الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الأحد، 21 أبريل 2013

اميرات الحرف

اصبوحة ادبية بالثانوية الرابعة والعشرون تطوير على مستوى ادرات التربية والتعليم للبنات بمكة

مكة المكرمة / نجو اللحيان

احتفلت الثانوية الرابعة والعشرون بمكة ( مشروع الملك عبدالله بن عبد العزيز لتطوير التعليم )  اليوم الاحد الموافق11/6 /1434هـ
بتقديم الطالبات الموهوبات لاصبوحة ادبية ,, تحت اشراف ومتابعة الاستاذة/ عفاف الصبحي
ورعاية قائدة المدرسة / وفاء محمد منابري
وشملت الدعوة العديد من منسوبات ادرات التربية والتعليم ومعلمات وطالبات المدارس وامهات الطالبات وتسلسلت الاصبوحة ضمن حكاية اميرات الحرف بقلم الاستاذة / عفاف الصبحي في تناغم جميل مع الكاتبات الناشئات
تناولت مواضيع الامة والمجتمع والحياة ,, مما شكل قصة شعرية يصعب وصفها ,,,,
وحقا ليس من رأى كمن سمع
والجدير بالذكر ان المدرسة سعت الى الشراكة المجتمعية والتواصل لمد جسور الحراك الثقلفي مابين مثقفات وادبيات المجتمع وطالبات المدرسة بالتعرف عليهن وقراءة نتاجهن الادبي وتنمية مواهبهن الفنية والادبية في ظل اتجاه الكثير نحو وسائل التقنية والتواصل الاجتماعي وادمانهن عليها والعزوف عن الالوان الثقافية
اما بالنسبة للطالبات المشاركات في الاصبوحة فكن احدى عشر كاتبة ناشئة وهن كما يلي
1- هند كردي
2- مروج الشريف
3-امامه الصبه
4- هدى الانصاري
5- ولاء عبدالله
6- دعاء الانصاري
7- رغد الرئيس
8- غيداء الصبري
9- ابتهال العرافي
10- فتون اللهيبي
11- مودة يماني
نسأل العلي القدير لهن التوفيق والسداد
ملاحظة
جميع طالبات الاصبوحة الشعرية  لهذا اليوم من طالبات الصف الثاني والثالث / علمي ,, يعني ذلك انهن موهوبات فعلا اتمنى من الله العلي القدير لهن دوام التقدم والنجاح على امل افتتاح فصل للصف الادبي للعام القادم ان شاء الله

الأحد، 14 أبريل 2013

المواقع والخدمات الالكترونية في مدارس تطوير




ان من احتياجات التعليم الالكتروني بمدارس تطوير وجود موقع خدمات الالكترونية
مثل موقع ( نظام جسور ) ليتحقق المنفعة والفائده الكبيره من التقنيه في التعليم
من خلال التواصل بين الطالب والمعلم وبين الطلاب انفسهم كما تساعد تلك الخدمات
من تنمية مواهب الطلاب من خلال منتديات الموقع تنمية موهبة الكتابة والشعر
وغيرها كما تساهم في القضاء على انطواء الطالب فتجعلة اكثر فاعلية واكثر مشاركة
ليتسنى للمعلم التعرف اكثر على شخصيات طلابه ومعالجة جوانب القصور لديهم
كما تساعد المعلم على الاحتفاظ بأنشطة الطلاب فترة طويله مع تعديلها كما تسمح
لبعض الزائرين الاطلاع عل تلك الاعمال من خلال السماح لأيميلاتهم بالدخول للموقع
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
كم هو جميل ذلك الموقع وكم هو وسيلة هامة في التعلم التقني الحديث والتي تحتاجة مدارسنا في تطوير خاصة ونحن  المعلمين نعاني  من كثرة اعمال الطلاب وعدم قدرة
اجهزة الكمبيوتر الاحتفاظ بتلك الاعمال والمشاريع لكبر سعتها فنقوم بحذفها احيانا او الاحتفاظ بها في اسطوانات حتى تك الطريقة اصبحت غير مجدية لكثرتها عندي وصعب على الاحتفاظ بها فتره اطول لذلك ارى من الضروري جدا في التعليم الالكتروني فتح مواقع الكترونية خاصة بنظام تطوير للتواصل مع الطلبه ورفع اعمالهم وتكون معرض تفاعلي مباشر لمنجازات الطلاب ومشاركاتهم الفاعلة في منتديات الموقع خاص بكل منطقة من المناطق التعليمية مثل ( نظام جسور )
فعلا موقع رائع لكن للاسف صعوبة تسجيل المعلمات فيه وان تم التسجيل للمعلم
لايقبل تسجيل الطالب فيه لذلك نحن في حاجة ماسة لمثل تلك المواقع ,,,,,,,,,,
نسأل من الله العلي العظيم التوفيق والسداد
مع تحيات
نجوووووووووووو 2013

الثلاثاء، 9 أبريل 2013

اثر الممارسات القيادية لمدير المدرسة على استخدام التقنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اشبعت الممارسات القيادية وصفات القائد الناجح بحثا بالغرب وتمركز محور الاهتمام على القائد من اجل رفع مستوي الانتاج والفعاليه بالمؤسسات الاقتصادية والانسانية والعلمية وحتي العسكرية وغيرها. وتم تطوير عدة نظريات حول هذه الممارسات ونتج عنها موديل او قائمة بالمهارات والسلوكيات التي تعتبر اساس لنجاح القائد لقيادة مؤسسته بشكل فعال.

لدينا بالمدارس القائد هو مدير المدرسة ومعاوني المدير ورؤوساء الاقسام ولكن دائما ما نجد ان اساس القيادة يتمركز بيد المدير اذا كان متفاعل مع محيطة المدرسي ولم يعزل نفسه بمكتبه. والكل يعلم ان التربية شرعت باقرار الزامية الحصول على شهادة icdl وهي شهادة ذات بعد تكنولوجي وتتيح لكل حامل لها اسس التعمق والاكتشاف للادوات المعرفيه التكنولوجيه. وكذلك شرعت وزارة التربية باقرار استراتيجة تكنولوجية التعليم "ولا اعلم عنها شي واتمني من يملك معلومات حوله ان يزودني بها للضرورة البحثية"

اليوم السؤال الذي يجب ان يطرح هو:



هل تعتقد ان لممارسات مدير مدرستك اثر ايجابي او سلبي على استخدام ا لتكنولوجيا الحديثة؟


هل للممارسات القيادية لمدير مدرستك اثر ايجابي اوسلبي في استخدام التقنية

هل للممارسات القيادية لمدير المدرسة

الأربعاء، 3 أبريل 2013

مقررات الاجتماعيات المطوره مالها وماعليها



تعاني مقررات الاجتماعيات المطوره في المرحلة الثانوية لدينا من مشكلة تكدس المعلومات والتي لا تتناسب مع خطة المعلم في توزيع المقررالمدرسي  على الاسابيع الدراسية وبالتالي عدم قدرة المنهج على تلبية  احتياجيات الطالب  وتحقيق الاهداف المرجوه منه فكلما زاد حجم المعلومة المقدمة للطالب كلما قل التركيز لدى الطالب وقل الاستفاده منه  خاصة في مقررات الاجتماعيات بالمرحلة الثانوية بالتالي هذا يؤثر على تحقبق اهداف المنهج خاصة انه من اهداف مقرر الاجتماعيات و ( التاريخ والجغرافيا )  تحقيق المواطنة الصالحة في المجتمع
فتخيل معي مقرر الجغرافيا المطور( مسار العلوم الانسانية ) مكون من (13) وحدة وكل وحدة تشمل 6 الى 7 موضوعات يعني ذلك ان المعلمة تتسارع مع الزمن فقط لاجل اعطاء المقرر للطالبات في الوقت المحدد له من خطة الدراسة والتوزيع الزمني للمقرر على مدار الاسابيع  دون التركيز على نوعيةالمعلومة المقدمة للطالب ومدى استفادة الطالب منها في اموره الحياتية
اذا هنا نحن نعاني من اهمية المقرر للطالب فطلما المقرر لم يمكن الطالب من اكساب مهارات  يكون لم يحقق اهدافه وعليه تكون النتائج المترتبة على ذلك مايلي
* صعوبة تنفيذ الاستراتيجيات الحديثة في التعليم من قبل المعلم


* ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب


* ضعف اداء التحصيل في كافة المواد


* عدم توفر وقت كافي للطالب للاستذكار وقت الاختبار كذلك صعوبة استرجاع تلك المعلومات وقت حاجة الطالب لها في الاختبار


* ضعف نتائج التحصيل الدراسي


* عبىء نفسي للطالب والمعلم


* لايهتم بتنمية المهارات والتي من المفترض ان يكتسبها المتعلم من المقرر


* لايعزز روح المواطنة الصالحة لدى الطالب

وللحديث بقية ,,,,,,,,