الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الأحد، 31 مارس 2013

استراتيجيات ومبادىء لتحسين مهارات التذكروالتحصيل




تحقق هذه الاستراتيجيات الكثير من الفوائد للأفراد الذين يشكون من كثرة النسيان في مجالات معينة، أو لتحسين التحصيل في المجالات الأكاديمية، أو لتحسين مستوى المهارات الأدائية في المجالات المختلفة ، أو لتحسين قدرتنا على التفاعل الاجتماعي من خلال حفظ أسماء الناس أو تذكر النكات وإضحاك الآخرين. وتؤكد العديد من الدراسات أن آلية عمل استراتيجيات التذكر تقوم على فكرة تعميق الروابط بين المعلومات أو المشيرات الجديدة مع البنى المعرفية والخبرات السابقة للفرد بحيث يستغل الفرد النى القديمة الراسخة لتساعد على تذكر مثيرات ومواقف جديدة، وبذلك فإن غالبية استراتيجيات التذكر تحرص على أن توفر الدلائل والإشارات التي تساعد الفرد على الربط بين التعلم القديم والتعلم الجديد  وبناء على ذلك، فقد توصل العلماء إلى العديد من هذه الاستراتيجيات  لتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي
http://www.abegs.org/Aportal/Blogs/ShowDetails?id=13180

الأحد، 24 مارس 2013

استراتيجية قوائم الطعام

نبذة عن الاستراتيجية
هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط والتي تهدف إلى تنمية مهارات العمل الحر والجماعي من خلال

إعطاء الطالب فرصة لإختيار طريقة التعلم التي تتناسب مع إمكانات الطالب وقدراته وميوله حتى نحقق متعة التعلم والفائدة المرجوة ,,

وتخدم استراتيجية قوائم الطعام التعلم المعتمد على المشروعات بشكل فعال حيث أنها تنظم العمل وتساهم في تنوع المشاريع .



وأيضاً قد تستخدم لتنويع أدوات التقويم وذلك لحل مشكلات صعوبات التعلم أو النبوغ ,,

وهي إستراتيجية ممتعة في التطبيق تهيأ جو من المنافسة الشريفة والتعدد في المخرجات التعليمية .

تحقق أهداف الوحدة وتنمي مهارات التفكير والإبداع لدى الطالب .
http://differentiationsa.wikispaces.com/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B9%D8%A7%D9%85
http://www.liilas.com/vb3/t173932.html

http://www.abegs.org/Aportal/Post/Show?id=18475&forumid=30

هل تعلم ( 1000 ) معلومة لا تفوتكم

الأربعاء، 20 مارس 2013

التربية والتعليم

التربية والتعليم ام التعليم والتربية ؟؟؟



ان ما تسعى اليه الامم لاجل اجيالها مستقبلا  بأن يكون ابناء ها صالحين يخدموا انفسهم ووطنهم بما يعود عليهم بالنفع عليهم وعلى وطنهم محققين بذلك اهداف التربية والتعليم ... فكان التعليم سابقا يعتمد على التربية ثم التعليم اما الان تعليم اولا وان كان هناك مايلزم للتربية يكون فقط بيد مدير المدرسة بمعنى الضرب فقط بيد مدير المدرسة اضافة الى باقي الصلاحيات المخصصه لمدير المدرسة وحقيقة فقدان هذه الصلاحية  للمعلم فقد اهمية دور المعلم التربوي وكذلك دور المراقب في هذه التربية ,, نعم هناك من اساء استخدام هذه الصلاحية لها سابقا ولا تلام ادارة التعليم بسحب هذه الصلاحيات بعد المشكلات التي صاحبت هذه الصلاحية للمعلم
وهنا حقيقة اكره اسلوب الضرب كوسيلة عقاب للطالب اعتقد انه اسلوب غير تربوي
لكن في الماضي كان المعلم يمثل دور الاب في القرية وكان معروف بين اهلها
وكانت هذه الصلاحية ممنوحة له من قبل الاهالي( حق الضرب للمتعلم ) قبل نظام التعليم لانه مشهود له بالاستقامه والصلاح لذلك اختلف الوضع الان تماما فلم يكن هذا الاسلوب مجدي
لكن هنا لابد ان نقف موقف محايد وننظر للموضوع من زاوية اخرى هي ( فقدان المدرسة جزء من دورها التربوي  ) بسبب احيانا قصور دور ادارة التعليم تجاه التربية والانشغال احيانا بالجوانب التعليمية  .كما ايضا سلبية الادارة المدرسية في تطبيق هذا الدور( التربوي ) لانشغالها وكثرة اعبائها  
هنا يبقى المعلم مكتوف الايدي تجاه سؤ تعامل المتعلم معه خاصة في مدارس التعليم العام .. نحن لانطلب صلاحية الضرب ولكن نطلب استحداث وسائل جديده للتربية واعطاء المعلم والادارة المدرسية مزيد من الصلاحيات ولعدم توفر هذه الوسائل والاساليب والصلاحيات  هنا نحن نتسأل فماهو الحل لذلك ؟؟؟
اولا ننظر لاسباب المشكلة والتي تتضمن مايلي
1- انشغال الاهالي عن توجيه ابنائها وارشادهم في تقويم السلوك الخاطيءوالقيام بواجبهم التربوي نحوهم سواء الام او الاب
2- رفقاء السوء للطالب ومحاولتة محاكتهم بالمدرسة
3- معظم اهالي الابناء اليوم من المتعلمين ولديهم معرفة كاملة بقوانيين ولوائح العقوبات والانظمة المدرسية مما بالتالي يطلع ابنائهم عليها وبالتالي يجعلهم متمكنين في الجراءة في تنقيذ المخالفات المدرسية دون تردد ولا رادع يمنعه من ذلك
4- سحب صلاحية الدور التربوي من المعلم 
5- كثرة اعباء المدير بالمدرسية تجعلة احيانا يتجاوز ويتساهل في تنفيذ العقوبات الصارمة تجاه الطالب المخالف للانظمة المدرسية
6- كثرة الطلاب المقيمين بالمدرسية من غير السعوديين
7- عدم وجود اخصائي اجتماعي مختص يقوم بدوره تجاه الطالب المخالف والمتمرد على الانظمة المدرسية ومعرفة اسباب المخالفة
8- سحب الصلاحيات من يد المراقب في تنفيذ العقوبات على الطالب المخالف للانظمة المدرسية
9- نوع التعليم اذا كان تعليم عام يسمح للاجانب التعليم بالمدارس فيها ولكن العدد غير ملائم للمرحلة الحالية بينما التعليم المطور لايسمح بأي اجنبي في مدارسها
10- التعليمات  من قبل ادارة التعليم والتي تحدد نسبة الاجانب بالمدارس لكن لاتحدد كيفبة التدرج في العقوبات على الطالب المخالف منهم للانظمة المدرسية
وان وجدت طريقة التدرج في العقوبة لكن لابد من اعادة النظر فيها لانه في الحقيقة اكثر المخالفات للانظمة المدرسية تكون من الاجانب
بعد التعرف على اسباب المشكلة نحاول الان نضع حلول ممكنة لها
1- تقدم المدرسة برامج توعية للطالب من بداية العام الدراسي تتناول فيها ( الانظمة والقوانين المدرسية ودرجة المخالفات ونوع العقوبات المتدرجه حسب نوع المخالفة - برامج لتهذيب السلوك بالاداب الاسلامية - دورة تعليم الاتكيت )
2- قبول الطالبات ذات المستوى التحصيلي المرتفع ( المعدل المرتفع ) فقط للاجانب الغير سعوديات محاولة للحد من كثرة وجودهم
بالمدارس الحكومية لان قبول الضعيفات المستوى العلمي لا يفيد المدرسة بل يضرها ويعيق تنمية العملية التربوية والتعليمية بالمدرسة خاصة ونحن نعيش مرحلة تطوير التعليم والتي تتطلب التركيز في تقديم الجديد من التقنية التعليمية للطلاب
3- ضرؤرة توفير اخصائية اجتماعية بكل مدرسة خاصة المرحلة الثانوية ( مرحلة المراهقة ) هذه المرحلة تحتاج الى مختص بها
4- ضرورة اقامة دورات تربوية للمعلم والادارة المدرسية لتوعية المربين بأهمية دورهم التربوي في تقويم سلوك الطالب والاطلاع على الطرق التربوية الحديثة مع
اعطائهم خطه لبرامج تربوية يمكن اتباعها مع الطالب المخل بالانظمة المدرسية
5- فتح قسم جديد بأدارة التعليم خاص بالتربية السلوكيه للطالب
6- ضرورة تقديم الحوافز لمن كان على مستوى رفيع من الخلق والملتزم بالانظمة المدرسية مثل قلة الغياب واحترام المواعيد واحترام الانظمة المدرسية واحترام الادراة والمعلم بمعنى ( الطالب المثالي ) يكون التكريم بشكل دوري بالاذاعة المدرسية كل شهر يكون هناك طالب مثالي على مستوى المدرسة وفي تهاية العام يتم ترشيح افضل طالب على مستوى المدرسة في ذلك العام من جميع منسوبي المدرسة يعني التصويت يكون لافضل طالب بين كل الشهور ليتم تكريمة من ادارة التعليم ..... وللحديث بقية

همسة
قد يعتقد البعض اني عنصرية من خلال قراءته السابقة للموضوع لكن هنا لابد من
الايضاح نحن الان نعيش في مرحلة تطور التعليم والاتجاه نحو التعليم الالكتروني
مستقبلا ان شاءالله لجميع مدارسنا  وهذا يتطلب منا الوقفة الجدية لوضع اعداد الطلاب بالمدارس لتحديد المهام والمسؤليات على منسوبي المدرسة والتقنين في استخدام الاجهزه الالكترونية بالمدرسة حتى لاتزيد الكلفة المادية على ادارة التعليم
عذرا لكل من لم يفهم قصدي ,,, والله اعلم  بالقصد

نجو2013

الاثنين، 18 مارس 2013

العصف الذهني



كل منا لدية عقل للتفكير وكل منا له طريقة في التفكير لكن ليس لدينا جميعا ابداع في التفكير بمعنى نفكر  بطريقة مغايره عن الاخرين وليس لدينا ابتكار في الافكار اثناء التفكير اذا ماهو الابتكار في التفكير ؟؟؟
ابتكار الأفكار : هو عملية منظمة للحصول على الأفكار
ابتكار الأفكار طريقة عملية وعلمية نشأت في أواخر الثلاثينيات على يد العالم "ألكس أوسبورن" الذي كان يؤمن بأن النجاح يتطلب طريقة مبتكرة. هذه الطريقة تعمل وفق مبادئ أو قواعد بسيطة وهي :
1-الانتقاد غير وارد: لا تنتقد الفكرة مهما كانت تافهة أو مستحيلة.
2-الانطلاق بحرية مسموح: كلما كانت الفكرة متهورة كان ذلك أفضل.
3-النوعية ضرورية: ازدياد عدد الأفكار يعني زيادة في أعداد الفائزين.
4-الدمج والتحسين ضروريان: إمكانية دمج الأفكار مع بعضها، أو تحسين بعضها.

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%A8%D8%AF%


http://www.forum.topmaxtech.net/t71806.html


http://kon3aziman.blogspot.com/2012/01/blog-post_28.html


http://www.al-madina.com/node/368863

الخميس، 14 مارس 2013

مدونة عبدالله بن علي القرزعي: تنويع المثيرات في التدريس

مدونة عبدالله بن علي القرزعي: تنويع المثيرات في التدريس: مهارة تنويع المثيرات تركز هذه المهارة على تنمية مهارة المعلم في كيفية اعتماد التنوع في درسه وذلك لتلافي ملل التلاميذ والعمل على زيادة انتب...

الأربعاء، 13 مارس 2013

مكتي اجمل





مكتي اجمل هوعنوان مشروع جديد مشروع يعطي مكة رونقا وجمالا بأيدي ابناءها المخلصين لتكون فرصة لنا بتعليم الاجيال حب المكان المقدس والاهتمام به يكون بما نقدمة له ( للمكان المقدس ) من حرمة واحترام والمحافظة على ممتلكاته وحمايته اتماما لمشروع نظافة مكة مسئوليتي تحت شعار ( مكة تستاهل ) وذلك برعاية سعادة وكيل امارة منطقة مكة د. ( عبد العزيز بن عبدالله الخضيري ) ضمن فعاليات ملتقى الشباب الذي اطلقة صاحب السمو الملكي الامير ( خالد الفيصل ) امير منطقة مكة لهدف الشعور بالمسؤلية واحترام النظام وتحقيق المواطنة الصالحة بمشاركة شباب مكة في التعليم العام ومشاركة الادارات الحكومية والمؤسسات الاهلية
حان الوقت الان للاستفادة من المساحات الخضراء والاراضي البيضاء بمكة
وذلك بطرح مشروع متمم لمشروع نظافة مكة مسؤوليتي باسم ( مكتي اجمل )
والذي يسعى الى اعادة تنظيم حدائق مكة والاراضي البيضاء الصغيرة بين شوارعها
وذلك بتخصيص اجزاء منها لادارات ومكاتب التربية والتعليم في انحاء مكة
 ( الشرق - الغرب - الشمال - الجنوب - الوسط ) بأن يساهم كل مكتب تعليمي بتطوير المنتزهات الخاصة بمنطقتة ( قطاعة ) يكون ذلك بالتعاون مع جامعة أم القرى لاقسام الهندسة  بأن تطرح الجامعة مسابقة ( مهندس المستقبل ) كمشروعات
تخرج للطالب الجامعي ويكون تنقيذها في المساحات بذلك تكون المنافسة بين مبدعي مكة من شبابها بقسم الهندسة المدنية ( المعمارية ) وقسم الفنون  لوضع تصاميم للمنتزه واشكال جمالية ثم يبدأ التقييم لافضل منتزه وترشيح الفائز منها لتأتي المرحلة الثانية وهي مرحلة الاهتمام بالمنتزهات من قبل طلاب مدارس مكة من المبدعين لكل مكتب تعليمي بأن تصبح هذه المنتزهات محط انظار للزائرين في مواسم معينة لمعارض مفتوحة  لطلبة المبدعين بمدارس مكة خارج اسوار المدارس فتشتد المنافسة بين احياء مكة ومكاتبها التعليمية ومبدعيها الصغار فنكون قد حققنا المواطنة الصالحة من خلال المحافظة على المرافق العامة بغرس القيم النبوية والتربوية الفاضلة بين الاجيال وحققنا التوعية بأهمية التعاون المجتمعي في العملية التربوية بمشاركة ( الامارة - البلدية - الجامعة - المدرسة ) بالاضافة لمشاركة المؤسسات الاهلية بتشجيع المبدعين وتكريمهم للفائزين بذلك تكون ( مكتي اجمل )

