الاعلانات

           

اهلا بكم

مرحبا بكم في ابداعات جغرافية.. . .. كل عام وانتم بخير... )

الثلاثاء، 26 يونيو 2012

اصل الجنس البشري



الدراسة تؤكد النظرية القائلة إن أصل البشر من أفريقيا الجنس البشري أصله أفريقيا/ الإنسان
الجنس البشري أصله أفريقيا/ الإنسان
الجنس البشري أصله أفريقيا/ الإنسان
وجد باحثون سويديون أدلة جديدة تثبت النظرية القائلة إن أصل الإنسان من أفريقيا ثم هاجر وانتشر ببطء في كل أرجاء العالم

وأجرى علماء في جامعة أوبسالا السويدية اختبارات على مجموعة من ثلاث وخمسين امرأة من مختلف المناطق الجغرافية والأعراق البشرية لتحليل مادة موجودة في الحامض النووي في الجسم تنقلها الأم عادة إلى أولادها وتتطور عبر التاريخ والأجيال
فوجد العلماء أن أفراد المجموعة جميعا يشتركون في النشأة من أصول جينية أفريقية تطورت على مراحل منذ حوالي مئة ألف إلى مئتي ألف عام، لكنها ظهرت عند الأجناس الآسيوية والأوربية قبل خمسين ألف عام
وكذلك بينت الدراسة، التي نشرت في مجلة نيتشر العلمية، بأنه في مرحلة ما في تاريخ نشوء البشرية نقص عدد البشر في العالم إلى أربعين ألف شخص فقط
ويعتقد العلماء أن أول موجة من البشر هاجرت لأول مرة من أفريقيا باتجاه الشرق إلى جنوب آسيا والصين واستراليا
وحسب هذه النظرية، فأن آخر المناطق التي استوطن فيه الإنسان كانت في أوربا وأمريكا الشمالية وأخيرا أمريكا الجنوبية  لتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي 
http://n-s-f-9.ahlamontada.net/t169-topic 
http://www.oloommagazine.com/Articles/ArticleDetails.aspx?ID=38
http://www.4geography.com/vb/showthread.php
http://alhadeeka.blogspot.com/2010/08/blog?

الأحد، 24 يونيو 2012

اللهجات العربيه في القران



اقرب اللهجات الى اللغه العربيه الفصحى اليوم
في الحجاز بالتحديد
القبائل القاطنه في خط الساحل
في يلملم
والسعديه
وخط الخواجه
المهم انهم يتركزون في يمن مكه
والقبائل كالاتي:
قبائل كنانة مضر من ضمنهم:
الاشراف الشنابره
الاشراف الثعالبه
الاشراف العبادله
وبعض القرشان هناك
ثم يليهم في كنانه :
قبيلة الجحادله في يلملم والسعديه
ثم اخت كنانه
هذيل وهي :التعديل ( اخو هذيل خزيمه وابن خزيمه كنانه اذا كنانه ابن اخ هذيل ) يقول - عمرو بن هميل اللحياني
وكان شاعرا فارسا وهو القائل
وكنا اذا مالحرب ضرس نابها ..................... نقومها بالمشرفي المقلل
                        وقال ايضا مفتخرا وهاجيا
فإن بيوتنا شم طوال ...................... وبيتك لا يظل ولا يبيت
وإنا نحن اقدم منك عزا...................... اذا بنيت بمخلفة البيوت
خزيمة عمنا وأبي هذيل ..................... وكلهم الى عز وليت

