الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الأحد، 23 سبتمبر 2012

دام عزك ياوطن







تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في اليوم الأول من الميزان الموافق 23 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك تخليداً لذكرى توحيد المملكة وتأسيسها على يدي جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله.
ففي مثل هذا اليوم من عام 1351هـ / 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – على مدى اثنين وثلاثين عاماً بعد استرداده لمدينة الرياض عاصمة ملك أجداده وآبائه في الخامس من شهر شوال عام 1319هـ الموافق 15 يناير 1902م.
وفي 17 جمادى الأولى 1351هـ صدر مرسوم ملكي بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية الحديثة تحت اسم المملكة العربية السعودية، واختار الملك عبدالعزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادى الأولى من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوماً لإعلان قيام المملكة العربية السعودية.
ثمانون عاماً حافلة بالإنجازات على هذه الأرض الطيبة والتي وضع لبناتها الأولى الملك المؤسس وواصل أبناؤه البررة من بعده استكمال البنيان ومواصلة المسيرة.

الجمعة، 7 سبتمبر 2012

الجغرافيا الطبيعية: علم الجغرافيا وأقسامه:

الجغرافيا الطبيعية: علم الجغرافيا وأقسامه:: هو العلم الذي يتناول دراسة وتحليل العلاقات المتبادلة بين الإنسان وبيئته الطبيعية وما ينتج عنها من تأثيرات في المجالات السياسية والاقتصادية و...

السبت، 1 سبتمبر 2012

اشراقات مكية



نموذج لاطفالنا اليوم في الروضة
بأشراقة عام جديد ,, عام وليد ,, عام فيه الاماني تزيد
بمناسبة العام الدراسي الجديد ,,  عاما حافل بالعمل ,, عاما حافل بالارادة ,, عاما حافل بالتفاؤل والامل . نفتح اليوم لكم ملف هام لاطفالنا ولاجيالنا القادمة انه ,,,
العلم في الصغر كألنقش على الحجر ,, انه التعليم في مرحلة الروضه والابتدائي
كيف وضعه الان ؟ وماذا يحتاج ؟ ماهو مستقبلة ؟
للاسف الروضات لدينا قليله لاتتناسب مع حاجة المجتمع
والانظمة في التسجيل بها متعبة والتي تتمثل في تجديد العضوية بها مع نهاية
كل فصل دراسي وكأنها عضوية في وزارة ما,, ولتجديدها يتسابق عليها المتسابقون
والعداؤن . اضافة الى تكدسها بأعداد من الاطفال ماشاءالله التي يحتاجوا فيها 
الى اهتمام نفسي وصحي وتعليمي وتنمية المواهب كل ذلك لايمكن تنفيذه لطالما
بها كل هذه الاعداد المهولة من اطفالنا اضافة الى نقص اركان الالعاب ونقص تمويل
الغذاء( الوجبة ) للطفل فيلجأ الطفل الى تقسيم وجبته مع صديقة  الذي لم يحضرها معه ( الله يسعدهم ) اضافة الى انتشار لامراض المعدية مثلا ( الرمد الربيعي ) انتشاره بسرعة بينهم في حالة اصابة واحد منهم به
اذا ماذا يحتاج منا هذا الوضع ؟
يحتاج الى زيادة عدد الروضات والمدارس الابتدائية تستطيع استيعاب المواطن اولا
يحتاج توفير عيادة طبيه خاصه بكل روضه
يحتاج توفير اخصائية نفسية لكل روضه
يحتاج الى مرافق نظيفه
يحتاج الى توفير الادوات والوسائل التعليمية الحديثة الحديثة الحديثة
يحتاج الى تأهيل المعلمات بدورات في طريقة التعامل مع الطفل + طريقة استخدام التقنية الحديثة
يحتاج الى عمل اسطوانات تعليمية خاصة بالدروس ومنها اللغة العربية والانجليزية تتناسب مع سن النشءفي جهاز الايباد الخاص بكل طالب و يمكن للاسرة التعاون مع الادارة المدرسية بالمساهمة بسعر رمزي للايباد الخاص بطفلها  بدل من تحميلهم الكتب  الكثيرة . وهذا يعني تخفيف الضغط على المدارس بكثرة الاعداد من الطلاب بأن يكون التعليم خاص فقط للسعودين
ان جيل اليوم يتعلم بالايبود والايباد والذي انطق الابكم في عمر (3 ) سنوات
واصبح الطفل يتجاوب معه و يحمل في جهاز الايباد المزيد من الالعاب ومقاطع الفديو
اصبحت حقيقة  اخاف منهم واخاف عليهم في نفس الوقت  
تخبرني استاذه / ان ابنها في المرحلة الابتدائية قام بأعداد فيلم كرتوني وجعل من
شخصاياته صور اخوتة الصغاردون علمها بعد تعلمه من خلال قناة تلفزيونية
وهناك اطفال قبل دخولهم الروضه ومنهم من دخل المدرسه الابتدائية بالصف الاول والثاني ابتدائي يشتركون في مواقع الكترونية للالعاب كفريق ( قروبات في اللعب ) عبر تلك المواقع بعد التسجيل بها .بالاضافة تسجيلهم بمواقع التواصل الاجتماعي و...
على فكرة معظم المضافين عندي في الفيس هم من صغار السن طلاب وطالبات
بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة من داخل مكة ومن خارجها
تخيلوا معي ماشاءالله  هؤلاء اطفالنا وتعلمهم الذاتي للتقنية فكيف لوكان هناك برامج مخصصه لهم في كل مرحلة تقدمها لهم الوزارة مستقبلا في مقررات الكترونية تتناسب مع متطلبات العصر.والجيل الجديد . ( جيل التقنية ) يقول الدكتور علي الحكمي (ارى ان في ابناءنا وبناتنا خيركثير وطاقات كامنة وابداعية ووصمهم بأوصاف سلبية وتعميمهاغير عادل ).. لازلت اتذكر معلمة العلوم في الصف الرابع ابتدائي واتذكر سؤالي الذي لم تستطع الاجابة عليه قد يكون السؤال محرجا لها لكنها لم تستطع اعطائي اجابة كافيه علية . كنا نعتمد في الحصول على المعلومات من الام و المعلمة والكتاب والقصص المكتبية والتلفاز بما فيها من مغامرات الاطفال مثل سالي , فلونه, الليث الابيض ,,,( محدودة المصادر ) اما الان الوضع تغير كثيرا
( اعطني اذنا , اعطيك صوتا ) جبران خليل . حضرت (المؤتمر العلمي العربي السابع لرعاية الموهوبين والمتفوقين )عام2010- عمان / الاردن وعجبتني ورقة عمل وعرض فيلم مقدمة من قطر عن رعاية الموهوبين من فئة الاعاقة وذي صعوبات التعلم دراسة تطبيقية في مدرسة  ( بلال بن رباح ) كانت الدراسة رائعة تناولت تنمية ورعاية الابداع في هذه الفئه وماقدمتة الوزارة من
تزويد المعلمين بمهارات التفكير وطرق تنميتهاوالعمل على تهئية البيئة المدرسية
المناسبة لممارسة مهارات التفكير مثل ( المختبرات -غرف مصادرالتعلم - الصفوف الدراسية وغيرها من المرافق الاخرى بالاضافة لتفعيل دور الانشطة التي تنمي مهارات التفكير خارج الصف ) تخيلوا معي هذا الاهتمام بالطالب المعاق فكيف بالطالب الصحيح . تعرف على تجربة قطر التعليمية وكوريا الجنوبية على الروابط التالية
http://www.jouhina.com/magazine/archive_article.php?id=148
http://www.mubasher.info/portal/tdwl/getDetailsStory.html?goToHomePageParam=true&storyId=2086801

http://almshalah.net/vb/showthread.php?t=12834

النهضة التعليمية في كوريا
http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=6772