نجو 2013

السبت، 9 مارس 2013

التعليم المتمايز





ان التطور في حياة الانسان يعتبر نقلة نوعية حضارية تشمل كافة المجالات الحياتية ( العمران.. الصحة.. النقل .. التعليم ..)
والتطور في التعليم يشمل التطور في المناهج ( المقررات الدراسية ) وطريقة تدريسها
هنا لابد من معرفة الكثير من الاستيراتيجيات واساليب التدريس الحديثة ولابد من زيادة مساحة الانشطة الصفية من خلال تفاعل الطلاب ومشاركتهم العمل مع المعلم .. والانشطة اللاصفية من خلال  مشاركتهم للمعلمين داخل المدرسة وخارجها
( التفاعل مع المجتمع ) كما يتطلب منا هذا التطوير العمل على ايجاد بيئة تعليمية فاعلة مفيده للطلاب بأستخدام الاساليب الحديثة المتطوره التي تزيد من اثارة تفكيرهم كما يتطلب اشراكهم في العملية التعليمية من خلال
* عملية البحث عن المعلومة
* الاستنتاج
* تنمية العلاقات الايجابية التعاونية بين الطلاب انفسهم ممايحفز قدراتهم الشخصية على التنافس وزيادة ثقتهم بأنفسهم
* تنمية المواهب وصقلها
كما يتطلب تطوير المناهج تطوير اداء المعلم في العملية التعليمية وذلك بأخضاعة لدورات تدريبية تساعده على التعامل مع المناهج المتطوره اذا لابد من تطوير
1- البيئه الصفية
2- اداء المعلم
3- اداء المتعلم
4- استخدام التقنية في التعليم
5- المشاركة المجتمعية
فهناك الكثير من طرق واستراتيجيات  التدريس المتنوعة تمثل جوانب مختلفة منها التعلم النشط والتعلم السريع والتعلم باللعب والتعلم الالكتروني و,,,
                                                              التعليم المتمايز
يمثل التعليم المتمايز، بشكل أساسي، عملية تدريس الطلاب ذوي القدرات المختلفة في الصف وتطبق كأستراتيجية داخل استراتيجيات التعلم النشط .

يهدف التعليم المتمايز إلى الحصول على أقصى نمو لكل طالب وتحقيق النجاح الفردي بالاستجابة إلى احتياجات التعليم المتميزة له، وذلك بدلاً من الدرجة والموضوع الجاري تعلمه. وسوف يختار الطلاب الطريقة التي ستناسبهم وتسمح لهم بتعلّم أقصى ما يمكن. حتى يتمكن المعلم من الوصول إلى التمايز، سوف يحتاج إلى تطبيق أفضل ممارسات التدريس، وذلك لإنشاء طرق مختلفة للاستجابة إلى احتياجات التعلّم المتنوعة لدى الطلاب، وقد يبدأ بتنويع المحتوى أو العملية أو المنتج لكل مجموعة في الصف.
يتخذ التعلم المتمايز أشكالاً متعددة منها :
1ـ التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة :
وتعني أن تقدم المعلمة درسها وفق تفصيلات الطالبات وذكاءاتهن المتنوعة .
2ـ التدريس وفق أنماط المتعلمات :يضيف بعض علماء النفس التربوي أنماط المتعلمين إلى :؛ سمعي وبصري وحركي ويضيف بعضهم نمطاً حسياً . والتدريس وفق هذه الأنماط شبيه بالتدريس وفق الذكاءات المتعددة , بمعنى أن تتلقى الطالبة تعليماً يتناسب مع النمط الخاص بها .
1- كالنمط اللغوي و2- النمط المنطقي ( التفكير الرياضي ) و3- النمط الموسيقي و4- النمط الجسماني و5- النمط الخيالي البصري ( المفكر)6- النمط المتمركز حول الذات 7- النمط الاجتماعي  
3_التعلم التعاوني :يمكن اعتبار التعلم التعاوني تعلماً متمايزاً إذا راعت المعلمة تنظيم المهام وتوزيعها وفق اهتمامات الطالبات وتمثيلاتهن المفضلة
.

