الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الجمعة، 20 سبتمبر 2013

مكتب التربية - المنتديات-الأدوار الأساسية للمعلم داخل الصف

يمثل   المعلم منظومة فرعية في الإدارة الصفية كنظام وهوـ أي المعلم ـ يتحمل مسؤولية أدوار كثيرة سواء داخل الصف المدرسي أو خارجه ، وفي كل الأحوال يتوقع الجميع أن  يمارس المعلم كل هذه الأدوار من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى  إليها التربية الصفية وفق فلسفة المجتمع وتوجهاته .
حيث أنه لم يعد مقبولا أن ننظر إلى المعلم من زاوية ضيقة    باعتباره مجرد حلقة وصل بين الكتاب المدرسي  وعقول التلاميذ ، وبمعنى آخر لم يعد مقبولا أن ننظر إلى المعلم على أنه ناقل للمعرفة فقط ،وأن أي دور آخر يقوم به في سبيل تربية الفرد ليس سوى دور تلقائي ينبع منه دون إعداد مسبق أو توجيه مناسب في أثناء ممارسة مهنته ولعلنا لا نغالي إذا ذكرنا أن هذه النظرة الضيقة لأدوار المعلم تعني أن أي فرد يملك قدراً من المعارف والمعلومات يمكن أن يقوم بهذا الدور .

مكتب التربية - المنتديات-الأدوار الأساسية للمعلم داخل الصف

الجمعة، 6 سبتمبر 2013

ملف العدد


صناعة الفكرة في العقول «الغضة»
بقلم :  د. علي الحديبي   2013-08-18 11 /10 /1434 
في عصر السرعة وتكالب المشكلات وزيادة المتطلبات
لم يعد هدف التدريس تعويد التلميذ أو الطالب حفظ أو تلقي المعلومة كما كان سائدًا في فترات وفلسفات تعليمية سابقة. اختلف الوضع في العقد الأخير من القرن العشرين، إذ أصبح الهدف الأساسي من التعليم تنمية المهارات التي تعود التلميذ التفكير فيما يتعلم، وإتقـان مهارات تفكير تؤهله للحكم على ما يتعلم، والحصول على المعلومات الجديدة.
 تعددت التعريفات التي قدمت لـ«التفكير»، ومعظم هذه التعريفات تتناول جانبًا من جوانبه، فكل من قدم تعريفًا للتفكير ينظر إلى الأمر من منظور تخصصه، فعلماء النفس عندما يعرفون التفكير يضعون في اعتبارهم العمليات العقلية والذهنية التي تتم في الذهن، وعلماء الاجتماع عندما يعرفون التفكير يضعون في حسبانهم استخدام هذه العمليات الذهنية في التفاعل بين الجماعات، وعلماء الدين عندما يعرفون التفكير يهتمـون بالسلـوك العقلي الذي يثمـر العمـل الصـالح، وعلمـاء جراحـة الأعصاب (الفسيولوجي) يعرفونه على أنه عملية الاتصالات التي تحدث بين الخلايا العصبية.
الأكثر من ذلك أنه ربما يختلف تعريف التفكير عند أهل التخصص الواحد، فمثلاً علماء النفس تختلف نظرتهم إلى التفكير فمنهم – على سبيل المثال - من يعرف التفكير كسلوك، ومنهم من يعرفه كعملية عقلية، وهناك من يعرف التفكير على أساس علاقته بالذاكرة ... وهكذا ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي

نظام المقررات وسلبياته


عندما تختلف وجهات النظر في امور متغيره ومتطورة لابأس في ذلك الاختلاف ولكن عند الاختلاف في بديهيات المعرفة هنا الكارثة لان المسلمات في الواقع هي امور تبقى كذلك مالم تمسها عقول لاتدرك اهميتها
نحن الان في مرحلة تطور للعلوم والمعارف في كافة المجالات الانسانية والعلمية والحياتية اذا من المتوقع ان يكون هناك شيء من التوازن في تحديد وتوزيع المقررات تبعا للقسم الاساسي للمعرفة ان كانت علوم انسانية او علمية تطبيقية مراعاة لاهداف المقررات الاساسية اذا لماذا هذا الاختلاف في توزيع المقررات؟؟ نجد حاليا مقررات العلوم الاجتماعية الحديثة فقط 3 مقررات هي
( اجتماعيات – تاريخ – جغرافيا ) اذا اين التطور في هذا المجال واين التغيير ؟؟
في المقابل نجد هناك علوم انسانية سلبت منها واصبحت فجأة مقررات علميه
1- مثلا مقرر ( علم البيئة ) تابع للعلوم مع العلم انه خاص بعلم بالعلوم الانسانية لان علم الجغرافية يهتم بالبيئة بيئة المكان للإنسان
2- كذلك علم ( الارض ) مقرر اختياري من المعروف ان علم الجغرافيا يقصد به علم وصف الارض  اذا (علم الارض) يتبع العلوم الانسانية وليس العلمية
3- كذلك مقرر (علم الجيولوجيا ) علم يختص بدراسة انواع الصخور في الارض ومكوناتها ايضا هو علم يتبع العلوم الانسانية وليس العلمية
اذا مالكم كيف تحكمون ؟؟؟

عالم المعرفة: مدينة الجن العجيبة

عالم المعرفة: مدينة الجن العجيبة:  لغزاً آخر من ألغاز التاريخ .. ومن غياهب الآثار العتيقة..مدينة تقبع تحت الرمال.. من أين؟ متى؟ وكيف؟ لا أحد يعرف..! أي حضارة تلك ال...