 وبالاخص هذيل اليمن
من كرا مثل العلاوه والدعود والقرح والكباكبه والمحاميد
الى الى يلملم مثل الكديوي والنداويه والسراوين وغيرهم من قبائل هذيل هناك
وايضا قبيلة خزاعه
ان قبائل يمن مكه هي الاقرب الى الفصحى اليوم وهذا امر ملموس اذا اتيتهم ومتفق عليه
ومن بعدهم شام مكه الى الكامل مثل اشراف الشام(شام مكه) الحرث والمناعمه
والبراكيت
وهذيل الشام المساعيد والمطارفه والصلمان الاضافه  ( لحيان في مكه وشمال مكه ) العميري و المحياني والحتيرشي والزويهري وغيرهم كثير
ومن ثم قبيلة سليم في الكامل ونواحيها
وللمعلوميه ان القران الكريم نزل بلهجة قريش وفيه حروف اي كلمات لهذيل وكنانه وسليم
ولفصاحة قبائل الحجاز انزل القران عليهم
وهذه القبائل لبعدها عن مراكز الحضاره ولبدواتها في الخلى ومحافضتها على انسابها ايضا حافظت على نقاء لغتها
واليكم بحث مفصل في اللهجات الوارده في القران الكريم ومابقي منها اليوم فهو الفصيح
وان كان الافصح يمن مكه كمااسلفت .ولتعرف اكثر عن اللهجات العربيه في القران  اقرأ المزيد على الروابط التاليه
http://www.qassimy.com/vb/showthread.php?t=224274
http://kenanaonline.com/users/yousrisalim/posts/156197
http://lahajat.maktoobblog.com/1366615/%D8%B8%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9
http://lahajat.maktoobblog.com/1355820/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A7%D8%B8

الجمعة، 22 يونيو 2012

مدونة المهندس وائل السعيدي: مقالات هندسيه وعلوم

مدونة المهندس وائل السعيدي: مقالات هندسيه وعلوم: لماذا يتجنب المهندسون استخدام قلم الرصاص لوضع علامات على المعادن؟ تتفاعل المعادن كهربائيا مع بعضها البعض ، بحيث تبدأ سلسلة من التفاعلات . ...

الاثنين، 18 يونيو 2012

علي بن حازم اللحياني


علي بن المبارك وقيل أبن حازم أبو الحسن المعروف باللحياني، من بني لحيان بن هذيل، وقيل سمّي به لعظم لحيته، لغوي، أخذ عن أبي زيد الأنصاري والأصمعي والكسائي وعامر الفراء، وتصدّر في أيامه، وأخذ عنه القاسم بن سلام الهروي، وله:النوادر المشهورة.
ينظر: (الأعلام: ، بغية الوعاة:2/185، معجم المؤلفين:2/417، نزهة الألباء:137-136).

له كتاب في النوادر شريف وكان الفراء إذا أملى كتابه في النوادر ودخل اللحياني أمسك عن الإملاء حتى يخرج فإذا خرج قال هذا أحفظ الناس للنادر
 علي ابن حازم اللحياني احد علماء اللغه المعروفين اخذ عن الكسائي والاصمعي وابن عمرو الشيباني وله كتاب النوادرلتعرف اكثر اقرأ المزيد في الروابط التاليه
http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D9%87%D8%B1/%D8%A7%D9%84%D9%86
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=65946 
http://www.voiceofarabic.net/index.php?option=com
http://rqeb.arabstar.biz/t45-topic 
http://bilalabdulhadi.maktoobblog.com/20687/2-%D9/ 
http://trath.wordpress.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D8%B4%D9%8A%D8%B1-%D8%B9%D9%86

السبت، 16 يونيو 2012

وداعا نايف الحكمه والخير

 قال تعالى ( كل نفس ذائقة الموت ثم الينا ترجعون ) سورة العنكبوت 57
قال تعالى (كل من عليها فان .. ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ) 26 -27 سورة الرحمن
هو الموت ما منه ملاذ ومهرب *** متى حٌُُط ذا عن نعشه ذاك يركب
نؤمل آمالاً ونرجوا نتاجها *** وباب الردى مما نؤمل أقرب