http://esraa-2009.ahlamountada.com/t6414-topic

http://vb.dwadmiedu.gov.sa/t224/ 

http://differentiationsa.wikispaces.com/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%

الخميس، 7 مارس 2013

اين صلاحيات الادارة المدرسية ؟



حقيقة لانعرف الى اي مدى تكون هناك صلاحيات للادارة المدرسية كافية لاخذ الاجراء اللازم عندما يحدث ظرف ما في المدرسة .. عندما يكون هذا الظرف
عائق كبيرا امام العملية التربوية التعليمية عندما يكون هذا الظرف سببا مباشر في احداث ضررا صحيا كبيرا لاسمح الله بمن هم في المبنى المدرسي او سبب لوفاة معلمة اوطالبة من المسئول عن ذلك هل تتحمل المديرة وزر كل هؤلاء جميعا بينما هي لاتملك الصلاحية في اطلاق سراحهم عند وقوع العطل بالمبنى
فمثلا عند انطفاء الكهرباء وحدوث عطل في كبائن الكهرباء الخاصة بالمدرسة ماذا تفعل المديره خاصة اذاكان المبنى مستاجر ؟؟
تظل المدرسة بلا كهرباء من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية عشر ونصف بلاكهرباء بحجة عدم وجود صلاحية للمديرة في اصراف الطالبات والمعلمات واجراء اتصالات مع صاحب المبنى اوادارة التعليم للاتصال بالتالي بمسئول الكهرباء لعمل اللازم بدل من بقائهن فترة طويلة بالمدرسة بلافائدة  خاصة اذا كان هناك من يعاني اساسا من ظروف صحية منها
* الحامل
* ضعيفة البصر
* صاحبة ضغط المرتفع والمنخفض او سكر
* من اجرى عملية جراحية مؤخرا
* من يعاني من ضيق في التنفس ومشكلة في الجهاز التنفسي
كل هذا لم يكن في حسابات ادارة التعليم لاعطاء مديرة المدرسة الصلاحية الكاملة في مثل هذه الظروف
واذا لم للادارة المدرسية هذه الصلاحية مثلا الرجاء اعطاء ارقام من يكن مسئولا عنه في ادارة التعليم ليتم للمعلمة التواصل معة واخذ الاذن بالخروج لظرفها الصحي في مثل هذه الظروف والله المستعان
مثلا كتابة ارقام المسئوولين عن هذه الحالات في قائمة الاعلانات داخل كل مبنى مدرسي لابراء ذمة المديرة واخلاء مسئوليتها عما يحدث بعد ذلك للبشر بالمنى في مثل تك الظروف

همسة
لتسمح لنا ادارة التعليم عندما يحدث ظرف كهذا الخروج من المدرسة لان هذه ارواح بشر سواء طالبات او معلمات على حد سواء ليس من السهل تعويضها كما ان البقاء في المدرسة لن يوجد حل للمشكلة

نجو2013

الأربعاء، 6 مارس 2013

معرض الرياض الدولي للكتاب



يعتبر معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام أحد أكبر المهرجانات الثقافية. فهنالك أكثر من مليون زائر يزورون هذا المعرض سنوياً جميعهم مهتمون بشراء كم كبير من الكتب والمشاركة في الندوات التي يشارك فيها العديد من كبار المثقفين. وقد أصبح المعرض في السنوات الأخيرة منبراً للحوار بين المفكرين والكتاب والجمهور ,,, ولتعرف اكثر اقرأ المزيد
http://www.riyadhbookfair.org.sa/Pages/Default.aspx

http://www.aleqt.com/2013/03/02/article_735873.html

نجو2013

الاثنين، 4 مارس 2013

التعلم النشط



ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
?    يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه 
?   يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
?   يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..
?   تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
?   غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
 
في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
?    يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
?    يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
?    يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
?    يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .

يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى