهمه التعليمية المراد انجازها ومدى وضوح الهدف منها
5- المنافسه / هي مدى تنافس طلاب الصف فيما بينهم على الدرجات وتحصيل المعرفه





كلنا يعلم أهمية تهيئة البيئة الصفية سواء بالوسائل المادية أو الغير مادية، وللبيئة الصفية أهمية بالغة في تفعيل تفكير المتعلمين وشحذ قدراتهم وإمكاناتهم ، وهذا لن يحدث إلا في وجود بيئة صفية تتوفر فيها مجموعة من الخصائص التي تحقق ماسبق وتثير التفكير عند المتعلمين ليفعلوا إمكاناتهم وقدراتهم أثناء عملية التعلم.
وللبيئة الصفية المثيرة للتفكير الكثير من الخصائص والسمات التي بدونها تعتبر بيئة الصف غير جاذبة ولا تثير تفكير المتعلمين ، ومن خصائص البيئة الصفية المثيرة للتفكير : ولتعرف هذه الخصائص واكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي

:http://sciemaths.com/vb/showthread.php?1071-%C7%E1%C8%ED%C6%C9-%C7%E1%D5%DD%ED
http://www.safety4arab.com/forum/showthread.php?t=3706

http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&ArtCat=2&id=938
التقويم والقياس التربوي: مفهوم البيئة الصفية:  البيئة الصفية مفهوم البيئة الصفية:: هي مجموعه من العوامل النفسية والاجتماعية السائدة في سياق قاعة الدراسة الناتجة من تفاعل المعلم مع الط...

مع تحيات
نجو2012

الأحد، 23 سبتمبر 2012

دام عزك ياوطن







تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.
ففي مثل هذا اليوم من عام 1351هـ / 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – على مدى اثنين وثلاثين عاماً بعد استرداده لمدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م.
وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.
ثمانون عاماً حافلة بالإنجازات على هذه الأرض الطيبة والتي وضع لبناتها الأولى الملك المؤسس وواصل أبناؤه البررة من بعده استكمال البنيان ومواصلة المسيرة.

الجمعة، 7 سبتمبر 2012

الجغرافيا الطبيعية: علم الجغرافيا وأقسامه:

الجغرافيا الطبيعية: علم الجغرافيا وأقسامه:: هو العلم الذي يتناول دراسة وتحليل العلاقات المتبادلة بين الإنسان وبيئته الطبيعية وما ينتج عنها من تأثيرات في المجالات السياسية والاقتصادية و...

السبت، 1 سبتمبر 2012

اشراقات مكية



نموذج لاطفالنا اليوم في الروضة
بأشراقة عام جديد ,, عام وليد ,, عام فيه الاماني تزيد
بمناسبة العام الدراسي الجديد ,,  عاما حافل بالعمل ,, عاما حافل بالارادة ,, عاما حافل بالتفاؤل والامل . نفتح اليوم لكم ملف هام لاطفالنا ولاجيالنا القادمة انه ,,,
العلم في الصغر كألنقش على الحجر ,, انه التعليم في مرحلة الروضه والابتدائي
كيف وضعه الان ؟ وماذا يحتاج ؟ ماهو مستقبلة ؟
للاسف الروضات لدينا قليله لاتتناسب مع حاجة المجتمع
والانظمة في التسجيل بها متعبة والتي تتمثل في تجديد العضوية بها مع نهاية
كل فصل دراسي وكأنها عضوية في وزارة ما,, ولتجديدها يتسابق عليها المتسابقون
والعداؤن . اضافة الى تكدسها بأعداد من الاطفال ماشاءالله التي يحتاجوا فيها 
الى اهتمام نفسي وصحي وتعليمي وتنمية المواهب كل ذلك لايمكن تنفيذه لطالما
بها كل هذه الاعداد المهولة من اطفالنا اضافة الى نقص اركان الالعاب ونقص تمويل
الغذاء( الوجبة ) للطفل فيلجأ الطفل الى تقسيم وجبته مع صديقة  الذي لم يحضرها معه ( الله يسعدهم ) اضافة الى انتشار لامراض المعدية مثلا ( الرمد الربيعي ) انتشاره بسرعة بينهم في حالة اصابة واحد منهم به
اذا ماذا يحتاج منا هذا الوضع ؟
يحتاج الى زيادة عدد الروضات والمدارس الابتدائية تستطيع استيعاب المواطن اولا
يحتاج توفير عيادة طبيه خاصه بكل روضه
يحتاج توفير اخصائية نفسية لكل روضه
يحتاج الى مرافق نظيفه
يحتاج الى توفير الادوات والوسائل التعليمية الحديثة الحديثة الحديثة
يحتاج الى تأهيل المعلمات بدورات في طريقة التعامل مع الطفل + طريقة استخدام التقنية الحديثة
يحتاج الى عمل اسطوانات تعليمية خاصة بالدروس ومنها اللغة العربية والانجليزية تتناسب مع سن النشءفي جهاز الايباد الخاص بكل طالب و يمكن للاسرة التعاون مع الادارة المدرسية بالمساهمة بسعر رمزي للايباد الخاص بطفلها  بدل من تحميلهم الكتب  الكثيرة . وهذا يعني تخفيف الضغط على المدارس بكثرة الاعداد من الطلاب بأن يكون التعليم خاص فقط للسعودين
ان جيل اليوم يتعلم بالايبود والايباد والذي انطق الابكم في عمر (3 ) سنوات
واصبح الطفل يتجاوب معه و يحمل في جهاز الايباد المزيد من الالعاب ومقاطع الفديو
اصبحت حقيقة  اخاف منهم واخاف عليهم في نفس الوقت  
تخبرني استاذه / ان ابنها في المرحلة الابتدائية قام بأعداد فيلم كرتوني وجعل من
شخصاياته صور اخوتة الصغاردون علمها بعد تعلمه من خلال قناة تلفزيونية
وهناك اطفال قبل دخولهم الروضه ومنهم من دخل المدرسه الابتدائية بالصف الاول والثاني ابتدائي يشتركون في مواقع الكترونية للالعاب كفريق ( قروبات في اللعب ) عبر تلك المواقع بعد التسجيل بها .بالاضافة تسجيلهم بمواقع التواصل الاجتماعي و...
على فكرة معظم المضافين عندي في الفيس هم من صغار السن طلاب وطالبات
بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة من داخل مكة ومن خارجها
تخيلوا معي ماشاءالله  هؤلاء اطفالنا وتعلمهم الذاتي للتقنية فكيف لوكان هناك برامج مخصصه لهم في كل مرحلة تقدمها لهم الوزارة مستقبلا في مقررات الكترونية تتناسب مع متطلبات العصر.والجيل الجديد . ( جيل التقنية ) يقول الدكتور علي الحكمي (ارى ان في ابناءنا وبناتنا خيركثير وطاقات كامنة وابداعية ووصمهم بأوصاف سلبية وتعميمهاغير عادل ).. لازلت اتذكر معلمة العلوم في الصف الرابع ابتدائي واتذكر سؤالي الذي لم تستطع الاجابة عليه قد يكون السؤال محرجا لها لكنها لم تستطع اعطائي اجابة كافيه علية . كنا نعتمد في الحصول على المعلومات من الام و المعلمة والكتاب والقصص المكتبية والتلفاز بما فيها من مغامرات الاطفال مثل سالي , فلونه, الليث الابيض ,,,( محدودة المصادر ) اما الان الوضع تغير كثيرا
( اعطني اذنا , اعطيك صوتا ) جبران خليل . حضرت (المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين )عام2010- عمان / الاردن وعجبتني ورقة عمل وعرض فيلم مقدمة من قطر عن رعاية الموهوبين من فئة الاعاقة وذي صعوبات التعلم دراسة تطبيقية في مدرسة  ( بلال بن رباح ) كانت الدراسة رائعة تناولت تنمية ورعاية الابداع في هذه الفئه وماقدمتة الوزارة من
تزويد المعلمين بمهارات التفكير وطرق تنميتهاوالعمل على تهئية البيئة المدرسية
المناسبة لممارسة مهارات التفكير مثل ( المختبرات -غرف مصادرالتعلم - الصفوف الدراسية وغيرها من المرافق الاخرى بالاضافة لتفعيل دور الانشطة التي تنمي مهارات التفكير خارج الصف ) تخيلوا معي هذا الاهتمام بالطالب المعاق فكيف بالطالب الصحيح . تعرف على تجربة قطر التعليمية وكوريا الجنوبية على الروابط التالية
http://www.jouhina.com/magazine/archive_article.php?id=148
http://www.mubasher.info/portal/tdwl/getDetailsStory.html?goToHomePageParam=true&storyId=2086801

http://almshalah.net/vb/showthread.php?t=12834

النهضة التعليمية في كوريا
http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=6772

الأحد، 26 أغسطس 2012

الحسن البصري


من أعلام الصالحين وإماماً من أئمتهم ورجلاً من رجالتهم، ما إن يذكر اسمه إلا ويذكر الزهد – وما إن يذكر الزهد إلا ويذكر اسمه. رجل هو الزهد، والزهد هو. غير أنه لم يدرك النبي وإنما كان على درجة من الفطنة والزكاة، والخشية والإنابة والعقل والورع، والزهد والتقوى ما جعله يشبه الصحابة الكرام بل قال عنه علي بن زيد لو أدرك أصحاب رسول الله وله مثل أسنانهم ما تقدّموه الحسن بن الحسن البصري (21هـ/642م - 110هـ/728م) إمام أهل العدل و التوحيد يكنى بـأبى سعيد ولد قبل سنتين من نهاية خلافة عمر بن الخطاب في المدينة عام واحد وعشرين من الهجرة، كانت أم الحسن تابعة لخدمة أم سلمة، فترسلها في حاجاتها فيبكي الحسن وهو طفل فترضعه أم سلمة لتسكته وبذلك رضع من أم سلمة، وتربى في بيت النبوة. كانت أم سلمة تخرجه إلى الصحابة فيدعون له، ودعا له عمر بن الخطاب، فقال "اللهم فقهه في الدين وحببه إلى الناس". حفظ الحسن القرآن في العاشرة من عمره
ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B5%D8%B1%D9%8A
http://www.mexat.com/vb/threads/898506-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%http://quran.maktoob.com/vb/quran9800

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=26657

السبت، 25 أغسطس 2012

الحاكم بأمر الله


الحاكم بأمر الله
(375-411هـ /985-1021م)

أبو علي منصور الملقب بالحاكم بأمر الله بن العزيز بالله نزار بن المعز لدين الله، وهو الثالث من الخلفاء الفاطميين في مصر والسادس من بدء خلافتهم في المغرب.
ولاه أبوه العزيز عهد الخلافة وهو في الثامنة من سنِّه سنة 383هـ/993م وبويع بالخلافة يوم مات أبوه سنة 386هـ/996م وعمره إحدى عشرة سنة ونصف، حكم خمساً وعشرين سنة، كان عمره يوم مات ستاً وثلاثين سنة ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=71d14e4c1ddc8b73
http://www.attaweel.com/vb/showthread.php?t=14465

http://www.qadeem.com/vb/showthread.php?t=18264
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D9%83%D9%85_%D8%A8%D8%A3%D9%85%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87

الأربعاء، 22 أغسطس 2012

اين كانت نشأة النبي علية الصلاة والسلام ؟


ترددت كثيرا في كتابة هذا الموضوع ولم يكن هذا التردد عندي من قبل في اي  موضوع اخر لعدة اسباب
* لاهمية وحساسية الموضوع
* لعدم توفر مادة علمية مختصة فيه بشكل موسع
* لكثرة التسأؤلات حول هذا الموضوع
اذا ماهو هذا الموضوع انه جزء من حياة حبيبنا وحبيب الامة الاسلامية وسيد البشرية ( محمد صل الله علية وسلم )
نشأتة علية السلام
لقد تسألت اختي ( السحاب ) والمعروف عنها البحث عن الحقيقة والتحري في صحتها متى ماامكن ذلك
تسألت عن نشأة الرسول علية الصلاة والسلام اين كانت اهيه في بني سعد بن هذيل؟
ام لا ؟ لقلة المعلومات التي تتناول هذا الجانب من حياته عليه السلام
واوعزت قلة المعلومات الى اهتمام الصحابة والتابعين بحياتة عليه الصلاة والسلام
بعد البعثة لاجل الاقتداء بالرسول علية السلام وفهم الشريعه ممااثر على قلة المعلومات عن حياتة قبل البعثة ( كل هذه التساؤلات واهتمام اختي السحاب بذلك
حفزتني ايضا للبحث عن الجزء المفقود او على الاصح الغير واضح وغير وافي بالنسبة لي وهي فترة نشأتة عليه الصلاة والسلام في بدأية شبابة (6- 13)سنه

http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=53846
هنا لابد من التفريق بين بني سعد هوازن والتي تربى معهم علية السلام حتى سن الرابعه او الخامسة من عمره  وبين فترة نشأته من السادسة الى الثانية عشر من عمره علية السلام في بني سعد بن هذيل ((و كان محمد في بداية شبابه يرعى غنماً رعاها في بنى سعد ،و في مكة لإهلها على قراريط ثم انتقل إلى عمل التجارة حين شب .(خاصة وان بني سعد بن هذيل اقرب لمكة من بني سعد بن هوازن ,, والله اعلم ) ) لتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي

http://dyalcom.net/vb/t43.html

http://islamiatna.maktoobblog.com/category/%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85/

http://forum.mn66.com/t79711.html

http://www.alnssabon.com/showthread.php?t=26657


الجمعة، 17 أغسطس 2012

اهلا بالعيد

            كل عام واحبتي بألف خير  
                                                         
                                                    اهديكم عطر الورد والوانه
                                      ارسل جواب  انتم عنوانه
                                      اهنيكم بقدوم العيد وايامه


بئر زمزم


زمزم هو بئر يقع في الحرم المكي على بعد 20 مترا عن الكعبة:، بئر زمزم من الأماكن المقدسة للمسلمين لما يحمله من معانِ دينية، وافادت الدراسات أن العيون المغذية للبئر تضخ ما بين 11 إلى 18.5 لترا من الماء في الثانية. ويبلغ عمق البئر 30 مترا على جزئين، الجزء الأول مبني عمقه 12.80 مترا عن فتحة البـئر، والثاني جزء منقور في صخر الجبل وطوله 17.20 متر. ويبلغ عمق مستوى الماء عن فتحة البئر حوالي أربعة أمتار، وعمق العيون التي تغذي البئر عن فتحة البئر 13 مترا ومن العيون إلى قعر البئر 17 مترا
بئر زمزم : تقع بئر زمزم جنوبي مقام إبراهيم عليه السلام ، وهي محاذية للحجر الأسود على بعد ثمانية عشر متراً منه ، وتذكر الروايات التاريخية أن وادي إبراهيم لم يكن به ماء ولا زرع ولا شجر ، ولما هاجر أبونا إبراهيم وزوجه هاجر وابنهما إسماعيل عليه السلام إلى مكة ، ثم بعد عودته إلى فلسطين بدأت هاجر عليها السلام في البحث عن الماء بين الصفا والمروة لتروي عطش طفلها الرضيع إسماعيل عليه السلام ، حتى ضرب جبريل عليه السلام موضع البئر بعقبة فتفجر الماء ، ودبت الحياة في وادي إبراهيم ، ثم بدأت القبائل تتجمع حول هذا الماء ، ومنذ ذلك التاريخ والاهتمام بعمارة بئر زمزم لا ينقطع ، كما تشير الروايات التاريخية إلى أن إبراهيم عليه السلام أول من حفر بئر زمزم ،  
ذكر حفر زمزم :             =============================
----------------
قال ابن إسحاق :

وكان أول ما ابتدئ به عبد المطلب من حفرها ، كما حدثني يزيد بن أبي حبيب المصري عن مرثد بن عبد الله اليزني عن عبد الله بن زرير الغافقي : أنه سمع علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه يحدث حديث زمزم حين أمر عبد المطلب بحفرها ،

قال قال عبد المطلب : إني لنائم في الحجر إذ أتاني آت فقال احفر طيبة .

قال قلت : وما طيبة ؟ قال ثم ذهب عني . فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي فنمت فيه فجاءني فقال احفر برة .

قال فقلت : وما برة ؟ قال ثم ذهب عني ، فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي ، فنمت فيه فجاءني فقال احفر المضنونة .

قال قلت : وما المضنونة ؟ قال ثم ذهب عني . فلما كان الغد رجعت إلى مضجعي ، فنمت فيه فجاءني فقال احفر زمزم .

قال قلت : وما زمزم ؟ قال لا تنزف أبدا ولا تذم ، تسقي الحجيج الأعظم وهي بين الفرث والدم عند نقرة الغراب الأعصم عند قرية النمل .

العلامات التي رآها عبد المطلب وتأويلها :
--------------------------------------------

ودل عليها بعلامات ثلاث بنقرة الغراب الأعصم وأنها بين الفرث والدم وعند قرية النمل ، ويروى أنه لما قام ليحفرها رأى ما رسم من قرية النمل ونقرة الغراب ولم ير الفرث والدم فبينا هو كذلك ندت بقرة بجازرها ، فلم يدركها ، حتى دخلت المسجد الحرام ، فنحرها في الموضع الذي رسم لعبد المطلب فسال هناك الفرث والدم فحفر عبد المطلب حيث رسم له .

ولم تخص هذه العلامات الثلاث بأن تكون دليلا عليها إلا لحكمة إلهية وفائدة مشاكلة في علم التعبير والتوسم الصادق لمعنى زمزم ومائها .

فكان لقبيلة هذيل ( لحيان ) ثلث في بئر زمزم وثلث لقبيلة خزاعة وثلثيين لقريش
http://www.hothle.com/vb/showthread.php?t=431
http://www.noo-problems.com/vb/showthread.php?t=62930
http://n3n6.com/?p=4260

الخميس، 16 أغسطس 2012

الطائفة العلوية


العلويون طائفة من المسلمين الشيعة الإمامية. عقيدتهم هي نفس العقيدة الإمامية الجعفرية ولهم نفس تسلسل الأئمة الاثنا عشر وقد افترقوا عن الاثناعشرية ما بعد الإمام الحادي عشر الحسن العسكري، وكان الاختلاف في المرجعية والزعامة و في بعض الامور التي جرت عليها العادة عند الإمامية. توجه العديد من الاتهامات للعلوية؛ فيصفها بعض الشيعة بالغلو [1] ومن أهل السنة توصف بأنها فرقة باطنية تكتم عقائدها الحقيقية. والعلويون الأصليون هم المتواجدون في الجبال الساحلية السورية ويختلفون عن علويي المغرب أو اليمن أو تركيا.

اسم علويين كان يطلق على كل من تولّى الإمام علي بن أبي طالب ووافقهُ وسارَ في نهجه، وذلك ان الحكام الأمويين والعباسيين كانوا يطلقونه على هؤلاء الأتباع.. والطائفة العلوية تتبع نفس سلسلة أئمة الإثنا عشرية بداية بالامام علي بن أبي طالب (ع) ونهاية بالامام محمد بن الحسن الغائب
. ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=27d60d85775c70af
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%8A%D9%88%D9%86_(%D8%B7%D8%A7%D8%A6%D9%81%D8%A9)
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=5589caeeb5c463ab



الثلاثاء، 14 أغسطس 2012

فاطمة الفهرية


فاطمة بنت محمد الفهرية : تُلقب أيضا بأم البنين، هي شخصية تاريخية خالدة في ذكريات مدينة فاس والتاريخ المغربي ككل.تكنى بأم البنين، وعرفت بالفهرية، نزحت وهي فتاة صغيرة مع العرب النازحين من مدينة القيروان إلى أقصى المغرب ونزلت مع أهل بيتها في عدوة القرويين زمن حكم إدريس الثاني، حتى تزوجت وطاب لها المقام هناك. أصاب أهلها وزوجها الثراء بعد كد وتعب واجتهاد وعمل، ولم يمض زمن طويل حتى توفي والدها وزوجها ثم مات أخ لها فورثت عنهما مالا كثيرا شاركتها فيه أخت لها هي مريم بنت محمد الفهري التي كانت تكنى بأم القاسم
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D8%B7%D9%85%D8%A9_%D8%A8%D9%86%DD9%8A
http://presmaroc.info/farah/archive/947-2011-06-08-10-19-41
http://dc201.4shared.com/doc/nAr8xMTA/preview.html

السبت، 11 أغسطس 2012

القرامطة


من هم القرامطة ؟
القرامطة حركة باطنية هدامة تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث ويلقب بقرمط لقصر قامته وساقيه وهو من خوزستان في الأهواز ثم رحل إلى الكوفة . وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم السري العسكري ، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وحقيقتها الإلحاد والإباحية وهدم الأخلاق والقضاء على الدولة الإسلامية . ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=43c232573d228699

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B7%D8%A9

http://www.saaid.net/feraq/mthahb/33.htm
حرب هذيل للقرامطة
http://www.bnitameem.com/vb/showthread.php?t=1945

http://www.kinanah.net/vb/t8128.html

الجمعة، 10 أغسطس 2012

الحضارة السومرية

                                                      مناطق انتشار الحضارة السومرية
ماهي اقدم حضارة على وجه الارض ؟

المثبت علميا ولا يختلف عليه باحثان هو ان الحضارة السومرية في جنوب العراق هي اقدم حضارات الارض وبفارق زمني كبير عن الاخريات وقد شهد جنوب العراق اختراع الزراعة وتحول المجتمع الانساني من مجتمع استهلاكي قاطف للثمار وصياد الى مجتمع زراعي منتج للمحاصيل ومدجن للحيوان .
كذلك فان ظهور اول ابجدية كان في هذه الارض ايضا لقد ساد في العالم ولا يزال إشاعة مفادها ، بأن الإغريق هم أقدم الحضارات و أكثرها أثرا في العالم .. ولكن بعد أن أظهرت الحفريات عن آثار العراق القديم ، كان لا بد من أن ينتبه المثقف العربي ، الذي يتصل بتلك الحضارة كوريث شرعي لها بأن حضارة وادي الرافدين هي أقدم حضارات العالم ..

والسند في ذلك ، عمر حضارة العراق ، التي تسبق بعشرات القرون كل من حضارة النيل والهند واليونان والصين والمكسيك *1 .. وهذا اتضح منذ أكثر من قرن ونيف بعد اكتشاف آثار السومريين و أكد و بابل و آشور وغيرها من الممالك التي كانت سائدة في العراق القديم .. .ولتعرف اكثر اقرأالمزيد على الرابط التالي


الاثنين، 6 أغسطس 2012

نجاح هبوط مركبة متطورةعلى المريخ

انجاز كبير يحققه الإنسان بنجاح هبوط مركبة متطورة على المريخ

أحدث تكنولوجيا للإنسان تندمج مع تكنولوجيا العصر الحجري
السبع دقائق الحرجة في تاريخ ناسا
الرحلة التي كان هاجسها تجنب الأخطاء
200 باحث هبطوا على المريخ
عندما تهبط السرعة من 2100كم/سا الى(0) خلال 7 دقائق

http://astronomysts.com/news-action-show-id-1611.htm

اقدم سد لاحد روافد وادي فاطمة



يقع السد في احد روافد وادي فاطمة شمال شرق مكة
من منحدرات وجبال (يطح وحفحوف ) شمال جبال (ليان) احد سلسلة جبال السراة
وعلى الحد الجنوب الشرقي لحرة المساعيد في القعمة العليا (في منتصف الطريق تقريباً غرب عشيرة 70كم) ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?s=97ab7285ab23fa88d780ada346e2c0aa&t=397113

http://www.mekshat.com/vb/showthread.php?t=397113&page=2

الجمعة، 3 أغسطس 2012

الثقة بالنفس


متى نعطي اطفالنا الثقة بالنفس ؟
كيف تكون هذه الثقة؟
مالنتائج المترتبة على تلك الثقة الممنوحه لهم ؟
للاجابة على تلك التسأولات علينا اولا نعرف عند اعطاء اطفالنا الثقة بأنفسهم نكون قد قدرنا ذاتهم وبالتالي يكون لهم اهميتهم عند الاخرين 
متى يكون ذلك ؟ يكون في مراحل تعليمهم الاولى قبل المدرسة ( الروضة )
وذلك بالتجاوب معهم بصورة فرديه واعطاهم مزيدا من الخصوصية والاهتمام
امنحهم فرصة للتعبير عن ذاتهم واحتياجهم ورغباتهم وميولهم
اقوم بتشجيعهم في السلوك السليم وتقويم السلوك الغير سليم
امنحهم فرصة للاختيار
امنحهم فرصة لتحمل المسؤولية
ارفع سقف مطالبي معهم تدريجيا للتعرف على مدى تحملهم للمسؤولية و بمرور الوقت امارس معهم روح التحدي لكي يكونوا على قدر كبير من المسؤولية وبالتالي يكونوا على مستوى عالي من الثقة بالنفس في تحدي وتخطي الصعاب مع تقديم الحوافز المشجعه لهم للاستمراروالمثابره بفتح المجال الواسع للبحث والتعلم الذاتي
وبذلك يكون قد منحتهم فرصة للنجاح ومع مرور الوقت والمتابعه نقوم بأبراز مهاراتهم وانجازاتهم عند اقرانهم وعند ذويهم في المناسبات ليكون دافعا قويا لهم في المستقبل لرفع مستوى الطموح لديهم
واخير نأتي الى مرحلة التكريم والثناء المستحق لهم في نهاية كل عام
وجهة نظر
ارى ان اكساب الطفل الثقة بالنفس يتطلب منا قناعه داخليه اولا بذلك
وماعلينا سوى المتابعه عن ( بعد) عبر مراحلهم التعليمهم مع التوجيه لهم
لان المراقبة عن قرب لاتمنحهم الثقة الضرورية بل تتزعزع منهم في المستقبل خاصة عند (البلوغ ) المرحله الاهم والحرجه بالنسبة لهم . بذلك نكون اكسابناهم الثقة تدريجيا مع التربية الاسلامية الحسنه