كل امرئ بطول العيش مكذوب ...................... وكل من غالب الأيام مغلوب
وكل من حج بيت الله من رجل .........................مود فمدركه الشبان والشيب
وكل حي وان طالت سلامته ........................... يوم طريقهم في الشر دعبوب
ببالغ الاسى والحزن تلقينا خبروفاة امير الحكمه الامير المخلص لوطنه ولشعبه امير الخير انه صاحب السمو الملكي الامير ( نايف بن عبد العزيز ) رحمه الله 
وداعا نايف الخير والحكمه  وداعا ياابامحمد وداعا يافقيد الامه العربية ,, كيف لا وهو انموذج لرجل  اخلص لوطنه ولمواطنيه نعم انه رجل المهمات الصعبه . رجل ادى الامانه بكل تفاني واخلاص. نعزي انفسنا وقائدنا الملك عبدالله ال سعود فيه
مسائي صمت ومزاج وطن ليس على مايرام 
اللهم انا استودعنااك وطننا امنها وحكومتها واهلها 
فأحفظها واحرسها بعينك التي لاتنام ,,, ولا تشمت بنا عدوا ولاحاسدا

الجمعة، 15 يونيو 2012

ابن حزم القرطبي


مُنَاي مِنَ الدُّنْيَا عُلُومٌ أَبُثُّهَــــا
وَأَنْشُرُهَا في كُلِّ بَادٍ وَحَاضِـرِ
دُعَاءٌ إلى الْقُرْآنِ وَالسُّنَنِ الَّتِـي
تَنَاسَى ذِكْرُهَا فِي المَحَاضِــــرِ
قد تحققت أمنيتك أيها الفقيه، فأفكارك وكتبك لها مكانة عظيمة في نفوس الكثيرين من أبناء الإسلام، يدرسونها بعناية، ويستفيدون منها، ويتخذون منها مصباحًا كلما ضل بهم الطريق.
في (مدينة) قرطبة الساحرة، إحدى مدن الأندلس وفي قصر أحد الوزراء، في أواخر شهر رمضان في عام 384هـ، كان ميلاد طفل مبارك أصبح له بعد ذلك شأن
كبير، فرح به والده فرحًا شديدًا، وشكر الله سبحانه وتعالى على نعمته وعطائه.
نشأ الغلام في قصر أبيه نشأة كريمة، فقد كان أبوه وزيرًا في الدولة العامرية وتعلم القرآن الكريم، والحديث النبوي، والشعر العربي، وفنون الخط والكتابة، وتمر الأيام ويكبر الغلام، فيجعله أبوه في صحبة رجل صالح يشرف عليه، ويشغل وقت
فراغه، ويصحبه إلى مجالس العلماء.. إنه: (علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي) الشهير بابن حزم الأندلسي.
كانت أسرته لها مكانة مرموقة وعراقة في النسب، فـ(بنو حزم) كانوا من أهل العلم والأدب، ومن ذوي المجد والحسب، تولى أكثر من واحد منهم الوزارة، ونالوا بقرطبة جاهًا عريضًا.
وكان (أحمد بن سعيد) والد (ابن حزم) من عقلاء الرجال، الذين نالوا حظًّا وافرًا من الثقافة والعلم، ولذلك كان يعجب ممن يلحن في الكلام، ويقـول: (إني لأعجب ممن يلحن في مخـاطبة أو يجيء بلفظة قلقة في مكاتبة، لأنه ينبغي له إذا شك في شيء أن يتركه، ويطلب غيره، فالكلام أوسع من هذا).
وكانت هذه الثقافة الواسعة، والشخصية المتزنة العاقلة هي التي أهلت والد ابن حزم لتولي منصب الوزارة للحاجب المنصور ابن أبي عامر في أواخر خلافة بني أمية في الأندلس، وفي القصر عاش ابن حزم عيشة هادئة رغدة، ونشأ نشأة مترفة، تحوط بها النعمة، وتلازمها الراحة والترف، فلا ضيق في رزق ولا حاجة إلى مال، وحوله الجواري الحسان ورغم هذه المغريات عاش ابن حزم عفيفًا لم يقرب معصية.. يقول في ذلك: (يعلم الله وكفي به عليمًا، أني بريء الساحة، سليم الإدام (أي: آكل حلالاً) صحيح البشرة، نقي الحجزة، وأني أقسم بالله أجل الأقسام، أني ما حللت مئزري على فرج حرام قط، ولا يحاسبني ربي بكبيرة الزنى منذ عقلت إلى يومي هذا).
وتغيرت الأحوال؛ فقد مات الخليفة، وجاء خليفة آخر، فانتقل ابن حزم مع والده إلى غرب قرطبة بعيدًا عن الفتنة، ومن يومها والمحن تلاحق ابن حزم، فالحياة لا تستقرُّ على حال، فقد كشرت له عن أنيابها، وأذاقته من مرارة كأسها، بعدما كانت له نعم الصديق، واضطر(ابن حزم)إلى الخروج من قرطبة إلى (الـمَرِيَّة) سنة 404هـ وبعدها عاش في ترحال مستمر بسبب السياسة واضطهاد الحكام له، وكان ابن حزم واسع الاطلاع، يقرأ الكثير من الكتب في كافة المجالات، ساعده على ذلك ازدهار مكتبات قرطبة بالكتب المتنوعة، واهتمام أهل الأندلس بالعلوم والآداب، واشتهر ابن حزم بعلمه الغزير، وثقافته الواسعة، فكان بحق موسوعة علمية أحاطت بالكثير من المعارف التي كانت في عصره في تمكن وإحاطة.
قال عنه أحد العلماء (أبو عبد الله الحميدي): كان ابن حزم حافظًا للحديث
وفقهه، مستنبطًا للأحكام من الكتاب والسنة، متفنِّنًا في علوم جمَّة عاملاً بعلمه، ما رأينا مثله فيما اجتمع له من الذكاء، وسرعة الحفظ، وكرم النفس والتدين..
وبعد أن بلغ ابن حزم رتبة الاجتهاد في الأحكام الشرعية، طالب بضرورة الأخذ بظاهر النصوص في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، وكان ابن حزم متنوع الكتابات، كتب في علوم القرآن والحديث، والفقه والأديان، والرد على اليهود والنصارى، والمنطق.. وغيرها من العلوم، قال عنه أحد المؤرخين: كان ابن حزم أجمع أهل الأندلس قاطبة لعلوم الإسلام، وأوسعهم معرفة مع توسعه في علم اللسان
(أي علوم اللغة) وزيادة حظه من البلاغة والشعر والمعرفة بالسير والأخبار.. وقد بلغ ما كتبه ابن حزم أربعمائة مجلد، تشتمل على ثمانين ألف ورقة تقريبًا، كما قال ابنه الفضل.. يقول عنه الإمام (أبو حامد الغزالي): وجدت في أسماء الله تعالى كتابًا ألفه (ابن حزم الأندلسي) يدل على عظيم حفظه وسيلان ذهنه.
شغل ابن حزم منصب الوزارة ثلاث مرات، وكان وفيًّا للبيت الأموي الحاكم في الأندلس، ومواليًا لهم، يعمل على إعادة الخلافة للدولة الأموية، ويرى أحقيتها في الخلافة، وبسبب ذلك كان يعرِّض نفسه للأسر أو السجن أو النفي، وقد دبر له خصومه المكائد، وأوقعوا بينه وبين السلطان حسدًا وحقدًا عليه، حتى أحرقت كتبه في عهد (المعتضد بن عباد) فقال ابن حزم في ذلك:
فإن تحرقوا القِرْطاس لا تَحْرِقُوا الذي
تضمَّنه القرطاسُ بَلْ هُوَ فِي صَدْرِي
يَسِيُر مَعِـــي حَيْثُ اسْتَقَلتْ رَكَائبــي
وَيَنْزِلُ إِنْ أنزل وُيدْفن في قبــــري
وقد منح الله ابن حزم ذاكرة قوية وبديهة حاضرة، فكان متواضعًا لله، شاكرًا
له، يقول في ذلك: (وإن أعجبت بعلمك فاعلم أنه لا خصلة لك فيه، وأنه موهبة من الله مجردة، وَهَبَكَ إياها ربُّك تعالى، فلا تقابلها بما يسخطه، فلعله ينسيك ذلك بعلة يمتحنك بها، تولد عليك نسيان ما علمتَ وحفظتَ).
وكان عزيز النفس، واثق الكلمة أمام خصومه وأعدائه، لا ينافق الحكام، ويرفض قبول هداياهم حتى لو سبب له ذلك الكثير من المتاعب، وكانت صفة الوفاء ملازمة له، فكان وفيًّا لدينه وإخوانه وشيوخه، ولكل من اتصل به.
وتفرغ ابن حزم للتأليف؛ فأخرج كتبًا كثيرة، مثل: (المحلَّى) في الفقه
و(الفصل بين أهل الآراء والنحل) و(الإحكام في أصول الأحكام) و(جمهرة أنْسَاب العرب) و(جوامع السير) و(الرد على من قال بالتقليد) و(شرح أحاديث الموطأ) كما يعد كتاب (طوق الحمامة) من أشهر كتبه، وفيه الكثير من الشعر الذي قاله في مختلف المناسبات ولتعرف اكثر اقرأ المزيد على الرابط التالي

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_
http://www.yabeyrouth.com/pages/index2563.htm 

الخميس، 14 يونيو 2012

صيف هذا العام 2012

كيف احترم نفسي ويحترمني الاخرين؟

ان الانسان ليس في حاجة الى ان يكون غنيا او ناجحا او ذا نفوذ لكي يستحوذ على الاحترام. ان اخلاقك هي جواز سفرك لاحترامك لنفسك وبالتالي جواز سفرك لقلوب الاخرين اذا قراري بيدي لا بيد الاخرين وبالتالي يميزني هذا عن الاخرين 
وان احترام الاخرين وتقديرهم لي هو احترام لذاتي وتقديري لها
(اصدق مع نفسك قبل ان تصدق مع الاخرين) .
هناك عدة نصائح لتكسب احترام الاخرين

1-  استمع اكثر من ان تتكلم : فكلما كثر كلام الانسان كانت هناك فرصة للخطأ ولذلك حاول ان تكون صامتا قدر المستطاع 
2- احتفظ باسرارك الخاصة : كن محافظا على معلوماتك الشخصية ولا تجعل حياتك كتابا مفتوحا فتعريتك لنفسك تجعل الاخرين يقللون من فكرتهم عنك.
3-لا تقلل من شأنك : فالانسان يفقد احترام الاخرين عندما يقلل من شأنه 
4- اعترف بأخطائك بسرعة ولباقة : فالذين يتظاهرون بأنهم على حق دوما يفقدون الاحترام 
5- لاتكن من محبي التأثير في الاخرين : فلو حاولت جاهداً أن تؤثر في الاخرين فإن الناس سيشعرون بذلك وستفقد الاحترام 
6- ابتعد عن الاعتذار المتكرر فالاعتذار بمناسبة امر جيد , ولكن لا تبالغ في ذلك 
 7-خذ اكثر القرارات بنفسك : فإن عادة الاكثار من سؤال الناس عن رأيهم يعكس عدم تأكدك من قرارك وهذا يقلل من احترامهم لك بالرغم من الحكمه التي اطبقها 
هي ( ما خاب من استشار ) المشوره ارى انها ضروره في كثير من الاحيان
8- احتفظ بهدوئك : فالذين ينفعلون كثيرا يفقدون الاحترام
9- قدر قيمة الوقت : فالذين يتسكعون ويضيعون وقتهم يفقدون احترام الاخرين
10- احترم خصوصية الاخرين ولاتكن فضوليا برأي هذه جدا مهمه 

الاثنين، 11 يونيو 2012

مكه خير


بمناسبة اقامة مشاريع تطوير مدينة مكه وماترتب عليها من مرور احدى هذه المشاريع على مدرستي الحبيبة ( لااعرف نوع المشروع هل مشروع القطار ام مشروع الخط الدائري الثالث او الخط الدائري الرابع ) الله اعلم 
و لاني لااحب البكاء على الاطلال ولا احب ندب الحظ لا لشيء لاني متفائله للخير لمكه واهلها وبنظرتنا الايجابيه للاشياء ( مكه خير ) هذا عنوان مكه السياحي 
لتنشيط السياحه الدينيه بمكه ... فواقعنا الحالي يفرض علينا التعايش مع متطلبات العصر 
نعم مشاريع تطوير مكه تحتاج منا الصبر والتضحيه لاجل النهوض بمكتنا الحبيبة ,,,, تستاهل مكه كل خير ويستاهل اهلها كل اهتمام فبارك الله في جهود امير منطقتنا الحبيبه والغاليه علينا ( الامير / خالد الفيصل ) وجعلهاالله في ميزان حسناته
اقتضت حكمته - سبحانه - أن تفوز مكه المكرمه بالحظ الأوفر من عده أمكنة   فكانت خير الأرض، وأحب الأرض إلى الله – تبارك وتعالى - : نسأل الله أن يجعل قلوبنا بحبها عامرات , وأن لا يحرمنا حججا متوالية إليها وعمرات . فعن عدي بن الحمراء - رضي الله عنه - قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الحزوّرة وهو يقول : (والله إنك لخير أرض الله ، وأحب أرض الله إلى الله ـ وفي رواية : [ إليّ ]، ولولا أني أُخرجت منك ما خَرجت) [ صحيح الجامع 7089 ] .

اهل مكه اهل الحل والحرم
 http://www.wehda.net/vb/showthread.php?t=42097

http://www.facebook.com/najeyah.allehyane 
هنا تغطية الاخت عفاف للحدث والذي قد نالت به اعجاب جميع الاخوات في الوتس اب لانها كانت بصراحه في قلب الحدث بارك الله في جهود العاملين على تطوير التعليم بمدينتنا الغاليه والمتمثله في ادارة تعليم مكه المكرمه 
المدرسه صغيره يعني مافي طوابير صباحية ولامسرح اذاعي بس اهم شي فيه
ساحه خارجية للزراعه بس اتمنى ان تكون للمدرسه وليس للبواب واتمنى غرفة المعلمات كبيره ولونها زهري تعويضا عن غرفتنا السابقة الي تعبنا فيها
كانت هناك دردشه على الواتس اب مع الاخوات ومعنا الاخت نسرين من استراليا

المدرسة الجديده من الخارج ( عدسة الاخت عفاف )
مدخل المدرسه ( عدسة الاخت عفاف)
التساؤلات كثيره على المراسله عفاف من قبل الاخوات معلمة الاحياء فيه معامل ؟ معلمة الحاسب فيه معمل حاسب ؟
معلمة المكتبه فيه مسرح ؟معلمة الجغرافيا فيه حوش نزرع فيه ؟

 

الأحد، 3 يونيو 2012

هويتنا وثقافتنا الى اين؟

نتسأل كثيرا عن هويتنا السعودية الوطنيه . ثقافتنا العربية اين هي الان ؟ 
مالذي تبقى لنا منها الان ؟ 
اين هي عاداتنا وتراثنا ؟ اين هي اصالتنا وعروبتنا ؟ 

ان التراث العربي السعودي ثروه حضارية وثقافيه تراكمت عبر القرون . والتي تميزت بأنها ذات تجارب انسانيه ثريه ومتنوعه فالتراث يمثل هوية الشعوب . يمثل حضارة امه وبناء على ذلك كان لابد علينا من التمسك بأصالتنا وعراقتنا 
والمحافظه عليها من الاندثار لان علاقتنا بالتراث يمثل علاقة قويه غير قابلة للانفصال . ..هي علاقة هوية مواطن بجذوره التاريخيه والثقافية 
علاقة مواطن بوطن ... علاقة امة بتاريخ الارض ... علاقة تاريخ بحاضر . 
علاقة جيل بهوية ارض وتاريخ الارض 

فلابد علي الاعتزاز بثقافتي ولغتي ولهجتي وتاريخي وحضارتي وارضي ومجدي 
حتى لا اكون تابعه لاحد  ولالهويه غير هويتي  . اما اذا حدث العكس اكون قد انسلخت من هويتي ,,, وعادتي .,,,,وقيمي ,,,,,وحضارتي  بحجة التطوير ومواكبة الحضارة وانسقت وراء الاصدقاء ورغباتهم 
ولفقدان الهويه والثقافه مظاهر تتمثل في البس والقول( اللغه ) والتفكير  
من المسئؤول عن فقدان الهويه ؟

إن الإباء والأمهات هم المسئول الأول عن كل مظاهر تقليد شبابنا للغرب
فعندما نربي أولادنا على كل ما هو صحيح
او لنقول تربية نبوية
 صحيحة فتجده حتى لو اختلط بامثال هؤلاء لا يقلدهم لانك زرعت فيه كل ما هو صحيح
وبعد ذلك تاتي وسائل الإعلام المختلفة والمتخلفة....

الجمعة، 1 يونيو 2012

المثبطون للهمم

 المثبط / نوع من البشر يعيش بيننا في العمل وممكن في المنزل (لكنهم قله) هو شخص غير مرغوب فيه لانه بأختصار يكره النجاح والتقدم لك بحسد من عند انفسهم قال تعالى ( ام يحسدون الناس على مااتاهم الله من فضله ...) هذه الايه الكريمه تدل على ابتلاء الناس بالحسد و العين التي تفسد الشيء ويظهر اثرها في المال والبدن والعيال ....
المثبّط قد يكون شخص حسود لا يريد لغيره تحقيق أي هدف لم يتمكن هو من تحقيقه
فهذا المرض لم يقتل صاحبه فحسب بل إنه يحاول الانتقال بالعدى الى الآخرين (الناجحين) ليسقط من هممهم و إراداتهم.فيضع العراقيل والعقبات امامهم بحجة الممنوع والمخالفة للقوانين 

والتخويف المبالغ فيه لانه لايملك الجرأه والشجاعة في حياته وهم كثرفي حياتنا العمليه ومنهم من يقلل من شأن ماتقوم به او يسخر منك ومما ماتقوم به من انجاز بل ويمتلكون القدره الفائقة في التحطيم والتنكيل بك اذلم تتفق مع توجهاتهم ومطالبهم ومن اساليبهم انهم اذا لم يستطيعوا ان يجدوا عليك مدخلا نسبوا الفضل لغيرك فتراهم يقولون لولا فلان ماوصلت لما وصلت اليه الان
وهنالك صنف آخر من المبثبطين يحاولون الوقوف في طريق احلامك ليس حسداً بل بطيب نية بحجة ان احلامك سوف تضيع حياتك وهذا الصنف من المثبطين هم الحمقى !! الذين لم يعوا معنى الإبداع وأن الكائن البشري كائن خلق ليتميّز في حياته ويتطوّر مع مرور الزمن وليس كباقي الحيوانات الي تولد على همّة البقاء على الحياة إلى أن تموت. و يكفي قول الإمام عليه السلام : (لا تصاحب الأحمق فإنه يريد ان ينفعك فيضرك) ان مجردتفكيرهم في محاولة انتقادتك سلبيا يعتبر شهاده  لك

بانك موجود وانك مثمر كشجره مثمره ترمى بالحجر فهم يحسدونك من حيث يشعرون اولايشعرون ويمكن القضاء على هؤلاء بالخطوات التاليه 
- التوكل على الله 
-معرفة الهدف وتحديده بوضوح
-الثقة بالنفس انه بمقدوري تخطي الصعاب للوصول للهدف
-العزم والهمه والمضي قدما نحو الهدف
- الصبر والمثابره
- عدم الالتفات والاهنمام بمايقوله المثبطون 
- التفاؤل  مهما كانت الظروف
-الاراده والعزيمه 
قال تعالى ( الذين قال لهم الناس ان الناس قد جمعوالكم فأخشوهم فزادهم ايمنا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل )