تعاني مقررات الاجتماعيات المطوره في المرحلة الثانوية لدينا من مشكلة تكدس المعلومات والتي لا تتناسب مع خطة المعلم في توزيع المقررالمدرسي على الاسابيع الدراسية وبالتالي عدم قدرة المنهج على تلبية احتياجيات الطالب وتحقيق الاهداف المرجوه منه فكلما زاد حجم المعلومة المقدمة للطالب كلما قل التركيز لدى الطالب وقل الاستفاده منه خاصة في مقررات الاجتماعيات بالمرحلة الثانوية بالتالي هذا يؤثر على تحقبق اهداف المنهج خاصة انه من اهداف مقرر الاجتماعيات و ( التاريخ والجغرافيا ) تحقيق المواطنة الصالحة في المجتمع
فتخيل معي مقرر الجغرافيا المطور( مسار العلوم الانسانية ) مكون من (13) وحدة وكل وحدة تشمل 6 الى 7 موضوعات يعني ذلك ان المعلمة تتسارع مع الزمن فقط لاجل اعطاء المقرر للطالبات في الوقت المحدد له من خطة الدراسة والتوزيع الزمني للمقرر على مدار الاسابيع دون التركيز على نوعيةالمعلومة المقدمة للطالب ومدى استفادة الطالب منها في اموره الحياتية
اذا هنا نحن نعاني من اهمية المقرر للطالب فطلما المقرر لم يمكن الطالب من اكساب مهارات يكون لم يحقق اهدافه وعليه تكون النتائج المترتبة على ذلك مايلي
* صعوبة تنفيذ الاستراتيجيات الحديثة في التعليم من قبل المعلم
* ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب
* ضعف اداء التحصيل في كافة المواد
* عدم توفر وقت كافي للطالب للاستذكار وقت الاختبار كذلك صعوبة استرجاع تلك المعلومات وقت حاجة الطالب لها في الاختبار
* ضعف نتائج التحصيل الدراسي
* عبىء نفسي للطالب والمعلم
* لايهتم بتنمية المهارات والتي من المفترض ان يكتسبها المتعلم من المقرر
* لايعزز روح المواطنة الصالحة لدى الطالب
وللحديث بقية ,,,,,,,,
وللحديث بقية ,,,,,,,,
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق